كراج منوعات

كيف تصبحين امرأة قوية ومستقلة

كيف تصبحين امرأة قوية ومستقلة

كونك امرأة قوية ومستقلة يعني أنك قادر على إيجاد السعادة بنفسك. لديك الثقة بالنفس دون الحاجة إلى الاعتماد على شخص آخر أو مجتمع آخر للتحقق من صحته. إنه يعني الاستقلالية العاطفية والقدرة على إقامة علاقات صحية مع الآخرين دون الوقوع في أخطاء جسيمة. وهو يعني تعلم التعبير عن من تكونين في صميمك ، سواء كنت خجولة أو ناعمة الكلام أو عالية الصوت أو حازمة، المهم أن تكوني أنت و ليس مجرد ظل لأحد. تابع القراءة لمعرفة كيفية تصبحين المرأة الصلبة المستقلة و الواثقة من نفسها كما تريدين.

 

 

 

…لست بحاجة إلى تجربة تركيب قالب معين…

…فقط كوني أنتِ…

الحزم

أنا أولًا

ضعي نفسك و احتياجاتك الشخصية أولاً عندما تلاحظين نفسك بحاجة إلى شيء ما سواء كانت  المودة، الاهتمام، الاستجمام امنحي نفسك ما تحتاجه. إذا كنت بحاجة إلى الاهتمام ، خذ يومًا لتدليل نفسك بطريقة ما. إذا كنتِ بحاجة إلى التأمل ، اقضِ وقتًا في الكتابة في مجلة أو استكشاف الطبيعة. إذا كنتِ بحاجة إلى المودة ، فامنحي نفسك المودة عن طريق التفكير في ما تحبين حول نفسك أو اخرجي بنفسك لتناول العشاء أو مشاهدة فيلم من اختيارك. كلما كان من السهل عليك تلبية احتياجاتكِ العاطفية ، فإن علاقاتكِ ستكون أكثر صحة لأنكِ ستعرفين و تفهمين حينها نفسك و تكونين قادرة على التعبير عن نفسك وقد يفيدك هذا في تقديم نفسك لشريك حياتكِ.

لا تقارني نفسك بالنساء الأخريات

وجود نموذج يحتذى به من النساء للنظر إليه أمر رائع. فقط كوني حذرة من عدم الوقوع في الغيرة. على الرغم من أن الغيرة طبيعية إلى حد ما، إلا أن المجتمع الغربي يميل إلى تفاقم الغيرة الأنثوية من خلال الإعلانات والأفلام التي تتميز بمعايير غير واقعية.
وتُدعى هذه الغيرة و “العقيدة” بـ “العدوان العلائقي”. [1] وقد أظهرت الدراسات أن وسائل الإعلام تلعب دوراً هاماً في نمذجة العدائية في العلاقات بين النساء. من المرجح أن تعاني النساء اللواتي يقعن ضحايا للعدوان العلاقاتي من تدني احترام الذات ويشعرن بالرفض والوحدة. [2] و هي نتيجة ثقافة النساء اللاتي يشعرن بعدم الأمان وعدم الرضا عن أنفسهن.
تعرف عندما تواجهك الغيرة. تتمثل الخطوة الأولى للتغلب على الغيرة في التعرف على الوقت الذي تواجهك فيه. إذا وجدت نفسك تقرأ مجلة و تقارنين جسمك بتلك العارضةالتيتتصدر الغلاف، فتوقفي للحظة. هل أنت تقارنين بين كل النساء في الشارع و هذه النموذج؟ ربما لا. لذلك لا تقارني نفسك. العارضات هم أشخاص لديهم ميزات تتناسب بشكل جيد مع ما تبحث عنه المجلات، و هم أشخاص يكرسون حياتهم للنمذجة كوظيفة. هم ليسوا “أفضل” أو “أسوأ” منك.

تعيين حدود واضحة.

قومي بتعيين حدود واضحة تُعطي الأولوية لاحتياجاتك الخاصة. على سبيل المثال ، ضع حدودًا حول مقدار الوقت الذي تقضيه مع شخص ما، أو أنواع الانتقادات التي لا ترغب في سماعها. تأكد من أن لديك أشياء أخرى تجري في حياتك خارج أي حديث، سواء كانت مدرسة ، أو عمل ، أو أصدقاء ، أو روتين للياقة البدنية ، أو  للجلوس مع عائلتك.

دافعي عن نفسك

سواء كنت رجلاً أو امرأة ، عليك أن تتعلم كيف تدافع عن نفسك في العالم الحقيقي إذا كنت تريد تجنب أن يستغلك الآخرون. يجب أن تتعلم كيف تدافع عن نفسك في المدرسة ، في العمل ، وفي حياتك الاجتماعية. اعمل على تأكيد نفسك. لا تخجل. الحزم هو الوسط بين السلبية والعدوان.
الناس الذين هم أكثر حزما بشكل فعال هم أكثر سعادة في العلاقات ولديهم تقدير أعلى للذات. [3]
استخدم عبارات “أنا”. هذه الأنواع من العبارات أقل اتهاما ، وبدلا من ذلك فإنها تشير إلى أنك تتحمل المسؤولية عن أفعالك والمشاعر الخاصة بك. على سبيل المثال ، بدلاً من أن تقول “أنت لا تستمع إليّ أبدًا” ، يمكنك القول: “أشعر بالتهميش عندما تفحص هاتفك باستمرار أثناء التحدث معي”.

تعلَّمي أن تقولي لا

ضعي احتياجاتك الخاصة أولاً بدلاً من محاولة استيعاب الأشخاص الآخرين أولاً. إذا استمر شخص ما في طلب اقتراض المال، على سبيل المثال ، يمكنك رفض طلبه ببساطة. إذا استمرت صديقتك في اقتراض سيارتك، فيمكنك إخبارها أن السيارة غير متوفرة لها بعد الآن.

عليك ان تؤمني بنفسك

عندما تؤمنين بقدراتك وإنجازاتك ، عندها ستنقل القوة. تتابع ما تحتاجه وتريده. عندما تنقصك الثقة أو تلعب الضحية ، فأنت تخاطر بالسماح للآخرين بالسير بك بدلاً من الحصول على ما تريده.

دع الناس يعرفون متى يؤذون مشاعرك

إذا كان شخص ما يخونك بأي شكل من الأشكال، فتأكد من إخباره. قد يكون من الصعب مشاركة مشاعرك ، خاصة عندما تشعر بالأذى أو الغضب. ولكن إخبار الشخص الآخر كيف تشعر أنه قد يساعد في منع الشخص من تكرار السلوك في المستقبل. [4]
على سبيل المثال ، قد تقول ، “شعرت بالألم عندما قلت إن مقالتي كانت منحازة”.

معالجة التعليقات غير المحترمة و التعليقات الهجومية

إذا سمعت شخصًا يعلّق جنسيًا أو عنصريًا أو خلافًا على ذلك ، فلا تدعه ينزلق. هذا لا يعني بالضرورة الدخول في الحجة. أخبر الشخص بهدوء أن ما قاله غير لائق.
“من فضلك لا تتحدث عن نساء أخريات من هذا القبيل.”
“هل يمكن أن نتجنب التعليقات السلبية عن المهاجرين؟”

تبني تفرد نفسك والآخرين.

حاول أن تزرع الرحمة والسعادة ففي الحقيقة أن كل شخص موهوب بطريقته الخاصة ، بما في ذلك أنت! كل امرأة لديها أفضل مقوماتها الخاصة ، سواء كانت مهاراتها في الرياضيات أو مهارات الرسم أو مهارات القيادة. احتضني المهارات والموارد التي لديك و أحِبّي نفسَك لامتلاكها.                            إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما موهوب ، أخبره.

الاهتمام بصحتك

الحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية

إن الحفاظ على اللياقة البدنية يحسن صحتك العامة ، وحالتك المزاجية ومستويات الطاقة لديك ، مما سيحسن من أدائك في جميع جوانب حياتك. يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في الوقاية من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكري ويمكنه أيضًا المساعدة في علاج الاضطرابات المزمنة مثل الربو أو آلام الظهر. [10]
كل شخص مختلف ، لذلك تأكد من مناقشة طبيبك حول نوع أهداف التمرينات الآمنة بالنسبة لك.
لا يجب أن تكون بطلًا أولمبيًا في حالة جيدة. الذهاب للركض حول الحي، أو الذهاب لركوب الدراجة. حتى البستنة يمكن أن تكون ممارسة جيدة.

تناول أطعمة صحية ومغذية

يمكن لنظام غذائي صحي ، مثل التمرين ، أن يساعد في الوقاية من المرض و تحسين مزاجك و طاقتك. كل شخص مختلف ويمكن أن يكون له متطلبات غذائية مختلفة. لذا فمن الأفضل استشارة الطبيب في نوعيةالغذاء اللازم لك.
كقاعدة عامة ، تناولي سيدتي الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة. تناولي الحبوب الكاملة والبروتينات. تجنبي الأطعمة المجهزة والمقلية ، و حاولي قدر المستطاع خفض السكريات المكررة.

الحصول على قسط كاف من النوم

يمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على صحتك و حالتك المزاجية. احرصي على الحصول على ما لا يقل عن سبع أو ثماني ساعات من النوم حتى تتمكنين من العمل في أفضل حالاتك كل يوم.

فهم صحتك.

تتجلى القوة الشخصية جسديا، عقليا و عاطفيا. إذا كنتِ تودين أن تكونين امرأة قوية و مستقلة ، فأنت بحاجة إلى النظر إلى أبعد من جسمك.
وبصرف النظر عن الاختلافات البيولوجية ، هناك بعض الفوارق الأخرى التي تتعرض لها النساء الفقيرات ببساطة لأنهن نساء. الحصول على فحوصات منتظمة مع طبيبك أمر ضروري.

إدارة اموالك

تعزيز الاستقلال المالي ، إلى الحد الممكن حسب ظروفك

إن الاستقلالية التي تأتي مع قدرتك على كسب دخلك الخاص ، وبدء حسابك المصرفي الخاص ، وشراء الممتلكات الخاصة بك هي شيء كانت المرأة (ولا تزال ، في بعض أجزاء العالم) محرومة منه. لذا ننصحك ب

  • أخذ دورة إدارة الأموال أو تعلم الأساسيات عبر الإنترنت.
  • وضع ميزانية لنفسك حتى تتمكنين من استيفاء نفقاتك الضرورية.
  • وفري حوالي 10-20٪ من دخلك.
  • لا تخافي من طلب زيادة في الأجر . النساء أقل عرضة من الرجال لطلب زيادة. عندما يطلبون زيادة ، فإنهم يطلبون مالاً أقل من الرجال عادة. [15] تراجع مرة أخرى عن تدريبك على تأكيدك ولا تخشى من طلب الزيادة التي تستحقها.

بعد عواطفك

ادرسي ما تريدين

لا تدع القواعد الاجتماعية تؤثر في أي موضوع (مواضيع) اخترت دراسته. غالباً ما يدفع المجتمع النساء إلى مجالات معينة (الإنجليزية ، والفنون الجميلة ، والتدريس ، والتمريض ، وغيرها من الاختصاصات”المساعدة”) ، بينما يتم دفع الرجال إلى مجالات أخرى مثل العلوم، الرياضيات والتكنولوجيا.
لا تدعي أدوار الجنسين المحددة تتداخل مع رغبتك في معرفة المزيد عن موضوع معين.
بكل الوسائل ، اتبعي الموضوع المفضل لديك. إذا كنتِ تحبين الموسيقى، اتبعي ذلك. إن كنتِ تحبين الرياضيات، اتبعي ذلك.

ابقي متعلمة مدى الحياة

تذكري أنه ليس كل التعليم يجب أن يكون رسميًا (أي في مؤسسة مثل الجامعة). تابعي الأحداث  السياسة و تطورات العلوم والتكنولوجيا، اقرأي الكتب (سواء الخيال أو غير الخيالي)، تعلمي لغةجديدة، شاهدي الأفلام الوثائقية، وما إلى ذلك.

المساهمة في مجتمعك

اعط الآخرين

واحدة من أفضل الطرق التي يمكن أن تمارس بها قوتك هي أن تساعد من هم أقل حظا منك. ليس من الضروري أن تكون ثريًا أو غنيًا لإحداث تأثير إيجابي في مجتمعك، لذا عليك أن تبدأ صغيرًا. في دراسة أجريت عام 2010 حول التطوع، وُجد أن 68٪ من الكتطوعين يتمتعون بصحة بدنية أفضل من الآخرين، و 89٪ لديهم شعور متزايد بقيم الذات والرفاهية. [19]

اختاري مجالك التطوعي

سوف ترحب المنظمات غير الربحية في مجتمعك بالمتطوعين والدعم. حددي ما يُثير اهتمامك ، مثل الحيوانات، الفنون، الأطفال، الرياضة وما إلى ذلك. اختاري مجالا تستمتعين به وتشعرين بأنك تحدثين فرقاً.

ممارسة أفعال تطوعية، خيرية عشوائية

ليس عليك أن تصبح متطوعًا رسميًا كي تساعد الآخرين. إذا رأيت شخصًا محتاجًا ، فعليك مساعدته. حتى وإن كان أي فعل صغير يمكن أن يضيء يوم شخص ما. على سبيل المثال، ساعد شخصًا ما في حمل البقالة أو امسك الباب أمام شخص ما.

دعم النساء الأخريات

في كثير من الأحيان ، يتم خداع النساء وحكمهن وإخضاعهن من قبل نساء أخريات. بدلا من ذلك ، يمكن للمرأة أن ترتفع بعضها البعض وتمكين كل امرأة لتكون بالضبط من هي دون حكم أو تعليق.

تثقيف النساء و الفتيات الأخريات حول كونك قوية و مستقلة

علميهم كيف يكنّ حازمات، يبنين مهارات القيادة و محبة أنفسهن. كوني نموذجًا جيدًا بالنسبة لهن.
كوني مرشدة لمؤسسة الفتيات في مجتمعك. على سبيل المثال ، قد تكون هذه فتاة صغيرة تشارك في الرياضة التي تحبها ، أو قد تكون طالبة في مدرسة ثانوية تستعد للذهاب إلى الكلية.

السابق
فوائد البحر في علم النفس
التالي
5 طرق لعلاج الخوف لدى الأطفال

اترك تعليقاً