تطوير المواقع

كيف يمكنك كتابة محتوى احترافي للسوشيال ميديا

كيف يمكنك كتابة محتوى احترافي للسوشيال ميديا

قبل البداية، عليك أن تدرك بأنّ كتابة المحتوى تأتي بعد مجموعة من الخطوات التي تقوم بها في إدارة السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي، من هذه الخطوات مثلاً، تحديد الفئة المستهدفة بالنسبة لمنتجك/خدمتك، و تحديد الاستراتيجية التي يتم اتباعها في التسويق.
أمّا هذا المقال فهو يهدف بشكلٍ خاص إلى التركيز على كيفية كتابة المحتوى بأفضل صورة، وقبل ذلك سوف نتحدث عن الأهداف التي تدفعنا في الأساس إلى صناعة المحتوى.

 

 

 

 

ما هي أهداف صناعة المحتوى علي السوشيال ميديا؟

توجد العديد من الأهداف التي قد تدفعنا إلى صناعة المحتوى بشكل عام، لكن في هذه الفقرة سنخص بالذكر أكثر الأهداف من وراء استخدام المحتوي التسويقي أو “Content Marketing” في إدارة صفحات السوشيال ميديا الخاصة بك، وذلك من خلال حديثنا عن أربعة أهداف رئيسية.

  • التعليم: يعتمد هذا الهدف على مساعدة القارئ في تعلّم شيء جديد، وهذا النوع من المحتوى يلقى رواجًا بسبب رغبة القرّاء دائمًا في الحصول على المعرفة، من الأمثلة على هذا النوع من المحتوى الموضوعات التي تبدأ بعنوان “كيف تفعل…”.
  • الإعلام: يعتمد هذا الهدف على مساعدة القارئ في معرفة معلومات جديدة، لكيّ يبقى على اطّلاع بكل التحديثات في العالم من حوله، وفي هذا النوع تحديدًا تحتاج إلى السرعة، حتى لا تصبح المعلومات التي تخبر بها القارئ قديمة، لا سيّما مع تنوّع مصادر المعلومات من حوله.
  • الترفيه: يعتمد هذا الهدف على تقديم الترفيه والاستمتاع للقارئ، مثلًا من خلال مشاركته بفيديو معين، أو باستخدام الـ Comics.
  • الإلهام: آخر هدف سنتحدث عنه هنا هو الإلهام، وهو قد يبدو من الأهداف الصعبة في صناعة المحتوى، لأنّه يحتوي على قدر كبير من التحدي، لكن النتائج التي نحصل عليها إذا تمكنّا من إلهام الناس تكون نتائج متميزة ومفيدة لنا.

كيف تحصل علي أفكار لكتابة محتوى علي السوشيال ميديا؟

في الواقع أنت تمتلك مساحة كبيرة جدًا من الأفكار، لكنك أحيانًا تقوم بتحديد نفسك بالتفكير في اتجاه معين، وهذا الأمر يجعلك تخسر محتوى أكثر كان بالإمكان تجهيزه. لذلك عندما تقرر الكتابة عن شيء، فأول خطوة يجب أن تفعلها هي كتابة كل ما تعرفه عن هذا الأمر، مثلًا: أريد الكتابة عن تحسين محركات البحث: ما هي الأفكار التي يمكننني تناولها وعرضها لجمهوري؟
“التحسين الداخلي لمحركات، الجانب التقني في تحسين محركات البحث، كيفية تفاعل الجمهور مع محركات البحث…. الخ.
سوف تلاحظ هنا أنني ذكرت مساحة أفكار متنوعة وغير مترابطة، لكن كلها تدور في إطار نفس الموضوع. أيضاً في كل نقطة هناك الكثير التفاصيل والنقاط الفرعية التي يمكن التحدث عنها في موضوعات مستقلة.
الفكرة هنا هي أنني أمنح نفسي فرصة أكبر للتعمق والبحث وراء الفكرة، وأحاول النظر لها من كل الزوايا والاتجاهات الممكنة. هذا إلي جانب التدقيق في تفاصيلها والبحث في النقاط الفرعية الخاصة بها لتكوين أكبر قدر من المعرفة حولها، ومن ثم الحصول علي مخزون من الأفكار التي أستخدمها في كتابة محتوى علي السوشيال ميديا.

نصائح للحصول علي أفكار لكتابة محتوى علي السوشيال ميديا

في هذه النقطة سوف نتناول معاً مجموعة من الأفكار والنصائح التي بالاعتماد عليها يمكنك دائماً الوصول لأفكار جديدة لمشاركتها مع جمهورك علي السوشيال ميديا.

  • اهتم بما يهتم به جمهورك.
    هذه النقطة في غاية الأهمية وتمثل نقطة الانطلاق لنجاحك علي السوشيال ميديا، هذه النقطة يجب الانتباه لها منذ تأسيس صفحاتك علي السوشيال ميديا ( التي ربما تمثل البيزنس الخاص بك أو تمثل موقعك الألكتروني).
    ربما يمكننا المشاركة في الحديث عن اهتمامات الآخرين لبعض الوقت، ولكننا أبداً لا نمل عندما نتحدث عن اهتمامتنا الشخصية، لذا عندما تتطابق اهتمامتك مع موضوع صفحتك علي السوشيال ميديا، فذلك هو الوضع للحصول علي نبع متصل من الأفكار لمحتوى متجدد دائماً.
    أيضاً في حالة كنت صاحب بيزنس اونلاين وتريد متخصص سوشيال ميديا لإدارة صفحات موقعك مثلاً، فعليك إختيار متخصص سوشيال ميديا لديه إهتمام حقيقي بما تقدم في صفحاتك.
  • اهتم دائما بالقراءة وتنمية معرفتك حول مجال صفحاتك علي السوشيال ميديا
    دائماً ما أنادي في كل موضوعاتي التي تتحدث عن مجال الكتابة “كاتب المحتوى الجيد هو في الأساس قاريء ومطلع جيد”.
    عليك كمتخصص سوشيال ميديا أن تكون دائم الاطلاع والقراءة، وتسعي دائماً للمعرفة، وهذا هو طريقك المثالي لكي تمتلك أفكار لمحتوى جديد لمتابعين صفحاتك علي السوشيال ميديا.
  • أكتب كل الأفكار التي تعتقد أنّها تقترب من مجال صفحات السوشيال ميديا خاصتك.
    يمكنك القيام بهذا الأمر من خلال الكلمات المفتاحية المرتبطة، فمثلًا بعض الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوع كرة القدم ربما تكون: كرة، تسلل، هدف، مهاجم، حارس مرمى، تعادل، مباراة…الخ. من خلال هذه الكلمات يمكنك أن تكتب في الأفكار التالية: أغرب تسلل هذا الاسبوع، أروع هدف في الدوري الإنجليزي، مهاجم ريال مدريد ليس واحداً من أفضل 10 مهاجمين علي مستوى العالم…الخ.
    تدوينك للكلمات المفتاحية المرتبطة سوف يمنحك الكثير من الموضوعات لكتابة المحتوى، بينما لو قررت من البداية الكتابة عن كرة القدم فقط، فهذا سيجعلك محدود جدا في موضوعاتك.
  • تابع المنافسين واستفد منهم.
    يمكنك من خلال متابعة منافسينك والاطلاع علي منشوراتهم علي السوشيال ميديا، الخروج بأفكار جديدة دائماً. ليس المقصود هنا سرقة أفكار الآخرين، ولكن المقصود الحصول علي الهام يمكنك من إنتاج أفكارك الخاصة.
  • دون كل فكرة تخطر علي بالك.
    لا تتجاهل أي فكرة تخطر علي بالك، بل قم بتدوينها فوراً فإن لم تصلح كمنشور علي السوشيال ميديا الآن فربما تكون خيط لفكرة أخرى.
  • اصغ الي متابعينك علي السوشيال ميديا
    الجمهور دائماً يمثل مصدر رائع للأفكار الجديدة، لا تتجاهل تعليقات متابعينك أو اقتراحاتهم، بل اعمل دائماً علي تشجيعهم علي المشاركة بأفكارهم، وأفتح باباً للنقاش معهم باستمرار.

أشكال محتوى السوشيال ميديا

توجد مجموعة متنوعة من أشكال المحتوى، والتي يمكنها أن تساعدك في تحقيق الأهداف التي تحدثنا عنها، أو لإنجاز أهداف تسويقية معينة، وبصرف النظر عن شكل المحتوى الذي تستخدمه، فلا بد وأن يمتلك رسالة واضحة ترغب في وصولها إلى الجمهور، مستخدمًا اللغة المناسبة لفعل ذلك.
في هذه الفقرة سنتحدث عن الأشكال الشائعة من المحتوى والتي يمكنك استخدامها علي السوشيال ميديا:

 

 

 

المقالات
غير شائعة الاستخدام في السوشيال ميديا، وعند استخدامها فإننا نقوم بوضع رابط المقال من الموقع الأصلي، ووضع نبذة تشويقية تشجع الشخص على قراءة المقال. هذا النوع يكون أكثر فاعلية بالنسبة لك لو كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا للمنتج/الخدمة التي تقدمها.

الفيديوهات/الصور/المقاطع الصوتية
يتم نشرها مع وضع نبذة بسيطة عنها.

القوائم/الاستخدامات/الترشيحات
مثال: 5 فوائد لتعلّم البرمجة، 7 أشياء يجب عليك أن تعرفها عن التسويق، 10 كتب تساعدك على معرفة التاريخ.
هذا النوع يتم تصنيفه تحت مسمى المحتوى الفيروسي، والغرض منه الانتشار بين الناس على الفيسبوك مثلاً، من خلال الشير الذي يقوم به الجمهور.

 

 

 

 

الألعاب/المسابقات/الأسئلة
هذا النوع يتم تصنيفه تحت مسمى المحتوى التفاعلي، الغرض منه تفاعل الجمهور مع المكتوب، والمشاركة بالمطلوب منهم على المنشور.

المقابلات/ الأسئلة الشائعة
مجموعة من الأسئلة التي يجيب عنها الشخص بنفسه، مثلًا في حالة التدريب، فإنّ الإجابة يتم وضعها على لسان المدرب.
الأسئلة الشائعة نفس الفكرة، لكن لا تكون الإجابة على لسان المدرب، ولكن تكون مجموعة من التوضيحات لأسئلة دائمًا ما يطرحها الجمهور علينا.
الغرض من هذا النوع من المحتوى هو بناء الثقة مع الجمهور، وشعورهم بالاهتمام من ناحية المسئولين عن إدارة الصفحة، من خلال الإجابة على استفساراتهم.

الإنفوغرافيك
تصميم يتم عمله، يعرض مجموعة من الإحصائيات أو الأرقام. الغرض من هذا النوع من المحتوى هو بيان صدق الإنتاج الخاص بالعمل، لأنّه خالي من المشاعر، ويعتمد فقط على الأرقام الصادقة.

comics
الغرض منها غالبًا هو الترفيه.

دراسة الحالة
وهو يعني الحديث عن شيء معين حصل معك بالفعل، وكيف نجحتم في التعامل معه، وقد يكون من أقوى أشكال المحتوى بالنسبة لك، لأنّه شيء خاص بك وقد لا يتكرر مع المنافسين، كما أنّه يعكس طريقة تفكيرك للجمهور.

الورقة البيضاء
هي عبارة عن تقرير أو دليل معين يتم تقديمه للجمهور، يساعده في فهم المنتج والاقتناع به من خلال وجود كل التفاصيل الخاصة، وكيف تمثل الحل الأمثل للمشكلة التي يعاني منها، فيقرر بناءً على ذلك استخدام منتجك.

الكتب الإلكترونية
يمكن للكتاب أن يكون بحجم 5 صفحات فما أكثر من ذلك، والمهم أن يحتوي على قيمة للجمهور، فلا يشعر بأنّ قراءته كانت مضيعة للوقت، بل إنّها حقًا أعطته إضافة قوية.

المحتوى التوثيقي
لا يوجد شكل محدد لهذا النوع من المحتوى، لكن دائمًا الغرض منه تعزيز الثقة بين الصفحة والجمهور. على سبيل المثال: عند عمل تدريب، فإننا نقوم بالتصوير مع المتدربين ويشاركون بآرائهم، وهذا يجعل الأمر أكثر ثقة. لو أننا نبيع منتج معين، فإننا نقوم بتصويره أثناء التحضير مثلًا، أو نطلب من العملاء تقديم آرائهم من خلال الـ Feedback الخاص بهم.

استراتيجيات ناجحة لكتابة محتوى تفاعلي علي السوشيال ميديا

استراتيجية المفاجأة
تعتمد هذه الاستراتيجية علي بدء المنشور بشيء صادم وغير اعتيادي، مما يجذب الجمهور ويولد لديهم فضول ورغبة في الاطلاع علي المحتوى الي آخره لتفسير هذه المفاجأة.

أمثلة:
– عرض إستثنائي يمكنك من زيارة 3 مدن أوروبية بتكلفة محدودة جداً.
– لن تصدق أن هذه الصور هي صور لأماكن بمدينة أسوان.

استراتيجية الفجوة
هذه الاستراتيجية مناسبة جداً في حالة المحتوى التعليمي، وهي تعتمد علي اظهار الفجوة بين المستوى الحالي للمتابع، والمستوى المتوقع أن يصل إليه بعد قراءة المنشور.

أمثلة:
– كورس لتعلم الإنجليزية سوف يأخذك من الأساسيات حتي التحدث بطلاقة.
– من خلال هذا المقال سوف تفهم فكرة العملات الرقمية بوضوح، لن يهم مستواك التقني.

استراتيجية التركيز علي الاحتياج
هذه الاستراتيجية تقوم علي لفت انتباه الجمهور لمدي احتياجهم للمحتوى المنشور.

أمثلة:
– هل أنتي غير راضية عن وزنك الزائد؟ إليك الحل.
– فرصة العمل التي تحتاجها بين يديك من خلال هذا التطبيق.

استراتيجية السؤال/الجواب
تبدأ بسؤال، وتقدم لهم إجابة تجعلهم راغبين في قراءة المنشور.

أمثلة:
– كيف يمكنك ببعض العادات البسيطة الحفاظ علي وزن مثالي؟
– ما هو الفارق بين الهجرة العشوائية التي تقدمها الولايات المتحدة، والهجرة المنظمة التي تقدمها كندا واستراليا ؟

استراتيجية التعليق المثير
هذه الاستراتيجية رائعة في حالة كان المحتوى رابط أو فيديو، في هذه الاستراتيجية سوف تقوم باضافة تعليق مختصر حول الفيديو أو الرابط لاثارة المتابعين ودفعهم لفتح الرابط أو مشاهدة الفيديو.

أمثلة:
– في الدقيقة الخامسة سوف تشعر بالصدمة (تعليقاً علي فيديو لعازف محترف علي آلة الكمان).
– السبب الرابع لم يخطر علي بال 90 في المية من البشر (تعليقاً علي مقال يتناول أسباب مرض السرطان).

استراتيجية الحث علي التفاعل بالتعليقات
هذه الاستراتيجية واحدة من أشهر الاستراتيجيات في عالم السوشيال ميديا، وفيه تقوم بطرح سؤال أو قضية وتطلب من المتابعين الإجابة أو الإدلاء بآرائهم.

أمثلة:
– ما هي الأسباب التي تعتقد أنها أدت الي تدهور السياحة في مصر؟
– ما هو المكان الذي تحلم بزيارته؟

الخاتمة
عالم التسويق علي السوشيال ميديا يحتوي علي الكثير من التفاصيل والنقاط، ولكننا هنا حاولنا جعل هذا المقال يحتوي أكبر قدر من الفائدة والقيمة في الجزئية الخاصة بكتابة المحتوى علي السوشيال ميديا.
نتمني أن يكون هذا المقال مصدر فائدة لمتخصصي السوشيال ميديا وأصحاب الصفحات، ويساعدهم علي كتابة محتوى تسويقي أكثر احترافية، للحصول علي المزيد من التفاعل مع جمهور السوشيال ميديا.

السابق
شرح خريطة الموقع Sitemap وأهميتها وكيفية إنشاءها
التالي
كيفية انشاء موقع الكتروني (مرشد شامل)

اترك تعليقاً