قفل الصور والملفات على الحواسيب والهواتف

قفل الصور والملفات على الحواسيب والهواتف
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

واحدة من الأشياء الأهم اليوم في العالم التقني هي الخصوصية. حيث أن كل شيء اليوم مقفل بكلمة مرور أو بصمة إصبع، وسواء كان ذلك حساباً إلكترونياً أو ببساطة جهازاً محمولاً أو ربما حاسوب. لكن على عكس كل شيء آخر تقريباً، فمعظم الأشخاص يتجاهلون قفل الصور أو قفل الملفات عموماً. وعلى الرغم من أن الصور والملفات عادة ما تكون محمية كون الأداة التي تحتويها مقفلة بكاملها، ففي العديد من الحالات يكون من الضروري قفل الصور وقفل الملفات نفسها لتجنب وصول بعض المستخدمين إليها.

لكن وعلى الرغم من حاجة الكثير من الأشخاص لميزة تتيح لهم قفل الصور والملفات بشكل حقيقي، فالشركات التي تقدم الأنظمة يبدو أنها ليست مهتمة حقاً بالأمر. لذا وفي معظم الحالات تكون الحواسيب والهواتف مجردة من أي أداة مثبتة مسبقاً تتيح قفل الملفات. لكن هنا وفي هذا المقال سنتناول بعضاَ من الطرق البديلة التي تسمح للمستخدم بقفل الصور والملفات على الحاسوب أو الهاتف لمنع المتطفلين من الوصول إليها.

طرق قفل الصور \ قفل الملفات على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز

محتويات الموضوع

قفل الملفات \ قفل الصور
قفل الملفات والصور على الحواسيب العاملة بنظام ويندوز

على الرغم من أن أنظمة Windows المتاحة اليوم تتيح تشفير الملفات وحتى قفل أقراص كاملة بتقنية BitLocker، فالنظام لا يمتلك طريقة بسيطة حقاً لقفل الملفات أو قفل الصور. بالنتيجة يجب اللجوء إلى أساليب بديلة لقفل الملفات، ومع أن بعضها يحتاج لتثبيت برامج إضافية، فمعظمها قابل للتنفيذ دون الحاجة لبرامج أخرى. وعلى أي حال فجميع الطرق المذكورة هنا مجانية تماماً.

 

قفل الملفات والصور باستخدام برنامج فك الضغط

قفل الملفات والصور باستخدام برامج فك الضغط
قفل الصور والملفات باستخدام WinRAR

هناك نوعان مختلفان في الواقع من الملفات والمجلدات التي قد يريد المستخدم قفلها. النوع الأول هو الملفات المهمة للغاية والتي يتم استخدامها بشكل دوري. بينما الآخر هو الملفات المتروكة لأغراض الأرشفة كونها قليلة الاستخدام لكن لا يزال من المهم إبعادها عن أعين المتطفلين. بالنسبة لهذه الطريقة فهي أنسب للملفات قليلة الاستخدام فقط مثل قفل الصور أو قفل الفيديو، ولا ينصح باستخدامها للملفات التي يحتاجها المستخدم طوال الوقت (مثل جداول Excell الخاصة بالعمل مثلاُ).

على أي حال، يمكنك الاطلاع على مقالنا السابق عن ضغط الملفات وأفضل برامج فك الضغط المتاحة لمعلومات أكثر، أو ببساطة اتبع هذه الخطوات المبسطة:

  • قم بتحميل برنامج فك الضغط WinRAR من موقعه الرسمي وثبته على حاسوبك.
  • اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الملف أو المجلد أو مجموعة الملفات التي تريد قفلها. ومن الخيارات حدد “Add to Archive”.
  • من الخيارات التي ستظهر قم باختيار اسم مناسب. وقم بتعليم خيار “Delete files after archiving” لحذف الملفات الغير مقفلة بعد إتمام العملية.
  • قم باختيار “Set Password” وضع كلمة المرور التي تريدها. ويمكنك تعليم خيار “Encrypt file names” للمزيد من الأمان.
  • اختر “Ok” لتأكيد الأمر وانتظر انتهاء عملية ضغط الملفات. الآن باتت ملفاتك مقفلة من حيث المبدأ.

 

قفل الصور \ قفل الملفات بالاعتماد على برنامج مستقل

قفل الصور والملفات باستخدام برنامج قفل مستقل
قفل الصور والملفات باستخدام برنامج قفل مستقل

مع كون أنظمة Windows لا تدعم قفل الملفات بشكل فردي حقاً، فواحدة من الطرق الأكثر شيوعاً هي الاعتماد على برمجية مستقلة لقفل الملفات. في الواقع هناك عشرات الخيارات المتاحة اليوم مع الكثير من الميزات المختلفة. وكل من هذه البرامج تمتلك مجموعتها الخاصة من الميزات، لكن كما العادة فالخيارات الأفضل عادة ما تكون خيارات مدفوعة ومكلفة. هنا سنذكر بعضاً من أفضل خيارات قفل الصور وقفل الملفات المجانية على أي حال:

برنامج قفل الملفات Secret Folder

مقارنة ببرامج قفل الملفات الأخرى المدفوع يبدو هذا البرنامج وكأنه أبسط من اللازم. لكن ما يهم هنا هو الميزة الأساسية وهي قفل الصور والملفات. ولحسن الحظ فواجهة البرنامج البسيطة تجعل الأمر سهلاً للغاية ولا يحتاج للشرح حتى. ببساطة كل ما عليك فعله هو ضبط كلمة مرور لملفاتك ومن ثم اختيار قفلها. بعد ذلك ستبقى ملفاتك آمنة بعيداً عن أعين الآخرين، وفي حال حاول أحدهم حذف البرنامج مثلاً، فهو لن يتمكن من فعل ذلك قبل إدخال كلمة المرور التي حددتها مسبقاً.

يمكنك تحميل برنامج قفل الملفات Secret Folder من موقعه الرسمي مجاناً.

برنامج قفل الملفات Lock-A-Folder

كما أي برنامج قفل ملفات جيد، يتيح هذا البرنامج قفل الملفات والمجلدات بسهولة أو إخفائها بشكل كامل بحيث لا يراها الآخرون حتى. ومع واجهة بسيطة للغاية وحماية من إلغاء التثبيت (يجب إدخال كلمة المرور لإلغاء التثبيت) فهو خيار ممتاز. على أي حال مقابل الإيجابيات يعاني البرنامج من سلبية أساسية هي كون تطويره قد توقف في الواقع. لذا لن يحصل البرنامج على أي تحديثات، وفي حال العثور على ثغرات في تشفيره فهي لن تسد للأسف.

يمكنك تحميل برنامج قفل الملفات Lock-A-Folder من موقعه الرسمي مجاناً.

 

برنامج قفل الملفات Secret Disk

يختلف هذا البرنامج عن خيارات قفل الملفات الأخرى بكونه يستخدم سواقات وهمية بدلاً من القفل البسيط المعتاد. حيث يتضمن البرنامج أقراصاً وهمية يمكن إنشاؤها ووضع الملفات ضمنها لتصبح هذه الملفات مقفلة، ويمكن التحكم بظهور هذه الأقراص ضمن متصفح الملفات أو إخفاؤها بسهولة كبيرة.

البرنامج جيد للغاية، لكن في حال كنت تنوي استخدام الإصدار المجاني، ستكون محدوداً بإنشاء قرص وهمي واحد بمساحة 3GB كحد أقصى. أما إذا أردت الوصول لكامل ميزات البرنامج وإنشاء أقراص وهمية عديدة (محدودة فقط بحجم مساحة التخزين الخاصة بك) يجب أن تشتري النسخة الكاملة التي تكلف 15 دولاراً أمريكياً.

يمكنك تحميل برنامج قفل الملفات Secret Disk من موقعه الرسمي سواء للإصدار المجاني أو المدفوع.

قفل الصور \ قفل الملفات بشكل يدوي

قفل الملفات والصور يدوياً
قفل الملفات والصور يدوياً

على الرغم من أننا ذكرنا أعلاه أن نظام ويندوز لا يتضمن آلية حقيقية لقفل الملفات فيه. هناك في الواقع طريقة معقدة نوعاً ما لتجاوز الأمر وقفل الملفات \ قفل الصور دون برامج خارجية وهذه الطريقة تعمل على مختلف إصدارات Windows عادة، لكنها وعلى عكس الطرق الأخرى معقدة أكثر من اللازم.

  • في البداية قم بتحميل New Text Document واحفظه في أي مجلد تريد أن تقوم بقفل ملفاته.
  • بعد تحميل الملف، قم بفتحه واترك محتواه كما هو تماماً مع تغيير بسيط: ابحث عن كلمات “Your-Password-Here” واستبدلها بكلمة المرور التي تريدها.
  • من قائمة ملف (File) قم باختيار “حفظ باسم” (Save As) وقم بتغيير نوع الحفظ من ملف نصي إلى “جميع الملفات” (All Files).
  • غير اسم الملف إلى التالي: FileLocker.bat وقم بحفظه إلى المجلد التي تريد قفل الملفات ضمنه.
  • افتح ملف FileLocker.bat الذي أنشأته، وسيظهر موجه الأوامر للحظة قبل أن يختفي ويظهر مجلد جديد باسم “Locker”.
  • انقل جميع الصور والملفات التي تريد قفلها إلى مجلد Locker الجديد هذا وبعدها قم بتشغيل ملف FileLocker.bat مجدداً.
  • هذه المرة سيظهر أمامك موجه الأوامر ويطلب منك تأكيد القفل أو نفيه. للقفل اكتب الحرف Y فقط واضغط على Enter.
  • هنا سيختفي المجلد الخاص بالقفل ولن يتمكن أحد من الوصول إلى ملفاتك المقفلة.
  • لفتح الملفات المقفلة، قم بتشغيل ملف FileLocker.bat من جديد. وسيطلب إدخال كلمة المرور.
  • أدخل كلمة المرور الصحيحة وسيظهر مجلد القفل مجدداً لتتحكم به كما تريد.

 

قفل الصور \ قفل الملفات باستخدام خاصية التشفير

تشفير البيانات لمنع الآخرين من الوصول للملفات والصور
تشفير البيانات لمنع الآخرين من الوصول للملفات والصور

قبل أن نتحدث عن الأمر، فمن المهم أن نميز هنا بين قفل الملفات التقليدي وتشفير الملفات (Encrypt). فالأول يقفل الملفات ويجعل فتحها غير ممكن لمن لا يمتلكون كلمة المرور. بالمقابل فالتشفير يسمح بفتح الملفات دون كلمة مرور في الواقع، لكنه يمنع الأشخاص الذين يمتلكون حسابات أخرى على نفس الحاسوب من فتح الملفات. باختصار ما تفعله هنا هو قفل الصور \ قفل الملفات للمستخدمين الآخرين فقط، لكن أي شخص آخر يمتلك الوصول إلى حسابك يستطيع فتح الملفات بشكل طبيعي.

على العموم وفي حال كان هذا ما تبحث عنه، فالأمر بسيط للغاية لكنه يحتاج لاستخدام نظام Windows 10 أو 8 من إصدار Pro أو Enterprise، أو نظام Windows 7 بإصدار Ultimate. أما الإصدارات الأخرى فلا تدعم هذه الطريقة للأسف.

  • حدد الملفات التي تريد تشفيرها وانقر عليها بالزر الأيمن للفأرة.
  • من قائمة الخيارات التي ستظهر قم باختيار الخصائص (Properties).
  • في النافذة التي ستظهر ابحث عن زر مع كلمة “خيارات متقدمة” (Advanced) وقم باختياره.
  • من النافذة الجديدة قم باختيار “تشفير المحتوى لتأمين البيانات” (Encrypt contents to secure data).
  • اضغط على “Ok” للتأكيد وسيتم تشفير ملفاتك وستصبح مرتبطة بحسابك حصراً ولا يمكن للحسابات الأخرى فتحها.

 

قفل الصور \ قفل الملفات بالاعتماد على إنشاء تقسيم جديد للأقراص

إنشاء تقسيم جديد للأقراص بغرض قفلها أو إخفائها
إنشاء تقسيم جديد للأقراص بغرض قفلها أو إخفائها

بالنسبة لمن يعرفون طريقة إعادة تقسيم الأقراص في نظام Windows فالأمر هنا بسيط للغاية في الواقع. على العموم سنشرح في هذه الفقرة طريقة قفل الملفات ضمن تقسيمة جديدة للقرص وبأبسط شكل ممكن. لكن في حال لم تكن ترغب بالعبث بتقسيمات الأقراص، فالأفضل هنا أن تنتقل لفقرة أخرى ولا تستخدم هذه الطريقة.

للتوضيح فالطريقة هنا تعتمد على إنشاء تقسيم جديد للأقراص، من ثم إخفاؤه أو قفله بطريقة تمنع المتطفلين من الوصول إليه. هنا سنشرح إنشاء قرص جديد وبعدها الخطوات التالية:

  • قم بفتح مدير الأقراص في الحاسوب (Disk Management)، حيث يمكنك الوصول إليه بوضع هذه العبارة “create and Format Hard Disk Partitions” في البحث.
  • هنا ستظهر لديك الأقراص المتاحة على الحاسوب، ويمكنك اختيار أحد الأقراص الذي يتضمن مساحة فارغة، ومن انقر عليه بالمفتاح الأيمن للفأرة واختر “تقليص” (Shrink).
  • قم بتحديد الحجم الذي تريد التقليص بمقداره، ومن ثم استمر بالموافقة حتى يتم التقليص. وسيظهر لديك تقسيم إضافي على شكل “مساحة غير مخصصة” (Unallocated Space).
  • قم بالنقر بمفتاح الفأرة الأيمن على التقسيم الجديد، وقم باختيار “Create Simple Volume” (إنشاء تقسيم بسيط) واتبع الخطوات كما هي.

بعد أن تتم إنشاء القرص الجديد، فالخطوة التالية تعتمد على إصدار نظام ويندوز على حاسوبك. ففي حال كنت تستخدم Windows 10 Pro أو Enterprise يجب أن تتبع طريقة القفل. بينما وفي حال كنت تستخدم نظاماً من إصدار Home أو أنك تستخدم إصدارات نظام Windows 7 (باستثناء Ultimate) يجب أن تستخدم طريقة الإخفاء.

بالنسبة لطريقة قفل الملفات الأولى، يجب أن تقوم بتشفير القرص الجديد الذي أنشأته باستخدام BitLocker كما شرحنا في مقال سابق. لكن في حال كنت تريد استخدام طريقة الإخفاء يجب أن تتبع الخطوات التالية بعد وضع الملفات المطلوبة ضمن القرص الجديد الذي أنشأته.

إخفاء قرص ضمن الحاسوب
إخفاء أحد الأقراص الموجودة على الحاسوب ومنعها من الظهور
إخفاء أحد الأقراص الموجودة على الحاسوب ومنعها من الظهور
  • قم بفتح مدير الأقراص في الحاسوب (Disk Management)، كما في مجموعة الخطوات السابقة.
  • اضغط بالزر اليميني للفأرة على القرص الجديد الذي أنشأته. ومن الخيارات قم باختيار “Change Drive Letter and Path” (تغيير حرف ومسار السواقة).
  • ستظهر نافذة صغيرة، قم باختيار Remove منها وأكد اختيارك. بهذا سيتم إزالة مسار القرص الجديد ولن يظهر في مستعرض ملفات Windows أو غيره.

الآن ستكون ملفاتك بعيدة عن أعين المتلصصين بأمان. لكن يجب أن تنتبه إلى أن هذه الطريقة ليست فعالة بشكل كامل، وفي حال وجود شخص خبير كفاية وينوي البحث في كل شيء حقاً فمن الممكن أن يتبع طريقة الاستعادة ويصل للملفات ببساطة. على العموم فطريقة الاستعادة بسيطة للغاية، فقط اتبع نفس مجموعة الخطوات السابقة، لكن بدلاً من Remove، قم باختيار Add والموافقة. وهنا سيعود القرص للظهور في مستعرض الملفات.

تنويه: هذه الطريقة عادة ما تعمل على وحدات التخزين الداخلي وكذلك على وحدات التخزين الخارجي. بشرط أن يكون نظام الملفات الخاص بوحدة التخزين هو NTFS وليس Fat32. لذا وفي حال لم تتمكن من تنفيذ الأمر على فلاشة مثلاً، تأكد من تهيئتها باستخدام نظام NTFS حصراً وحاول مجدداً.

 

قفل الملفات بالاعتماد على مجموعة برامج MS Office (تعمل فقط على المستندات)

قفل المستندات النصية والجداول
قفل المستندات النصية والجداول

في حال كانت الملفات التي تريد قفلها ومنع وصول الآخرين إليها هي مستندات فقط (ملفات بصيغ مثل docx أو xlsx أو غيرها). هناك طريقة بسيطة تغنيك عن استخدام أية طرق أخرى للقفل. حيث أن مجموعة برامج MS Office (الإصداران الأخيران على الأقل) تدعمان قفل المستندات بكلمة مرور. وفي مقال سابق لنا كنا قد شرحنا طريقة قفل ملفات Word وExcel بهذه الطريقة. لذا قم بقراءة ذلك المقال لتتمكن من القيام بالأمر.

طرق قفل الصور \ قفل الملفات على الهواتف العاملة بنظام أندرويد

في الإصدار الخام من نظام أندرويد، لا توجد برمجية مخصصة للقفل حقاً. لذا وبالنسبة لمعظم المستخدمين يجب الاعتماد على أدوات خارجية لقفل الملفات في الواقع. ومع أن الهواتف عادة ما تكون مقفلة أمام المتلصصين أكثر من الحواسيب، يبقى قفل الملفات وكذلك قفل التطبيقات امرين مهمين للغاية.

قفل الصور \ قفل الملفات على الهاتف باستخدام تطبيق ES File Explorer

قفل الصور الملفات على Android باستخدام تطبيق ES
قفل الصور الملفات على Android باستخدام تطبيق ES
  • من حيث المبدأ فتطبيق ES ليس مخصصاً للقفل حقاً، بل أنه تطبيق إدارة للملفات وواحد من الخيارات الأفضل في ذلك المجال حتى. لكن بالإضافة للميزات الأخرى في التطبيق، فهو يتيح ميزة قفل الملفات وتشفيرها بسهولة كبيرة. وكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:
  • افتح تطبيق ES File Explorer على هاتفك، وقم بتحديد الملفات التي تريد قفلها ضمنه.
  • بعد تحديد الملفات اضغط على الخيارات (تكون واضحة بأيقونة مكونة من ثلاثة نقاط رأسية) ومن الخيارات قم باختيار تشفير (Encrypt).
  • ستظهر لك نافذة تطلب منك إدخال كلمة مرور جديدة وتأكيدها.
  • هناك خيارات لإرسال كلمة المرور إلى بريدك الإلكتروني أو حتى تشفير اسم الملف تماماً يمكنك استخدامها.
  • اضغط على الموافقة وسيتم تشفير ملفاتك وحمايتها بكلمة مرور آمنة.

الإيجابي في استخدام تطبيق مثل ES هو كونه يشفر الملفات ويحولها إلى ملفات جديدة. وبالنتيجة يمكن مشاركة هذه الملفات بحرية أو رفعها إلى خدمات التخزين السحابي. وستبقى مشفرة طوال الوقت كون التشفير هنا لا يرتبط بجهاز محدد. لكن بالمقابل فالتطبيق ليس متاحاً سوى على هواتف أندرويد، لذا لا يمكن فك قفل الملفات على الحاسوب مثلاً.

يمكنك تحميل تطبيق ES File Explorer من متجر Google Play Store مجاناً.

 

قفل الصور والملفات على الهاتف باستخدام تطبيق قفل مستقل

برنامج قفل الملفات وقفل الصور FolderLock
برنامج قفل الملفات وقفل الصور FolderLock

على المتجر من الممكن أن تجد عشرات إن لم يكن مئات تطبيقات القفل في الواقع. ومع أن بعضها مدفوع فمعظمها مجاني بشكل كامل أو جزئي على الأقل. وهنا سنشرح طريقة واحد من أشهرها: برنامج Folder Lock.

  • قم بتثبيت التطبيق وفتحه، وأعطه الإذن للوصول إلى مساحة التخزين الداخلي (يطلب الإذن في المرة الأولى فقط).
  • قم بإدخال رقم سري تريد استخدامه لقفل الصور والملفات على هاتفك، ومن ثم قم بتأكيد الرقم السري.
  • اختر نوع الملفات الذي تريد قفله من الخيارات التي تظهر أمامك، وهنا سنشرح بالتحديد قفل الصور كونه الأكثر شيوعاً.
  • اضغط على المفتاح الذي يتضمن شعار مجلد عليه إشارة + وسيطلب منك اختيار اسم للألبوم الجديد الذي تريد إنشائه. أو استخدم واحداً من الالبومات المتاحة مسبقاً.
  • ضمن الألبوم اضغط على إشارة + في الزاوية السفلية. وقم باختيار ما تريده لتتمكن من قفل الصور.
  • بعد تحديد الصور التي تريد قفلها، قم بالضغط على أيقونة القفل الموجودة على الشريط العلوي وسيتم قفل الصور ببساطة.

في حال كان هذا أعقد من اللازم، فمن الممكن أن تتبع طريقة أبسط. فقط قم بإعداد التطبيق للمرة الأولى، ومن ثم قم بتحديد الصور التي تريدها من معرض الصور أو أي مكان آخر، ومن ثم قم بمشاركتها واختر تطبيق Folder Lock وسيتم قفل الصور (أو قفل الملفات الأخرى) بسهولة.

قفل الصور والملفات بالاعتماد على تطبيق Secure Folder (لهواتف Samsung الحديثة فقط)

قفل الملفات والصور بالاعتماد على تطبيق Secure Folder
قفل الملفات والصور بالاعتماد على تطبيق Secure Folder

في هواتف Samsung الصادرة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، هناك في الواقع تقنية متقدمة تتيح قفل الملفات \ قفل الصور وحتى قفل التطبيقات. هذه الميزة موجودة في هواتف الفئة العليا والمتوسطة عادة (فئات Note وS وA) وهي متفوقة على جميع تقنيات الحماية الأخرى في الواقع. ببساطة يعتمد Secure Folder على إنشاء تقسيم جديد لمساحة التخزين الداخلي في الهاتف، ومن ثم تخزين الملفات والصور والتطبيقات المراد قفلها هناك.

التعامل مع تطبيق Secure Folder بسيط للغاية في الواقع، لكنه يحتاج للتسجيل عبر حساب Samsung أولاً. عموماً يتيح التطبيق قفل كل شيء يخطر بالبال ضمنه، ومن الممكن حتى إخفاء التطبيق نفسه أو تغيير أيقونته واسمه لتمويهه أكثر أمام أعين المتطفلين.

ملاحظة: هواتف Samsung ليست مشمولة جميعاً بدعم تقنية Secure Folder من جهة، كما أن التقنية تعتمد على حماية Knox. لذا وفي حال كنت قد ثبتت إصدار نظام معدل، أو أنك وصلت لصلاحيات Root سابقاً (ولو لمرة واحدة قبل أن تعود للإصدار الأصلي من النظام) فالتقنية لن تعمل أبداً لدواعي أمنية.

 

طرق قفل الصور على هواتف ايفون

مع كون هواتف ايفون لا تمتلك نظاماً حقيقياً لإدارة الملفات، فالشيء الوحيد المتاح حقاً هو قفل الصور فقط. وحالياً هناك عدة طرق مختلفة للقيام بالأمر، ومع أن أياً من هذه الطرق ليس مثالياً في الواقع، فهي أفضل المتاح.

إخفاء الصور من المعرض الأساسي

إخفاء الصور في المعرض لهواتف ايفون
إخفاء الصور في المعرض لهواتف ايفون

لا يمكن القول أن هذه الطريقة تقوم بقفل الصور حقاً، بل أنها في الواقع تعتمد على إخفاء الصور فقط. كل ما عليك فعله هو اختيار زر المشاركة بعد تحديد مجموعة من الصور، وأسفل خيارات المشاركة ستجد خياراً للإخفاء يمكنك الضغط عليه. بهذه الطريقة ستنتقل الصور إلى ألبوم الصور المخفية في المعرض. مع أن هذا لن يقوم بقفلها حقاً، فمن الممكن أن يكون مفيداً لتجنب المتطفلين الذين لا يمتلكون خبرة كافية للبحث بشكل أكبر.

قفل الصور باستخدام تطبيق الملاحظات

قفل الصور ضمن تكبيق الملاحظات لهواتف ايفون
قفل الصور ضمن تكبيق الملاحظات لهواتف ايفون

في نظام iOS، عادة ما يتيح تطبيق الملاحظات الأساسي إضافة الصور إلى الملاحظات من جهة، كما أنه يتيح قفل الملاحظات كذلك. بالنتيجة فواحدة من الطرق المستخدمة عادة هي مشاركة الصور إلى ملاحظات، ومن ثم قفل الملاحظات وحذف الصور الأصلية من الهاتف. من حيث المبدأ ما حدث هنا هو قفل الصور، لكن الطريقة ليست مثالية أبداً وبالأخص عند الرغبة بعرض الصور. لذا عادة ما يتم اعتماد تطبيقات مستقل يتيح قفل الصور.

قفل الصور باستخدام تطبيق مستقل من طرف ثالث

قفل الصور ضمن تطبيق خاص لهواتف ايفون
قفل الصور ضمن تطبيق خاص لهواتف ايفون

بشكل ربما يكون مستغرباً للبعض بسبب محدوديات نظام iOS، هناك في الواقع العديد من تطبيقات وبرامج قفل الصور ضمن متجر App Store. بعض هذه التطبيقات مجاني لكن معظمها مدفع وبعضها يتطلب اشتراكاً شهرياً حتى للوصول لميزات مفيدة مثل المزامنة الدائمة لمنع فقدان الصور المقفلة المهمة.

بعض من أفضل الخيارات المجانية المتاحة تتضمن تطبيق Secret Calculator الذي هو في الواقع آلة حاسبة تعمل بشكل كامل. لكن عند إدخال الرمز السري المحدد مسبقاً تفتح الخزنة الداخلية في التطبيق لتخزين الصور. ومن الجهة الأخرى فواحد من أفضل التطبيقات المدفوعة في مجال قفل الصور هو تطبيق Secret Photo Vault – Keepsafe الذي يمتلك واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ويتيح ميزة المزامنة والنسخ الاحتياطي للمستخدمين المشتركين ضمه.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً