كراج Jo

عاجل : الحكومة تمتم خبر انتشار إنفلونزا الخنازير في الاردن – تعرف على اعراضه

محتويات الموضوع

إنفلونزا الخنازير

رغم أن إنفلونزا الخنازير مرض معروف منذ عشرات السنين، إلا أن الإصابات البشرية كانت قليلة جدًا، وكان قد عثر عليها فقط بين الأشخاص الذين يعملون أو لهم اتصال مباشر مع الخنازير، بينما يلاحظ أن المرض المنتشر حاليًا، والذي بدأنا نراه منذ عام 2009 تقريبًا، مختلف عن السابق؛ إذ إنه يمكن أن ينتقل من شخص لآخر دون وجود أي علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع الخنازير.

منذ أيلول 2015 وحتى بداية عام 2016 تم الإبلاغ عن أكثر من مئة حالة في سوريا تحمل أعراض فيروس إنفلونزا الخنازير، ولذلك كان لا بد لنا من التعريف بهذا المرض وطرق علاجه والوقاية منه.

وها هو الان ينتشر في الأردن وتكتم الحكومة على الخبر بسبب عدم فزع الناس وخوفهم , الا انا الخبر قد انتشر وذلك بسبب تزايد حالات الاصابة في #مستشفى_البشير ومستشفيات اخرى على مستوى المملكة .

هل تعرف ما هو هذا المرض وما اعراضه ؟؟؟

ما هو مرض إنفلونزا الخنازير؟

مرض تنفسي حاد، فيروسي، شديد العدوى، يصيب الخنازير، وفي حالات معينة يمكن أن ينتقل إلى الإنسان وأن ينتشر فينتقل من شخص إلى آخر، ويسببه واحد أو أكثر من فيروسات إنفلونزا الخنازير من النمط A، إلا أن أكثرها انتشارًا هو النوع الفرعي H1N1. ويتسم هذا المرض، بمعدلات مراضة عالية ومعدلات إماتة منخفضة (1-4%).

ما هي أعراض الإصابة؟

تتراوح مدة الحضانة بين ثلاثة إلى سبعة أيام، وتشبه الأعراض أعراض الإنفلونزا الموسمية العادية، إلا أنها تتطور بشكل مفاجئ وسريع خلال ثلاث إلى ست ساعات، ومن بين هذه الأعراض: ارتفاع الحرارة لثلاثة أو أربعة أيام، آلام شديدة في أنحاء الجسم، احتقان بالأنف، قشعريرة، إرهاق شديد، صداع شديد، سعال وأعراض صدرية شديدة.

إلا أنه غالبًا لا يوجد ألم في الحلق عند الإصابة بإنفلونزا الخنازير، كما قد يعاني البعض من آلام شديدة في البطن وغثيان وإقياء وإسهال.

وفي أغلب الحالات لا يعتبر مرض إنفلونزا الخنازير مرضًا خطيرًا، لكنه قد يؤدي في بعض الحالات إلى التهاب رئوي، وقد يسبب الموت أحيانًا.

كيف يتم التشخيص؟

عند الشك بالإصابة يتم تأكيد التشخيص عن طريق أخذ مسحة من الأنف لفحصها مخبريًا والتحقق من وجود الفيروس أو عدمه. ويتم إجراء هذا الفحص بعد أربعة أو خمسة أيام من بدء الإصابة بالإنفلونزا.

كيف يمكن التمييز بين إنفلونزا الخنازير والإنفلونزا العادية؟

رغم أن أعراض إنفلونزا الخنازير تكون أشد، إلا أنه لا يمكن التفريق بين الإنفلونزا الشائعة وبين إنفلونزا الخنازير إلا عن طريق فحص مخبري يحدد نوع الفيروس.

يرجى الحذر وعند وجود اي من هذه الاعراض مراجعة مستشفى او طبيبك 

السابق
رجيم حسين الجسمي لتخسيس 55 كيلو
التالي
الحكومة ترخص خدمات النقل باستخدام التطبيقات الذكية مثل : UBER , EASY TAXI , Careem

اترك تعليقاً