كراج تقنية

لماذا تدفع المال للحصول على اسم لموقعك الإلكتروني مع أن الإنترنت ليست ملك أحد؟

لماذا تدفع المال للحصول على اسم لموقعك الإلكتروني مع أن الإنترنت ليست ملك أحد؟

الجميع يعرف أن الإنترنت مكان حر إلى حد بعيد ولا يمتلكه أحد أو جهة معينة، فالأجور التي تدفعها لشركات الاتصالات ليست أجوراً للإنترنت بحد ذاته، بل أجر كونها تتيح لك الوصول إليه عبر بنيتها التحتية، لكن على عكس كل الحرية الموجودة على الإنترنت هناك سؤال يداعب فكر الكثير من الأشخاص، في حال لم يكن هناك أحد يمتلك الإنترنت، إذاً لماذا يجب أن أدفع المال مقابل تسجيل عنوان موقع إلكتروني، ولماذا عليّ الاستمرار بالدفع بشكل سنوي؟

بالطبع فسبب دفع المال مقابل التصميم منطقية وبسيطة، وكذلك هو الأمر بالنسبة للاستضافة حيث أنك تختار مخدماً ما ليتولى تخزين وتوزيع المعلومات من الموقع، لكن بالنسبة للاسم يبدو الأمر غريباً للغاية، فكون الإنترنت ليست مملوكة من قبل أي شركة أو حكومة في العالم يعني أن تسجيل أسماء المواقع من المفترض أن يكون مجانياً، لكنه بالطبع ليس كذلك ولفهم الأمر أكثر علينا أن نعرف كيف يمكننا الوصول إلى المواقع بأسمائها.

كيف يتم وصل العنوان الإلكتروني بالموقع حقاً؟

في مقال سابق لنا كنا قد تحدثنا عن آلية عمل نظام DNS المسؤول عن ربط أسماء المواقع بعناوينها بشكل أكثر تفصيلاً، لكن سنحاول شرح الأمر باختصار شديد هنا لتوضيحه فقط. عموماً لا يكفي أن تمتلك اسم موقع ما لتصل إليه، بل تحتاج إلى عنوان IP خاص بمخدمات الموقع نفسه، أو مخدمات الاستضافة التي تحمل الموقع بحد ذاته، لذا توجد آلية معقدة نسبياً لربط الأسماء بالعناوين وهذه الآلية هي ما يسمى بنظام أسماء المواقع DNS.

في البداية يبحث حاسوبك عن عنوان الموقع في الـ Cache المحلي في حال كان دخل إليه سابقاً، وإن لم يجده يطلب العنوان من مخدم خاص بمزود الخدمة أو واحد من مخدمات Google أو Cloudflare التي تسجل العناوين المعتاد استخدامها، لكن هذه المخدمات ليست كاملة وأحياناً تكون خالية من النتيجة المطلوبة لذا ترسل طلباً إلى مخدم جذري يوجهها إلى مخدمات مسؤولة عن الأسماء وفق اللاحقة الخاصة بالموقع هي من تقوم في النهاية بربطك مع الموقع الذي تريده.

بطبيعة تعتمد المؤسسات التي تقوم بتشغيل المخدمات الجذرية والمخدمات المسؤولة عن الأسماء على المال القادم من تسجيل المواقع لتستمر بالعمل وتقوم بالتطويرات اللازمة لإبقاء الخدمة تعمل طوال الوقت، لذا ما تدفعه هنا كأجر لاسم الموقع الخاص بك هو ببساطة أجور للخدمة التي تصل المستخدمين بالمخدمات التي تحمل موقعك.

بالطبع فالمخدمات الخاص بالأسماء لا تقوم ببيع الأسماء بشكل مباشر في الواقع، بل يتم البيع عبر مواقع كبرى مثل Godaddy وNameCheap وغيرها، وبدورها تحتاج هذه المواقع للربح من الأمر. على العموم أنت عادة ما تدفع المال بشكل سنوي مقابل الاسم الذي حجزته، لذا فأنت لا تشتريه بل أنك تستأجره فقط وفي حال توقفت عن الدفع يتم إعادة بيعه بطبيعة الحال.

السابق
كيف تجعل مستعرض ملفات Windows يعمل بشكل مشابه لـGoogle Chrome
التالي
أغرب الهواتف التي قدمتها Nokia عندما كانت في فترة مجدها

اترك تعليقاً