فوائد وأضرار الأطعمة

9 فوائد صحية للرجلة و طريقة تناولها

9 فوائد صحية للرجلة و طريقة تناولها
Please wait...

الرجلة هي نبات حولي ينتمي لجنس البقلة من الفصيلة الرجلية. هو عشبة أصلها الهند و إيران، و منهما قد انتشرت تقريبًا إلى كل ركن في العالم. هو نبات حولي ينمو بسرعة في الربيع والصيف.

للرجلة العديد من الفوائد التي تساعد في الوقاية من الأمراض وعلاجها. فيما يلي الفوائد الصحية لنبات الرجلة

 

1. يُحسّن صحة القلب

من حيث تعزيز قوة نظام القلب والأوعية الدموية الخاص بك، يمكن أن يساعد الرجلة بمجموعة متنوعة من الطرق. وعلى وجه الخصوص ، وجد الباحثون مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الرجلة ، أعلى حتى من بعض زيوت السمك ، والتي تعتبر على نطاق واسع أفضل مصدر لهذه الأحماض الدهنية المفيدة.  تساعد أوميغا 3 في تقليل كمية LDL أو الكولسترول السيئ في الجسم وتعزيز توازن الكوليسترول الصحي في مجرى الدم. أظهرت الأطعمة المستهلكة في الأوميغا -3 عالية أنها تقلل إلى حد كبير من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ، وكذلك تصلب الشرايين ، وبالتالي منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية. علاوة على ذلك ، يمكن للبوتاسيوم الموجود في الرجلة أن يقلل من ضغط الدم بسبب سلوكه كعامل توسيع للأوعية ، مما يعني أنه يريح الأوعية الدموية ويقلل من الضغط على القلب.

2.يساعد على فقدان الوزن

الرجلة منخفضة جدا في السعرات الحرارية ، ولكنها غنية بالمغذيات ومليئة بالألياف الغذائية العالية. هذا يعني أن الناس يمكن أن يشعروا بالشبع بعد وجبة من الرجلة ، دون زيادة كبيرة في السعرات الحرارية ، وبالتالي مساعدتهم على فقدان الوزن والحفاظ على النظام الغذائي.

اقراء ايضاً   ما هي التلبينة

3.يحسن الرؤية

لقد ارتبط كل من فيتامين أ و البيتاكاروتين بتحسين صحة العين و الرؤية منذ سنوات عديدة. يمكن أن يساعد نبات الرجلة بخاصيته في منع الجذور الحرة  من منع ظهور بعض أمراض العين المرتبطة بالعمر  اكـ الضمور البقعي و إعتام عدسة العين.

4.يعزز نمو الطفل بكل سليم

على الرغم من أن البحث لا يزال جارٍ، فقد أظهرت الدراسات الأولية أن المستويات المرتفعة من أوميغا -3 في النظام الغذائي للأطفال الصغار أدت إلى انخفاض في بعض الاضطرابات التنموية ، بما في ذلك التوحدواضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والعديد من المشاكل الأخرى التي تؤثر على ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم.

5.يمنع السرطان

الرجلة غنية جدا بـ فيتامين C وفيتامين A ، وكلاهما يعمل كمضاد للأكسدة لمنع بعض أنواع السرطان ، وتحديدًا سرطان الرئة والفم. يحتوي أيضًا نبات الرجلة على مركبات  بيتالين الصبغية ، والتي تُعطي النبات لونه الأصفر والحمري المميز. و التي تمنع الجذور الحرة من إحداث طفرات في الخلايا السليمة، هذه الطفرات هي ما يعرف بالسرطان.

اقراء ايضاً   أسوأ وجبات شركات الطيران

6.يُحسّن الدورة الدموية

احتواء الرجلة على نسبة معتبرة من الحديد و النحاس تجعلها غذاء مساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء و بالتالي الوقاية من مرضفقر الدم. [11] و كل من هذه المعادن ضرورية لتعزيز الدورة الدموية ، و ضمان وصول المزيد من الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم. كذلك يساعد الحديد والنحاس في تحسين عمليات الأيض و نمو الشعر.

7.يقوي العظام

المعادن الموجودة في الرجلة تجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على صحة عظامهم و منع هشاشتها التي يعاني منها الكثير كبار السن خاصة النساء. الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنجنيز كلها عناصر مطلوبة لتطوير أنسجة العظام و تسريع شفاء العظام في حالة إصابتها.

8.يعالج أمراض الجهاز الهضمي

قد لا يرغب بعض الناس في علاجات الطب البديل لظروفهم الصحية المختلفة،و لخوفهم من بعض الآثار الجانبية التي لم  تُدرس بعد بشكل جيد. ولكن في الطب الصيني التقليدي ، استخدم الرجلة( الرجلان) (المعروف باسم Ma Chi Xian في الطب الصيني) على نطاق واسع لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي  من نزيف الأمعاء و الإسهال إلى الدوسنتاريا و البواسير. وحتى اليوم يتم استخدامه لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض المعوية. وتعزى هذه الفوائد أساسا إلى المركبات العضوية الموجودة في الرجلة ، بما في ذلك ألانين ، الجلوكوز،  الدوبامين، حمض الماليك وحمض الستريك، وغيرهم الكثير.

اقراء ايضاً   أضرار أكل السردين

9.العناية بالبشرة

و لأن غالبا ما تنعكس صحة الجهاز الهضمي على البشرة يمكن أن يساعد الرجلة في علاج مجموعة من الأمراض الجلدية. إن المستويات المرتفعة من فيتامين أ مع خليط من المركبات الموجودة في الرجلة تُساعد في تقليل الالتهابات التي تسببها لسعات النحل ولدغ الثعابين و هذا بتطبيقها موضعيا. فتناول نبات الرجلة:

  • يحفز شفاء خلايا الجلد لإزالة الندبات والشوائب
  • يقلل من التجاعيد ،
  • يحسن صحة البشرة ومظهرها.

استخدامات الرجلة

في استخدام الطهي تستخدم الرجلة عادة في الحساء و يمكن تناولها طازجة كسلطة لذيذة السلطات و غيرهم، كما تتم  إضافتها إلى أطباق اللحوم كعنصر لذيذ، بالإضافة إلى طهوها كثيرا ما أُستخدمت كدواء تقليدي لعلاج بعض الأمراض المختلفة في الصين والهند .

يجب توخي الحذر أثناء تناول الرجلة خاصة بكمياتكبيرة فقد تسبب حصى الكلى بسبب محتواها المرتفع نسبيّا من حمض الأكساليك، لذا فإن من يعانون أو سبق لهم و عانوا من حصى الكلى عليهم تجنب الرجلة خاصة طازجة  أذْ أنّ الطهي في الماء يُخلّص النبات من نسبة من حمض الأكساليك، دون أن تفقد الرجلة الكثير فوائدها المغذية.

المراجـع

10 Amazing Benefits Of Purslane.   by OrganicFact.

 

Please wait...
السابق
ملكة النحل ليست ملكة فعلاً
التالي
أفضل عشرة نصائح ضرورية للتسوق

اترك رد