كراج الاسلامي

ما هي صفات النبي الخَلقية والخُلقية

محتويات الموضوع

اقراء ايضاً   حكم اقتناء الكلب في الإسلام
Please wait...

ما هي صفات النبي الخِلقية والخُلقية

عندما نتحدث عن إنسان يحمل الكثير من الصفات الجميلة سواء كانت صفات في شكله أم صفات أخلاقه فإننا نشعر بالفخر والسعادة في تلك الحالة, ولكن ماذا لو تحدثنا عن صفات النبي صلى الله عليه وسلم, فإن رسول الله هو أفضل خلق الله سبحانه وتعالى, حيث أن رسول الله يحمل أجمل الصفات سواء كانت الخَلقية والخُلقية, ويعد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قدوة للعديد من الناس, حيث علمنا الرسول العديد من مكارم الأخلاق التي أمرنا به ديننا الكريم, والسنة النبوية الشريفة, حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ومازال أفضل إنسان خلقه الله سبحانه وتعالى وأكرمهم على الإطلاق, حيث أن صفات النبي وتعاملاته مع جميع من حوله سواء كانوا صحابته أم أهل بيته وحتى أعدائه فإننا نجد فيها الرقي والسمو الذي محتاج إليه حتى نرفع مكانتنا بين الناس, ولذلك يجب علينا أن ندرس ونتعمق في صفات النبي صلى الله عليه وسلم حتى نقتدي بها ونجعلها جزء لا يتجزء من أخلاقنا, وكما يجب علينا أن نقتدي بتصرفات رسول الله وطرق تعامله مع من حوله حتى نتعلم منه أصول المعاملات بين الناس وحقوقنا وواجباتنا.

 صفات الرسول الخِلقية والخُلقية

 

هناك العديد من الصفات الرائعة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحلى بها, حيث كان يوصف من قبل قوم قريش قبل أن يختاره الله سبحانه وتعالى ليحمل رسالة الإسلام كان الرسول يلقب بالصادق الأمين, هناك الكثير من صفات النبي صلى الله عليه وسلم والتي إذا عرفناها وحاولنا أن نتحلى بها فإنها ستحمل لنا الخير الكثير.

صفات الرسول الخُلقية

هناك العديد من صفات النبي الخلقية والتي لا نستطيع مهما حاولنا أن نقوم بحصرها, حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتمتع بالصفات الحسنة منذ ولادته وحتى وفاته, ومن هذه الصفات ما يلي:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أصدق خلق الله, حيث كان لا يكذب أبدا ولذلك كلن يلقب بالصادق.

ومن صفاته أيضا الأمانة, حيث كان الناس يحفظون العديد من حاجياتهم عنده لأنه كان يعرف بالأمانة ورد الأمانات إلى أصحابها.

من صفات النبي صلى الله عليه وسلم الشجاعة, حيث كان دائما يقف في الصفوف الأولى من صفوف المجاهدين في سبيل الله خلال الغزوات ولم يهرب يوما مهما كانت شدة الحرب, بل كان يخاف منه أعدائه.

وكان يعرف عن رسول الله أنه يتصف بالحلم والرأفة والعطف على جميع من حوله من أصدقائه وأهل بيته وحتى العبيد.

وكان يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم بالعفو والصفح عن أعدائه فكانت الرحمة من أهم صفات النبي.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الإبتسام مع أصحابه ومع المؤمنين وأهل بيته.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يساعد أهل بيته في أعمالهم, كما كان رقيق الخلق, حيث كان ما يداعب السيدة عائشة أم المؤمنين, ويحترمها ويقدرها.

صفات الرسول الخِلقية

كان رسول الله يتمتع بصفات رائعة في خلقه كما هي صفات النبي صلى الله عليه وسلم الخلقية, ومن هذه الصفات ما يلي:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متوسط الطول, حيث أنه من الصعب أن يوصف بالقصير أو بالطويل.

وكان يتميز رسول الله بالوجه الجميل الذي يتميز بلونه الأبيض, وكان وجهه الكريم يشع منه الضوء وشكله مستدير, وكان يحمل صوتا جميلا.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم عريض المنكبين, وشعره طويل يصل طول شعره إلى أسفل أذنه الكريمة.

ومن صفات النبي الخلقية أنه كان واسع الفم ويحمل ختم النبوة عند كتفه, كما أنه كان أدعج العينين.

وكان رسول الله يتمتع برائحة جميله مثل رائحة المسك والعنبر, حتى أن هناك من يقول أن المسك والعنبر قد إشتخلص رائحته من رائحة النبي صلى الله عليه وسلم.

ورغم كل تلك الصفات الخلقية والخلقية, ورغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم جيدا مكانته عند الله, إلا أنه كان دائم العبادة والتضرع إلى الله عز وجل بالدعاء حتى يهديه الله إلى الصفات والإخلاق الحميدة ويبعده عن جميع الصفات والأخلاق غير المستحبة.

اقراء ايضاً   حوار بين اثنين غير مسلمين
Please wait...
السابق
بــائــع الــوهــم
التالي
رئيس ريال مدريد يتحرك لخطف نيمار

اترك رد