كراج الاسلامي

كيفية صلاة جمع التأخير

محتويات الموضوع

عبادة الصلاة

الحمد لله على رب العالمين على دين الإسلام الحنيف، وعلى نعمة الركن الثاني من أركان الإسلام وهي الصلاة، الواجبة على كل مسلم عاقل وبالغ، ولقد فرض الله الصلاة على المسلمين بمكة، في السنة الثالثة من بعث النبي عليه الصلاة والسلام خلال رحلة الإسراء والمعراج، وقبل الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة، وأمر رسوله الأمين محمد صل الله عليه وسلم بهداية الناس وتعليمهم على الصلاة، والمواظبة عليها كما جاء في الحديث الشريف (رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل)، وتتم تأدية الصلاة في خمس مرات مفروضة على كل مسلم من الرجال والنساء، وتقام صلوات أخرى في أعياد ومناسبات دينية مثل صلاة العيدين وصلاة الاستسقاء وصلاة الجنازة على الميت وصلاة الكسوف، وتعتبر الصلاة الوسيلة المباشرة للصلة بين العبد وربه لمناجاته واللجوء إليه وطلب رحمته ومغفرته وتحقيق رضاه، وسنقدم في هذا المقال معلومات وافية حول كيفية صلاة جمع التأخير.

كيفية صلاة جمع التأخير

شرع الإسلام الصلاة في وقتها، ولكن يوجد حالات يضطر المسلم بها إلى جمع تقديم الصلاة أو تأخيرها، لعدم تمكنه من أدائها في وقتها المحدد، ومن هنا جاءت رخصة جمع تأخير الصلاة على المسافر إلى بلاد بعيدة وطويلة المسافة.

  • يمكن للمسلم المضطر الجمع بين صلاتي الظهر والعصر أو صلاتي المغرب والعشاء، علماً بأن صلاة الصبح لا يجوز بها جمع تأخير.

  • تتم صلاة جمع التأخير بأن يقوم المصلي بتأخير صلاة الظهر وجمعها مع وقت العصر، على أن يراعي الترتيب في الصلاة، وبأن يصلي الظهر أولاً ثم يليها مباشرة يصلي صلاة العصر، وهكذا بالنسبة لصلاتي المغرب والعشاء.

  • يقوم المصلي في جمع التأخير بتقصير الصلاة الرباعية الركعات إلى ركعتين خلال السفر، أما في ركعات صلاة المغرب لا يتم التقصير بها وتصلى الثلاث ركعات الفرض كما هي واجبة.

  • ذهب بعض العلماء إلى وجوب اشتراط استحضار نية الجمع عند الإحرام بالصلاة الأولى، كما ذكر النووي رحمة الله تعالى عليه باشتراط النية في جمع التأخير.

  • يُقام لصلاة جمع التأخير آذاناً واحداً مع إقامتين، أي لكل صلاة إقامة.

  • عدم اشتراط النيّة في جمع التأخير خلف الإمام للمصلي، ويوجد خلاف مذهبي في موضوع الموالاة بين الصلاتين في جمع التأخير، لكن من باب الاحتياط والأسلم، ولا بأس في الموالاة بين الصلاتين في جمع تأخير الصلاة.

  • لا يجوز شرعاً للمقيم القيام بجمع تأخير أو تقديم الصلاة، بحجة المطر أو البرد، إلا في صلاة الجماعة بالمسجد مع المصلين خلف الإمام.

هل تعلم أخي المسلم حكم تارك الصلاة

  • إن الله تبارك وتعالى يتبرأ من تارك الصلاة، كما جاء في حديث الرسول الكريم صل الله عليه وسلم (لا تترك الصلاة متعمداً، فإنه من ترك ‏الصلاة متعمداً فقد برئت منه ذمة الله ورسوله) أي ليس للعبد عهد ولا أمان، رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني.

  •  وصف النبي محمد صل الله عليه وسلم تارك الصلاة بالكفر، كما جاء بالحديث الشريف (بين الرجل وبين الكفر ترك ‏الصلاة) رواه مسلم في الصحيح.

  • أن أول ما يحاسب الإنسان عليه في قبره هي الصلاة، كما جاء في الحديث الشريف الذي رواه أبي هريرة عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أول ما يحاسب به العبد يوم ‏القيامة عن الصلاة، فإن صلحت، صلح سائر عمله، وإن فسدت، ‏فسد سائر عمله) رواه الترمذي والنسائي.

وأقم الصلاة أخي المسلم إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون، والصلاة والسلام على سيد المرسلين الهادي الأمين محمد صل الله عليه وسلم.

السابق
عمل الخير في الإسلام
التالي
كيفية صلاة الوتر

اترك تعليقاً