هذه هي اللغات البرمجية الأعلى أجرا في العالم لسنة 2019

هذه هي اللغات البرمجية الأعلى أجرا في العالم لسنة 2019
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
قد سبق و قدمنا إحصائيات سنة 2019 لأفضل اللغات البرمجية لهذه السنة، و كذلك أسوأ اللغات البرمجية لسنة 2019 و أكثر اللغات البرمجية المحبوبة و التي لها مستقبل يافع بين المبرمجين، لكن لم نوفر إحصائيات لأكثر اللغات البرمجة دخلا لهذه السنة و ذلك لإنعدام الإحصائيات من منصة Stackoverflow، قبل ان تعلن عنها هذه الأخيرة قبيل أيام بنتائج صادمة حقا، و نحن هنا لننقل الخبر و نوفر لك كل ما تحتاجه من معلومات حول هذه الإحصائيات .
دعنا ندخلك أولا في اوج الصدمة و نخبرك ان اللغة البرمجية الأكثر دخلا لسنة 2019 ليست اللغة  التي انت في صدد تعلمها و التي اجزم انها البايثون، روبي، او الجافاسكربت و إطاراتها، بل هي Clojure، إذ حسب الإحصائيات فإن متوسط الأجر الذي يتقاضاه مطور Clojure يصل الى 90 ألف دولار سنويا على المستوى العالمي، بينما يتقاضى أزيد من 140 الف دولار في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها.
لغة Clojure لها إستخدامات عديدة  و هي منبثقة في الأساس من لغة Lisp اللتان تعتمدان على منصة الجافا بشكل أساسي من أجل العمل، يمكن إستخدام لغة او تقنية Clojure في تطوير العديد من البرمجيات في مختلف المنصات كذلك، قد تود تعلم لغة البرمجة Clojure إن كنت في الولايات المتحدة الأمريكية، فراتبها السنوي مغري و مطلوبة.

– حتى الـ C# هزمتها قرينتها الـ F# :

مايكروسوفت حاضرة بكل تأكيد في لغاتها البرمجية المختلفة، و هذه المرة ليس بالـ C# او الـ VB او احدى لغاتها الشهيرة، بل لغة الـ F# التي ربما لا يستخدمها الا القلة في العالم العربي، لكن ما ادراك فمبرمج الـ F# يتقاضى سنويا مبلغا يصل الى 80 الف دولار على الصعيد العالمي و يتقاضى 124 الف دولار على صعيد الولايات المتحدة الأمريكية فقط بمنحى سنوي … رباه !
لغة F# هي لغة  قوية أيضا تشبه الـ C# في نطاق العمل، لغة برمجية كائنية التوجه يمكنك من خلالها صناعة برمجيات مختلفة سواء لسطح المكتب او الويب أيضا، ان كنت تجيد مسبقا بعض لغات البرمجة الخاصة بمايكروسوفت، فقد تجد ان تعلم لغة البرمجة F# سهل، قد صنفت كذلك الـ F# في مراكز لا بأس بها في مقالنا حول ترتيب لغات البرمجة لسنة 2019 حسب مصادر البرمجة في كل من اللغات المطلوبة في العالم و اللغات المحبوبة من طرف المبرمجين .

– و بالطبع Scala و Go :

حسنا، هنا بدأنا نجد التوازن البرمجي، لا خلاف على ان لغة البرمجة Scala من اللغات البرمجية التي أصبح إستخدامها ضروريا خصوصا إن كنت تفكر بإبتكار برمجية قد تعتمد على الجافا في قلب أساسها، فالـ Scala أكثر تطوراً و إحترافية و ذات كود نظيف، اما GO فلا خلاف على انها من اللغات القوية التي تدعمها جوجل حاليا و سهولة كتابة الكود البرمجي بإستخدام GO و مرونته، حتى كاد يقضي على لغة البرمجة C++ لولا بعض المشاكل المستعصية التي لم تستطع Go معالجتها و دخول لغة البرمجة Rust حيز اللغات البرمجية المنافسة أيضا، و قد سبق و طرحنا و إقترحنا لغة  البرمجة Go في أزيد من مناسبة.

يتقاضى مبرمج لغة Scala اجر 78 الف دولار سنويا على الصعيد العالمي، و 136 الف دولار على صعيد الولايات المتحدة الأمريكية، اما مبرمج Go فيتقاضى اجر 80 ألف دولار سنويا كحال مبرمج F#، بينما على الصعيد الأمريكي يصل اجره الى 136 الف دولار، ليست فكرة سيئة إطلاقا تعلم كل من Go و Scala يا صديقي.

– ثم Elixir :

عودة بنا لهول الصدمة، تصدر كذلك Elixir قائمة اللغات البرمجية الأكثر اجر و المدرة للدخل لسنة 2019 بمبلغ سنوي يتقاضاه مبرمج هذه اللغة يصل الى 76 الف دولار على الصعيد العالمي بشكل سنوي، و مبلغ 123 الف دولار في الولايات المتحدة فقط، لمن ليست لديه اي فكرة عن Elixir فهي لغة برمجية تقدمية مبنية على Erlang اللغة الشهيرة، التي تمنحك كذلك مجموعة من الخصائص القوية لبناء برمجيات مختلفة، لا تختلف Elixir كثيرا عن Erlang حين يتعلق الأمر بهيكلة الكود البرمجي و نمط التعامل مع اللغة، يختلفان فقط في الآداء.
لا ننصحك بتعلم Elixir خصوصا ان كنت مبرمج مستقل فهي نادرة الإستخدام في العالم العربي في صناعة برمجيات فعالة، و ننصح بتعلمها فقط في حالة اردت تقوية قدراتك البرمجية او في حالة حصولك على عمل يتطلب منك بناء برمجيات بإستخدام Elixir.

– الـ Ruby ثم WebAssembly و العضو الجديد Rust :

اوه نعم، الياقوتة الحمراء Ruby تأتي أخيرا في المركز السادس متبوعة بكل من WebAssembly ثم Rust، وجود Ruby في المركز السادس قد يكون بسبب إطار Rails في الأساس ذو الإستخدام الشهير في مجموعة من المواقع الآن، اما WebAssembly فلتوفيرها لتقنيات متقدمة في تسريع برمجيات مبنية على الجافاسكربت و ضمان توافقها، اما حديث الساعة Rust التي تصدرت القائمة بأكثر اللغات البرمجية محبوبة لسنة 2019 أيضا في الثامن، و ننصح بتعلمها أيضا، فقد تم إطلاقها  في زمن قصير و تصدرت كل هذه الإحصائيات.

يصل اجر مطور الـ Ruby على الصعيد العالمي و الصعيد الأمريكي اجر 75 الف دولار و 121 الف دولار على التوالي، بينما الـ WebAssembly أجر 73 الف دولار عالميا و 130 الف دولار امريكيا، و أخيرا الـ Rust بأجر 72 الف دولار و 125 الف دولار على الصعيد العالمي و المحلي على التوالي .

القائمة تطول و تطول، و يمكنك الحصول على كل الإحصائيات من خلال الرابط التالي ، ليس الخاصة فقط بأكثر اللغات البرمجية دخلا لهذه السنة بل كل الإحصائيات الأخرى .
‫0 تعليق

اترك تعليقاً