قمة ثلاثية عاجلة في القاهرة تجمع عباس بالرئيسين المصري والأردني

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكدت مصادر محلية أن رئيس السلطة محمود عباس توجه إلى القاهرة مساء اليوم الأحد، للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في قمة ثلاثية عاجلة تعقد خلال ساعات.

وأوضحت المصادر أن القمة ستعقد في غضون الساعات القليلة المقبلة مساء اليوم أو صباح غد على أبعد تقدير لتنسيق المواقف قبل القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول والتي ستكون في غضو الأيام المقبلة.

يذكر أن السيسي والملك عبد الله بحثا اليوم “سبل دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”، كما أورد بيان للرئاسة المصرية بعد ساعات من اعتماد الجامعة العربية إمكانية بحث عقد قمة عربية استثنائية بالأردن.

وأجرى السيسي اتصالًا هاتفيًا بالملك عبد الله الثاني “تناول آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة على صعيد القضية الفلسطينية، وما تشهده من تطورات خلال الأيام الماضية عقب قرار الإدارة الأمريكية”، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وأضاف البيان “تم خلال الاتصال أيضًا التباحث حول سبل دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”، دون مزيد من التفاصيل.

وكان مجلس جامعة الدول العربية طالب واشنطن بإلغاء قرارها الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، بحسب البيان الختامي الذي أصدره المجلس في ختام اجتماعه الطارئ مساء أمس السبت على مستوى وزراء الخارجية.

‏وقرر مجلس الجامعة إبقاء اجتماعاته في حالة انعقاد والعودة للاجتماع في موعد أقصاه شهر من الآن لتقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية في ضوء المستجدات بما في ذلك عقد قمة استثنائية عربية في الأردن بصفتها رئيسًا للدورة الحالية للقمة العربية.

والأربعاء الماضي، أعلن ترمب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً