معرفة إذا موقعك على الويب محظور من جوجل وطريقة فك الحظر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

موقعك معاقب من جوجل ، كيف أعرف ان مدونتى معاقبة من جوجل ، ماهى طرق اصلاح موقع تعرض لعقوبة من جوجل ، هذه اسئلة يطرحها أصحاب المواقع او المدونات ممن تعرضوا لعقوبات من جوجل ، وذلك نظرا لخالفة أصحابب المواقع او المدونات المعاقبة لتعليمات جوجل فى تفادى التعرض لمثل هكذا عقوبات.

ما هي عقوبة جوجل للمواقع او المدونات؟

كثير منا كأصحاب مدونات أو مواقع  أومشرفي مواقع – والتى لاتتمتع بتجربة تحسين محركات البحث (SEO) أو تخضع لإشتراطاته وهى الإستمرارية بخطة طويلة المدى للموقع لإكتساب الثقه من جوجل ومحركات البحث عموما وخلق تجربة مستخدم رائعه ومفيدة للزوار – استمع إلى كلمات panda ، و penguin ، و pigeon ، و hummingbird ، وتساءلوا  لماذا هذه الضجه حول تلك المسميات ونراها على الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعى!!
الجواب بسيط جدًا ، فهذه هي الأسماء التي أعطتها Google (والصحافة) لمجموعة مختلفة من التغييرات التي تجريها Google على خوارزمية التصنيف الخاصة بها والتى لاتحدد لها موعد فى تحديثاتها بخصوص تنقية وتنقيح المواقع التى تحتوى على مخالفات لمحتوى أو سلوك لاتقره جوجل .
فلقد صرحت Google رسميًا بأنها تجري كل عام مئات التغييرات على خوارزميات البحث الخاصة بهم من أجل تحسين جودة نتائج البحث الخاصة بهم.
ففي كل مرة يقومون بتغيير ، هناك رابحون وخاسرون. هذا يعني أن بعض مواقع الويب تتأثر إيجابًا لأنها تحصل على تصنيفات أفضل (مما يعني المزيد من حركة زوار من Google مستهدفين اى زيارات عضوية طبيعية) بينما تفقد بعض مواقع الويب الأخرى حركة الزوار نظرًا لخفض تصنيفاتها أو فقدها تمامًا.

فعندما تتم إزالة موقع من فهرس Google – اى من نتائج البحث – إما جزئيًا أو كليًا ، فهذا يعني أن موقع الويب المعني قد تعرض لعقوبة Google. حيث تتم معاقبة موقع الويب تلقائيًا بواسطة خوارزميات تصفية البريد العشوائي من Google مثل Penguin أو غير ذلك ، ويتم ذلك يدويًا بواسطة فريق مخصص من جوجل للبريد العشوائي ( سبام ).
تؤدي Google Penalty إلى انخفاض تصنيفات الموقع بأكمله ، أو مجرد بعض الصفحات على الموقع الإلكتروني إذا تبين أنها متلاعبة. يحدث الشيء نفسه مع الكلمات غير المرغوب فيها كذلك. تؤثر تصنيفات المواقع المعاقبة والتى تراجع تصنيفها فى جوجل لمراتب أدنى فى نتائج البحث او حذفت منها على مدى مصداقيتها لدى جوجل وبالتالى محركات البحث الأخرى وتصبح اعادة الثقه فى تلك المواقع صعبة مع المدى البعيد وتعافيها من ذلك يستغرق وقت طويل.

فأنت فى خطواتك الأولى فى انشاء مدونتك او بناء موقعك والبدء فى الاجراءات  التي يجب اتخاذها قبل تحسين موقع الويب الخاص بك لصالح Google ، في التحقق مما إذا كان نطاقك يخضع لعقوبة أم لا، بمعنى لابد ان تختبر دومين موقعك هل تعرض لعقوبة او محظور من جوجل ام لا ويتم عبر هذا الموقع – شاهد الصورة لإختبار موقعى 

Screenshot


وايضا اذا كان معاقب من قبل جوجل ادسنس أيضا عبر نفس الموقع ، وبالتالى ستقوم ببناء موقع وتهيئته للسيو وهو لايخضع لأى عقوبات من جوجل.
لا يمكن لموقع الويب الذي تمت معاقبته من قِبل Google تحقيق تصنيفات جيدة ، لذا فإن أولويتك هي معرفة التغييرات الحسابية التي تؤثر على موقعك على الويب وإنشاء خطة استرداد واعادة بناء ثقه مع جوجل مرة اخرى بحذف كل المخالفات بموقعك.

لماذا يجب أن تهتم بسرعة معالجة هذا الأمر وعلى وجة السرعه  فى حالة أن كان موقعك معاقب من جوجل؟

من المعروف أنه لا يمكنك تحقيق الكثير من الأشياء عبر الإنترنت بدون Google. شئنا أم أبينا ، فإن Google هي أفضل مصدر لحركة الزوار لموقعك ، خاصة إذا كنت تبحث عن حركة مرور مستهدفة وليس زوار عشوائيين غير مستهدفين نتيجة برامج او اعلانات ع الفيسبوك مثلا أو ماشابه.
يؤدي حصول موقعك على مراتب عليا في Google ، او مايسمى بتصنيف عالى إلى عدد من الفوائد التي لا يمكنك تجاهلها لموقعك وبالتالى تجنى انت ثمارها وخصوصا اذا كان موقعك تجارى أو تستخدم الإعلانات به مثل اعلانات جوجل ادسنس.
لذلك ، من الأهمية بمكان الأهتمام بعدم تعرض موقعك لعقوبات من جوجل وهذا سبب أول يجعلك قادرًا على معرفة ما إذا كان تم عقاب موقع الويب الخاص بك بواسطة خوارزميات Google.
سبب آخر هو أنه إذا كنت تعرف موعد تحديث Google وماتم معاقبته فى موقعك ، فيمكنك اتخاذ إجراءات تصحيحية بحيث يكون هناك تغيير في المرة القادمة أى لاتوجد مخالفات بموقعك .
أخيرًا ، يمكن الاعتراف بعقوبات Google  لموقعك إذا فقدت زياراتك فجأة؟” لأنك إذا تعرضت لعقوبة Google ، فستكون التغييرات في زياراتك مرئية لك كماترى بالصورة كمثال، اى انك من خلال المنحنى الموجود بالصوره تعرف ان موقعك معاقب اذا حدث انخفاض فجأة فى زوار موقعك.

كيف تتحقق عما إذا كان موقعك معاقب من جوجل؟

هناك طريقتان لمعرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك قد عوقب بواسطة Google. الأول من خلال Google Search Console والثاني هو من خلال النظر في تقارير حركة الزوار الخاصة بك على Google Analytics ومقارنة حركة الزوار الخاصة بك مع التواريخ التي حدث فيها تحديث Google.
دعونا نرى كيف يمكنك استخدام كلتا الطريقتين لتتبع وتحديد عقوبات Google.

الخطوة 1: تسجيل الدخول إلى Google Search Console

Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع سابقًا) ، هي الوسيلة التي تستخدمها Google للتواصل مع مشرفي المواقع وإبلاغهم بالمشاكل المحتملة التي قد تواجهها مواقع الويب الخاصة بهم ، ومنها العقوبات التى تعرضت لها مواقعهم .
قبل إظهار المكان الذي يمكنك العثور عليه بالضبط في أدوات Google Search Console ، تجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من العقوبات ومن المهم معرفة اختلافها.
 1 – العقوبة اليدوية: وهى التى تتم فى الغالب عبر فريق الجودة  من Google،  وذلك فى فرض عقوبة على موقع الويب الخاص بك. يحدث هذا بسبب عدد من الأسباب ويمكن أن يكون إما على مستوى الموقع ، أي التأثير على موقع الويب ككل أو جزئيًا ، أي التأثير على بعض صفحات موقعك فقط.
عندما تكون هذه هي الحالة ، ستقدم لك Google إشارة إلى ماهية المشكلة مع قائمة بالإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتصحيح المشكلات. بمجرد إجراء التغييرات اللازمة ، يمكنك إرسال طلب إعادة النظر وسيعلمونك إذا تمت إزالة العقوبة أم لا.
2 – عقوبة من خوارزميات البحث لجوجل: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا وهو تلقائي. فالعقوبات الخوارزمية هي نتيجة للتغييرات المستمرة التي تجريها Google على خوارزميات الترتيب لا يتم الإبلاغ عن العقوبات الخوارزمية إلى أدوات وحدة تحكم بحث Google ولا يوجد خيار لملء طلب إعادة النظر. إن الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كنت قد تعرضت لعقوبة تلقائية ، هي استخدام الطريقة الموضحة أدناه.
يمكنك تسجيل الدخول إلى Google Search Console لمعرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يخضع لعقوبة يدوية.
يمكنك العثور على هذا تحت إجراءات الأمن والدليل / الإجراءات اليدوية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً