كراج الأخبار

كوكاكولا تستحوذ على مقاهي كوستا! أين وكيف ولماذا؟!

كوكاكولا تستحوذ على مقاهي كوستا! أين وكيف ولماذا؟!

أَعْلَنَتْ للتو شركةُ «Coca-Cola – كوكاكولا» الأمريكية الرائدة في مجال صناعة المشروبات الغازية، يوم الجمعة 31 أغسطس، أنَّها وافقت على شراء سلسلة مقهى القهوة البريطانية الشهيرة «Costa Coffee – كوستا كوفي»، والاستحواذ عليها من الشركة الأم «Whitbread – ويتبريد» في صفقة بلغت قيمتها 3.9 مليار جنيه إسترليني، أيّ ما يُقدر بـ 5.1 مليار دولار، وهو رهان كبير على الدخول في نطاق المتاجر الفعلية في المخازن، ومنافذ البيع بالتجزئة.

وتعد هذه الخطوة كبيرة وإستراتيجية بالنسبة لشركة «كوكاكولا»، والتي عانت في السنوات الأخيرة من تزايد الاعتقاد بأنَّ المشروبات الغازية الخاصة بها غير صحية، مما أجبر «كوكاكولا» على اللجوء للمشروبات الأكثر صحيةً في محفظتها الاستثمارية، وإطلاق علامات تجارية جديدة ليست صودا، مثل: دايت كولا وزيرو سكر كولا، وهي إستراتيجيةٌ حقّقت لها بعض النجاح.

ساعدت الدايت الكوك شركة كوكا كولا
ساعد مشروب «كولا دايت» شركة «كوكاكولا» على تحقيق النجاح لإستراتيجيتها الجديدة.

والآن، يبدو أنَّ الدعامة الأُخرى للإستراتيجية هي المشروبات الساخنة، حيثُ تُعدُّ القهوةُ واحدةً من أسرع فئات المشروبات نموًا على مستوى العالم.

وقال «James Quincey – جيمس كوينسي» الرئيس التنفيذي لشركة «كوكاكولا» في بيان صحفي بشأن الصفقة نُشر على الموقع الإلكتروني لشركة «كوكاكولا»:

«المشروبات الساخنة هي واحدةٌ من الأجزاء القليلة المتبقية من إجمالي مساحة قطاع المشروبات، حيثُ لا تملك كوكا كولا علامةً تجاريةً عالميةً. تتيح لنا كوستا الوصول إلى هذا السوق من خلال منصة قوية للقهوة».

في حين أنَّ شراء «كوستا» هو أيضًا بمثابة دخول لمجال امتلاك المتاجر الفعلية. تتمتع «كوستا كوفي» بوجود عدد ضخم من المتاجر في جميع أنحاء العالم، يُقدر بـ 3.882 متجر في 32 دولةً. والأهم من ذلك، أنَّ 459 من تلك المتاجر موجودة في الصين، مما يعطي «كوكاكولا» بصمةً في بلد معروف تاريخيًا عنه بإنّه صعب على تجار التجزئة اقتحامه.

خريطة بأماكن تواجد كوستا 3،882 متجر في 32 دولة
تمتلك «كوستا» عدد ضخم من المتاجر في جميع أنحاء العالم (3.882 متجر في 32 دولةً).

وتابع «كوينسي» في بيانه قوله إنّه يريد زيادة الوجود العالمي للعلامة التجارية «كوستا كوفي»، على الرغم من أنَّه لم يحدد ما إذا كان سيشمل جلبها إلى نصف الكرة الغربي، وهي المنطقةُ الوحيدةُ التي لا يوجد بها مواقع لها.

وتحتاج شركة «كوكاكولا» إلى هذه المتاجر لعدّة أسباب، بحسب ما قال «George Lawrie – جورج لوري»، نائب الرئيس والمحلل الرئيسي في شركة Forrester – فورستر في تعليق له على الصفقة:

«الوجود المادي المحلي عبر المقاهي ذات ساعات العمل الطويلة يقدّم للعلامة التجارية مزايا لوجستية تظهر في تطوير الأعمال المباشرة للمستهلك، بالإضافة لنشاط الاشتراك الذي يوفّر قيمةً كبيرةً جدًا للعمر الافتراضي للعميل مقارنةً باستخدام قنوات التوزيع التقليدية».

تحتاج «كوكاكولا» إلى طريقة للتواصل المباشر مع العملاء، فإنّ اتجاهات مثل: نمو العلامات التجارية الخاصة، وزيادة الإنفاق التجاري، وتوسع شركة Amazon – أمازون إلى أسواق جديدة حول العالم، قد أوجدت بيئة أعمال صعبة للشركة. تُعتبر «Physical stores – المتاجر الفعلية» إحدى الطرق القليلة المتبقية لوضع المنتج أمام العملاء مباشرةً.

وتابع «جورج لوري» قوله:

«من شأن الاستحواذ على سلسلة كوستا كوفي، وتطويرها كسلسلة عالمية أن يساعد كوكاكولا على إقامة وصياغة علاقة أكثر تشددًا مع المستهلكين، فضلًا عن الانطلاق المحلي. وبالفعل هناك علامات تجارية أُخرى، مثل: نستله وبيبسي تستغل بقوة التجارة المباشر مع المستهلكين».

اقتناء كوستا خطوة كبيرة إلى الأمام
اقتناء «كوستا» خطوةٌ كبيرةٌ للدخول في قطاع المشروبات الساخنة، وامتلاك منافذ البيع بالتجزئة المباشرة.

ومن بين أكثر النقاط المثيرة للاهتمام في الإعلان كان وصف «كوكاكولا» للأعمال التجارية في «كوستا» بأنَّها جزءٌ من فئة سريعة النمو، على الرغم من أنَّ مبيعات الأخيرة تراجعت في الربع الأول من عام 2018.

رهان «كوكاكولا» الكبير على تجارة التجزئة في مجال صناعة القهوة، يجعل شركات المشروبات العملاقة، مثل: «Starbucks – ستاربكس» منافسًا مباشرًا لها، ولا سيما في السوق المحلي لـ «كوستا» في المملكة المتحدة.

هذا، ويقع المقر الرئيسي لشركة «كوستا كوفي» في لندن، ولديها ما يقرب من 4000 متجر حول العالم، بما في ذلك محمصة القهوة الخاصة بها في إنجلترا. هذه المتاجر ستكون مفتاح النمو المستقبلي لشركة «كوكاكولا».

السابق
ماذا يقال عند ذبح الأضحية
التالي
أفضل إنتاجات الأنمي الكورية… عالمٌ من الخيال الرائع

اترك تعليقاً