كراج الاسلامي

كيفية صلاة الوتر

محتويات الموضوع

فرض صلاة الوتر

فرض الله سبحانه وتعالى الصلوات الخمسة على المسلمين، حيث أن هذه الصلوات يؤجر من يصليها ويؤثم من لا يصليها، إضافة إلى ركعات السنة والوتر حيث أن المسلم الذي يصلي السنة والوتر يؤجر وينوبه الثواب من الله سبحانه وتعالى بينما الذي لا يصليها لا ينوبه الإثم من الله عز وجل، وقد جعل الله سبحانه وتعالى صلاة الوتر هي خاتمة جميع الصلوات في اليوم الواحد، أما عن كيفية أداء صلاة الوتر وعدد ركعاتها وحكمها فقد اختلف العديد من العلماء على ذلك وتعددت الآراء فيما يخص هذه الصلاة، وقد ورد ذكر صلاة الوتر في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية دلالة على أهميتها وفضلها، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (إنّ الله وَترٌ يُحبُ الوَتر فأوتِروا يا أهْلَ القُرآن)، وسنتحدث في هذا المقال حول كيفية صلاة الوتر.

كيفية صلاة الوتر

  • تؤدى صلاة الوتر بذات الكيفية التي تؤدى بها باقي الصلوات، إلا أن الاختلاف يكون في عدد الركعات فقط.

  • تتميز صلاة الوتر بأن عدد ركعاتها فردي، حيث أنها تُصلّى إما ركعة واحدة أو ثلاث ركعات، أو خمس ركعات، أو سبع ركعات، أو إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة.

  • إن الاختلاف في عدد ركعات صلاة الوتر هو ما ولّد الاختلاف في آراء العلماء حول كيفية أدائها.

كيف تصلّى صلاة الوتر

إن اختلاف آراء العلماء في عددِ ركعات صلاة الوتر أدى إلى الاختلاف في آرائهم في كيفية أداء هذه الصلاة، وذلك حسب الآتي:

  • ورد عند الشافعية والحنابلة والمالكية بأن صلاة الوتر تُصلّى إحدى عشرة ركعةً بحيث يتم الفصل بين كلّ ركعتين فيهما بتشهد وسلام، ومن ثمَّ يصلي المسلم ركعة ويسلّم.

  • ورد عند الحنابلة والمالكية بأن صلاة الوتر تُصلّى ثلاث عشرة ركعة بحيث يُسلّم بين كلّ ركعتين حتى الركعة الثامنة، ومن ثُم فإن المسلم يصلي خمس ركعات بحيث تكون بتسليمة واحدة.

  • اتفق جميع الفقهاء باستثناء الحنفية على أن صلاة الوتر تُصلّى ثلاث ركعات بحيث يفصل بينهما بسلام يتم بعد ركعتَي الشّفع، ومن ثمَ تُصلّى ركعة واحدة بحيث يتشهّد فيها المصلي ويسلم.

  • ورد عند الحنفية بأن صلاة الوتر تُصلّى ثلاث ركعات بحيث تكون بتسليمة واحدة، إضافة إلى تشهد واحد، وقد ورد أيضاً بأن تُصلّى ثلاث ركعاتٍ وذلك بتشهُّدين وسلامٍ واحد أي أنها تؤدى كصلاة المغرب.

  • ورد لدى بعض الفقهاء بأن صلاة الوتر تُصلّى سبع ركعات بحيث لا يجلسُ بينهنّ إلا في الرَّكعة السَّادسة يتشهَّدُ فيها، ومن ثم فإن المصلي يقوم للركعة السّابعة وينتهي بها بعد أداء التشهد.

السابق
كيفية صلاة جمع التأخير
التالي
معلومات عن بيعة الرضوان

اترك تعليقاً