كل ما تريد أن تعرفه عن شركة سوني

كل ما تريد أن تعرفه عن شركة سوني
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
  • سنة التأسيس: 1946
  • البلد: اليابان
  • المؤسسين: Masaru Ibuka و Akio Morita
  • التخصص: الاجهزة الالكترونية – الإنتاج الموسيقي والسينمائي
  • أشهر الأجهزة: سماعات – هواتف ذكية – بلايستيشن

تعتبر سوني واحدة من أكبر الشركات فى العالم ويمكننا إطلاق لقب امبراطورية عليها بدون مُبالغة، نظراً لضخامتها وتشعُّب مجالاتها وتخصصاتها، وهي شركة يابانية مُتخصصة تطوير وصناعة الإلكترونيات منذ العام 1946 وهي أول شركة يابانية استطاعت مُنافسة الشركات الأمريكية على أرضها بل وتحطيمها في بعض الأحيان، فكيف كانت بداياتها ونشأتها؟ لنتعرف سوياً على قصة شركة سوني الرائعة.

عندما قام المهندس Masaru Ibuka بتأسيس الشركة عام 1946 كان اسمها “شركة طوكيو التقنية للاتصالات عن بعد” في ذلك الوقت كان الترانزستور ما يزال اختراعاً جديداً، وقد نجح Ibuka بالتعاون مع شريكه Akio Morita في الحصول على ترخيص لاستخدامه من شركة Bell Labs الأمريكية التي يعود لها الفضل في اختراعه.

قصة شركة سونيومع بداية تحسُّن الأوضاع الاقتصادية فى اليابان بعد الحرب العالمية الثانية تمكن Ibuka وشريكه Akio Morita من تطوير جهاز راديو خفيف الوزن وصغير الحجم، وكانت هذه بداية ولادة امبراطورية وقصة شركة سوني المُلهمة.

استمرت سوني بتطوير المزيد من الاختراعات الثورية منذ ذلك الوقت وقد فاجأت العالم فى العام 1968 بتقديمها لأول تلفزيون بالألوان فى العالم ثم لحقته فى عام 1971 بأول جهاز فيديو، وكذلك كانت أول من اخترعت المُسجل المحمول الخاص الأشرطة الموسيقية الشهير باسم Walkman وكان هذا فى عام 1978 وأول كاميرا إلكترونية فى عام 1981، لتتبعها أول وحدة تخزين مرنة Floppy Disk وأول جهاز تشغيل إسطوانات CD فى العالم (CDP-101) فى عام 1982.

كانت شركة سوني أول شركة يابانية تقدم أسهمها في الولايات المتحدة، وحصلت على أول جائزة Emmy لشركة يابانية لتطويرها تلفزيون Trinitron المُلوّن، وانتقلت سوني إلى هوليوود في عام 1989 من خلال شراء Columbia Pictures بقيمة 3.4 مليار دولار، وتم تغيير اسمها إلى Sony Pictures Entertainment في عام 1991.

 

أشهر مجالات ومنتجات شركة سوني

صناعة الموسيقى والإنتاج السينمائي

قصة شركة سوني

كانت سوني ومازالت لاعباً رئيسياً في صناعات الموسيقى والأفلام من خلال قسميّ Sony Music و Sony Pictures، حيث بدأت شركة Sony Music كمشروع مُشترك مع شركة CBS الأمريكية عام 1968، لتصبح الأخيرة مملوكة بالكامل لسوني في عام 1988، كما استحوذت سوني على شركة Columbia Studios في عام 1989، إلى جانب حقوق مجموعتها السابقة من الأفلام، ممّا يجعل Sony Pictures Entertainment قوة ثورية في الصناعة.

يمثل هذان القسمان أكثر من مُجرَّد تنويع من جانب شركة Sony ممّا يشكل جزءاً من استراتيجية الشركة المُتعمدة والتي تضمن لها التحكم في محتواها الخاص، وبالتالي لن تتعرقل ابتكارات سوني التكنولوجية أبداً بسبب نقص الدعم الصناعي، كما يوضح انتصار Blu-ray على تنسيق HD-DVD المُنافس.

صناعة الألعاب

PlayStation Classic قصة شركة سونيقامت نينتندو وسيجا بإحياء سوق أجهزة الألعاب في أواخر الثمانينات، بعد الانهيار الرهيب للرواد الأوائل مثل أتاري، ممّا وجه الأنظار لإمكانية وجود مُنافس جديد يتمتع بقدرة تمويلية وخبرة تكنولوجية فائقة، ولم تُفوِّت سوني هذه الفُرصة وأنشأت قسماً جديداً يدعى Sony Computer Entertainment في عام 1993 لاستغلال هذا السوق المناسب، وأحدث جهاز Playstation الخاص بها نجاحاً مُدوياً من وقتها وحتى هذه اللحظة.

 

عالم السماعات

قصة شركة سونيفي عام 1958 تغيرت طريقة استماع الأفراد إلى الموسيقى إلى الأبد، حيث كان هذا عام ميلاد سماعات الرأس الشخصية، وكانت سوني من أوائل المطورين لها، ومنذ ذلك التاريخ طورت سوني المئات من المنتجات الصوتية وشملت تقريباً كل الأشكال التي يمكن الاستفادة منها، من سماعات الرأس والأذن وسماعات سبيكر ومشغلات الموسيقى والاسطوانات وأجهزة المسرح المنزلي.

كما طورت سوني أول سماعات في العالم تقوم بإلغاء الضجيج، وكان ذلك في العام 1995 حيث خفضت سماعات MDR-NC10 الضوضاء الخارجية بنسبة 70%، وقامت باستشعار الصوت الخارجي بالميكروفون المُدمج وأرسلت إشارة إلغاء مساوية لكن مُعاكِسة إلى سماعات الرأس، وإذا كنت بحاجة إلى سماع صوت خارجي مؤقتاً؛ فيمكنك الضغط على مفتاح Hot Line Switch لتفعيل الصوت الخارجي، ويحسب لسوني أيضاً تطويرها لأول سماعة ذات صوت ثلاثي الأبعاد في 2011

 

سوني والكاميرات

كاميرات شركة سوني

اقترنت سوني في مخيلة الكثير منا بالكاميرات الرقمية والتي كانت بدايتها عام 1996، وقدمت كاميرات سوني سهلة الاستخدام نتائجاً مُمتازة خصوصاً مع تطور وتقدم التقنيات وازدياد الاعتماد على الكمبيوتر بدلاً من الأفلام التقليدية التي كانت بحاجة إلى الكثير من الوقت لتحميض الصور ورؤيتها.

وفي عام 2006 وتحت العلامة التجارية SonyEricsson ظهرت أول كاميرا هاتف محمول بدقة عالية كانت 3.2 ميغابيكسل ومُزودةً بفلاش زينون، وقدم الهاتف K800 نتائجاً مُذهلةً ليكون في ذلك الوقت من أفضل هواتف التصوير على الإطلاق.

افضل جوالات التصوير

هواتف سوني Xperia

قصة شركة سوني

لم تدم شركة سوني اريكسون طويلاً، ولكن سوني تابعت تطوير الهواتف المحمولة بنفسها تحت اسم سوني موبايل، وأطلقت Xperia X1 نهاية عام 2008 ليكون بداية سلسلة اكسبيريا التي مازالت موجودة إلى اليوم، ومع أنها حققت مبيعات ضخمة في مجال الهواتف الذكية خاصة بعد استغنائها عن نظام ويندوز موبايل وانتقالها إلى أندرويد، إلا أن تصاميم هواتفها المُستهلكة والمُتكررة لاقت انتقاداً شديداً من قبل المستخدمين والمختصين على حدٍ سواء، وأدى ذلك بالتالي إلى تدهور مركز شركة سوني في هذا المجال بعد أن كانت قريبة من الصدارة.

افضل جوالات الاعمال

تلفزيونات سوني وسبب تسمية طرازاتها BRAVIA

قصة شركة سونيتمت تسمية علامة BRAVIA اختصاراً لمُصطلح Best Audio Visual Integrated Architecture والذي يعكس جودة الصورة والصوت وهو الاسم المُقترن منذ العام 2005 بأجهزة التلفزيون عالية الدقة، بدأت SonyEricsson استخدام هذا المُصطلح في هواتفها المحمولة في اليابان في البداية، ثم انتقل الاسم ليصل الأسواق العالمية مع بداية طرح هواتف سوني والتي كانت مع الهاتف Xperia S.

لم تكن رحلة شركة سوني مليئة بالورود والزهور وطالتها بعض لحظات الفشل والوقعات الشديدة، مثلما حدث مع من أجهزة اللابتوب وأجهزة الكمبيوتر الشخصي في 2013 حيث قامت ببيع أعمال علامتها التجارية Vaio، كما تسببت سلسلة تلفزيونات Bravia بخسائر بلغت 4.6 مليار جنيه إسترليني.

تم اختراق الشركة من قبل، وتم تغريم شركة سوني بمبلغ 250.000 جنيهاً إسترلينياً بعد حدوث تسريب ضخم لبيانات العملاء بعد اختراق شبكة PlayStation في عام 2011.

ما هو رأيك بشركة سوني ومنتجاتها؟ أخبرنا رأيك في التعليقات، ولاتنسَ الاشتراك في القناة لتصلك الفيديوهات القادمة أولاً بأول.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً