كيف تحمي جهاز الكمبيوتر من مشاكل انقطاع الكهرباء في العمل او المنزل

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
كما تعلمون على الأرجح، يمكن أن يكون لإنقطاع الكهرباء بشكل مفاجئ تأثيرات سلبية لا تهاون فيها على الكمبيوتر، وأعني هُنا بشكل خاص أجهزة الكمبيوتر المكتبية وليست المحمولة (لابتوب). إذا تم إيقاف تشغيل الكمبيوتر دون المرور بخطوات أمر Shutdown في ويندوز، فقد ينتج عن ذلك تلف في القرص الصلب ويمكن أن يزداد الأمر سوء بفقدان البيانات نهائيًا. لا يهم إذا ازدادت طاقة التيار الكهربائي عن المعتاد أو انقطعت تمامًا، فالنتيجة غالبًا واحدة وهي إتلاف العتاد الداخلي للكمبيوتر. وفي حين أن هذا يحدث دون سابق إنذار ولا توجد طريقة تمكنك من إنقاذ نفسك تمامًا من مشكلة إنقطاع الكهرباء، إلا أنه تستطيع على الأقل التأكد من حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال بعض النصائح التي نسردها لكم في هذا المقال، دعونا نبدأ مباشرًة…

تتمثل الخُطوة الأولى التي يمكنك القيام بها من أجل الحماية ضد المخاطر الناتجة عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ في فصل جهاز الكمبيوتر عن مقبس الحائط عند عدم استخدامه، بحيث لا تفصل الطاقة عن الجهاز بشكل نهائي. حتى إذا تم إيقاف تشغيل الكمبيوتر بواسطة أمر Shutdown في ويندوز، فلا يزال من الممكن أن تنتقل الكهرباء عبر كابل الطاقة وإحداث تلف في مكونات الهاردوير داخل الكمبيوتر. هذا الإجراء لا يمكن أن يُطبق عليه إعتماد مطلق لأنه متوقف على الحظ! ويأمل أن تتمكن من إزالة كابل الطاقة عن مقبس الحائط في الوقت المناسب. لذلك ننصحك بأن تقوم بهذه الخُطوة بمجرد إنتهائك من استعمال الكمبيوتر؛ في أي وقت حتى ولو كنت تخطط لإعادة استخدامه مرة أخرى بعد فترة قصيرة تحسبًا لأي ضرر.

2- استخدام مشترك كهربائي ضد التيار المتغير (Surge Protector)

الإجراء الوقائي الثاني الذي يمكن اتخاذه هو توصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمشترك كهربائي ضد التيار المتغير – أو كما يُطلق عليه Surge Protector. ليس مرتفع التكلفة وليس رخيص كذلك، لكن يجب التأكد من إختيار النوع الذي سيحمي أجهزتك بشكل أفضل؛ إذا لم تكن متأكدًا من ذلك، فاسأل البائع أو قم بشرائه أونلاين بعد مراجعة التقييمات. الفكرة هنا أن هذا المشترك يحتوي على فيوز يحمي الأجهزة الملحقة به من مخاطر ارتفاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ، حيث يظل محافظًا على توازن التيار الكهربائي كما يطلب الكمبيوتر، وبالتالي لن يحدث تلف فى المكونات الداخلية التي تستقبل طاقة بحد أقصي معين. لكنه بطبيعة الحال لن يمنع الكمبيوتر من الإغلاق عند انقطاع التيار الكهربائي. إذا كنت تريد شيئًا يحمي جهازك من انقطاع الكهرباء، فسوف تحتاج إلى….

3- استخدام جهاز مانع انقطاع التيار الكهربائي (UPS)

هناك العديد من أنواع مشاكل الكهرباء التي قد تواجهها، لعل أكثرها شيوعًا هي: حدوث زيادة مفاجئة في الكهرباء، أو حدوث انخفاض في كمية الكهرباء (وليس إنقطاعًا تامًا)، أو حدوث انقطاع كامل في الكهرباء. أفضل طريقة يمكنك الاعتماد عليها للحماية ضد جميع هذه الأنواع هي شراء واستخدام جهاز مانع انقطاع التيار الكهربائي أو Uninterruptible power supply.
خلال الأيام العادية، حيث يوجد تيار كهربائي متصل، يتم توصيل هذا الجهاز بمقبس الحائط حيث يعمل كحماية ضد ارتفاع مستوى الطاقة الكهربائية وفي الوقت نفسه يتم شحن البطارية الداخلية ببطء. بمجرد إنقطاع الكهرباء تمامًا عن المنزل، يبدأ الكمبيوتر تلقائيًا بسحب الطاقة من البطارية الخاصة بالـ UPS. لن تلاحظ أي تغيير في الأداء وإذا استمر انقطاع الكهرباء لفترة، يمكنك الاستمرار في العمل كما لو لم يحدث شيء على الإطلاق. لكن ضع فى اعتبارك أن هذه البطارية لن تدوم طويلًا، لذلك عندما تطول فترة الانقطاع قم بحفظ أي عمل تقوم به على الكمبيوتر وإغلاق جميع البرامج ثم قم بعمل Shutdown لإغلاق الكمبيوتر بصورة صحيحة. وبذلك لن يشكل إنقطاع الكهرباء أي مخاطر على أجهزتك الإلكترونية.
ومن الجدير بالذكر أنه أصبحت هناك أجهزة UPS مزودة مع برنامج يتم تثبيته على أجهزة الكمبيوتر المتصلة به لإتخاذ الإجراءات الاحتياطية بشكل تلقائي عند انقطاع الكهرباء. على سبيل المثال، إذا إنقطع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ عندما تكون خارج المنزل وحاسوبك قد التشغيل، سيقوم هذا البرنامج بإغلاق الكمبيوتر عن طريق أمر Shutdown فى ويندوز بينما تبقى هناك طاقة كافية فى البطارية. هناك الكثير من الخيارات المتاحة للمستخدمين في المنازل والعمل، لكن سعرها مرتفع نوعًا ما.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً