تطوير المواقع

حيل ونصائح لـ تحسين نتائج البحث عبر محرك البحث Google

حيل ونصائح لـ تحسين نتائج البحث عبر محرك البحث Google

في حال كنت كما معظم الأشخاص اليوم، فأنت تحتاج لمحركات البحث على الإنترنت طوال الوقت، وبالأخص محرك Google الذي لا يمكن إنكار كونه الأفضل بلا منازع. لكن ولسوء الحظ في الكثير من الأحيان من الممكن أن تجد نفسك حائراً فيما تبحث عنه، بالأخص عندما تقوم بتغيير كلمات البحث مراراً أو تقوم بالتنقل إلى النتائج في الصفحات التالية. السبب هنا ليس كون محرك البحث سيئاً في الواقع، بل كونك لا تعرف الحيل المهمة التي يجب استخدامها لـ تحسين نتائج البحث.

بالنسبة لمعظم الأشخاص، كل ما يتم فعله هو كتابة كلمات البحث المطلوبة، ومن ثم الضغط على Enter للبحث. لكن في الواقع هناك الكثير من الأشياء الإضافية التي يمكن أن تستخدم لتحسين تجربة البحث وجعل النتائج التي تريدها بالضبط تظهر بينما تختفي تلك التي لا تكترث لها. هنا سنستعرض بعضاً من أفضل حيل البحث المتاحة في محرك جوجل، وسنشرح فائدتها وطريقة استخدامها المثلى لتوفر وقتك وجهدك عندما تستخدم البحث في المرة التالية:

البحث عن عبارات كما هي حرفياً

في حال كنت تريد أن تجد مقولة ما أو ببساطة أمراً مهماً كفاية بحيث تريد الجملة أن تكون كما هي في النتائج كل ما عليك فعله هو إضافة علامتي تنصيص حول العبارة. بهذه الطريقة سيبحث Google عن جملة تتضمن العبارة التي أدخلتها كما هي حرفياً بنفس الكلمات ونفس الترتيب، وذلك بدلاً من الطريقة المعتادة التي تختبر تشكيلات مختلفة للعبارات أو مرادفات للكلمات.

استثناء كلمة من نتائج البحث

في الكثير من الحالات يجد كل منا نفسه في موقف صعب عند البحث عن بعض الأشياء، ففي حال كنت تبحث مثلاً عن زهرة أنف العجل، والتي تحمل اسم “Snapdragon” في الإنجليزية، غالباً ما ستجد العديد من النتائج تتحدث عن المعالجات والشرائح التي تحمل الاسم وتنتجها شركة Qualcomm، لكن في حال قمت بإضافة أشياء مثل –chip و-processor ستختفي النتائج الخاصة بالشرائح والمعالجات من البحث، وتبقى النتائج التي تريدها فقط. ببساطة قم بوضع محرف – أمام أي كلمة تريد أن يتم استثناؤها من البحث.

البحث في موقع محدد

في الكثير من الأحيان من الممكن أن تحتاج البحث ضمن موقع معين بعينه دون نتائج من مواقع أخرى، وفي حال كان الموقع لا يدعم البحث الداخلي (معظم المواقع لا تدعمه للأسف)، فالحل بسيط للغاية، فقط اكتب كلمات البحث واتبعها بعبارة: site:example.com مع استبدال اسم الموقع هنا بأي موقع تريده، وستظهر نتائج البحث بذلك محصورة بهذا الموقع فقط دوناً عن البقية.

استثناء موقع محدد من البحث

كما من الممكن أن تحتاج البحث ضمن موقع بعينه لمعرفتك بمون ما تريده ضمنه، فقد تحتاج للبحث واستثناء موقع من نتائج البحث لأنك تعرف مسبقاً أنه سيعطيك العديد من النتائج التي لن تفيدك في غايتك، وكما هو متوقع هنا فتعليمة استثناء الموقع هي –site: متبوعة باسم الموقع الذي لا تريد لنتائج البحث أن تتضمنه.

إيجاد مواقع مشابهة لموقع ما

في حال كنت تتابع مواضيع موقع ما، وأردت الوصول إلى مواقع مشابهة له من حيث نوع وطبيعة المحتوى، أو ببساطة تفقد المواقع المرتبطة به وفق نتائج البحث عادة، يمكنك أن تضع في خانة البحث عبارة related:example.com مع استبدال المثال بأي موقع تريده، وسيظهر لديك قائمة بالمواقع والصفحات الأخرى المرتبطة بهذا الموقع.

البحث عن أوراق بحثية أكاديمية

في حال كنت تريد البحث عن أوراق بحثية أكاديمية، فالبحث المعتاد غالباً ما يكون قليل الفعالية في الواقع، وقد تجد نفسك تقضي ساعات في البحث عن ورقة بحثية تحتاجها لغرض ما، لكن ببساطة من الممكن أن تسهل الامر على نفسك باستخدام موقع scholar.google.com والذي سيعرض لك نتائج بحث أكاديمية حصراً، وبدلاً من النتائج العشوائية المعتادة ستكون النتائج هي أوراقاً بحثية ودراسات أتمها علماء أو أكاديميون وقاموا بنشرها.

كون كلمات البحث ضمن النص

في حال كنت تريد التأكد من كون جميع الكلمات التي تريد البحث عنها ضمن النص في النتائج التي تريد ظهورها، فقط ضع تعليمة allintext: وبعدها الكلمات التي تريد وجودها ضمن النتائج. وفي حال كنت تريد كلمة محددة فقط ضمن النتائج يمكنك كتابة كلمات البحث المعتادة، وفي النهاية تعليمة intext: متبوعة بالكلمة التي تريد التأكد من وجودها في النص.

كون كلمات البحث ضمن العنوان

في حال أردت البحث عن عناوين محددة دون سواها، فاستخدام الطرق التقليدية لا يكون مفيداً دائماً، حيث عادة ما تظهر بعض الكلمات في العنوان، وبعضها الآخر لا يوجد سوى ضمن النص. لذا وفي حال أردت التأكد من كون كلمة معينة موجودة ضمن العنوان يمكنك استخدام تعليمة intitle: متبوعة بكلمة للبحث وفي حال أردت التأكد من كون جميع كلمات البحث موجودة ضمن العنوان قم باستخدام تعليمة allintitle: واتبعها بكلمات البحث التي تريد وجودها ضمن العنوان.

كون كلمات البحث ضمن الرابط

في حال كنت تبحث باللغة العربية، فالأفضل أن لا تستخدم هذه الطريقة في الواقع، فاللغة العربية لا تزال تعاني من قلة الدعم في الروابط عموماً، والغالبية العظمى من الروابط للمواقع العربية لا تتضمن كلمات عربية في الواقع. على أي حال في اللغة الإنجليزية يمكنك استخدام تعليمة inurl: للتأكد من وجود كلمة ما ضمن الرابط، أو allinurl: للتأكد من كون جميع كلمات البحث موجودة ضمن الرابط.

الحصول على تعريف للكلمات

في بعض الحالات من الممكن أن تحتاج لمعنى كلمة محددة بدلاً من نتائج البحث المعتادة لها، ومع كون استخدام المعاجم لهذه الغاية عادة ما يكون مزعجاً، فالحل بسيط للغاية: فقط ضع تعليمة Define: أمام الكلمة التي تبحث عنها، وسيظهر لك تعريفها ومصدرها الأصلي في أعلى نتائج البحث.

البحث عن صيغ ملفات محددة

في حال كنت تبحث عن كتاب إلكتروني مثلاً، أو ملف ذي صيغة محددة، فمن الممكن توفير الكثير من الوقت باستخدام تعليمة filetype: متبوعة بصيغة الملف الذي تريده، ومع أن هذه الريقة فعالة لمختلف أنواع الملفات، فأكثر الملفات التي من الممكن أن تجدها عادة ما تكون ملفات الكتب الإلكترونية: pdf، لذا تذكر استخدام هذه التعليمة في أي مرة تالية تحتاج فيها للبحث عن ملف من هذا النوع على الأقل.

البحث ضمن مجال سعري أو رقمي

في حال كنت تريد نتائج تتضمن أرقاماً (أو أسعاراً) في مجال ما، فلحسن الحظ هناك تعليمة بسيطة ضمن Google لتحقيق ذلك، فقط ضع نقطتين متتاليتين بين رقمين تريدهما أو قيمتين سعريتين (حد أدنى وأقصى لسعر سلعة تريدها مثلاً)، وسيعطيك البحث نتائج ضمن المجال الذي حددته مما يسهل البحث إلى حد بعيد وبالأخص عند البحث عن السلع للشراء.

استخدم محرف * مكان الكلمات التي لا تتذكرها

في حال كنت تريد البحث عن مقولة محددة مثلاً أو عبارة ما من أي نوع، لكنك لا تتذكر كامل النص للمقولة أو العبارة، يمكنك ببساطة أن تستخدم رمز النجمة * لتشغل مكان أي كلمة لا تتذكرها وتحصل بذلك على نتائج بحث أفضل لما تريده بدلاً من النتائج التي تظهر في حال قمت بتضمين الكلمات التي تتذكرها وحدها فقط.

البحث ضمن موقع جغرافي محدد

سواء كنت تريد معرفة الطقس أو الأخبار المتعلقة بمكان ما، فـ Google يسهل الأمر عليك بإتاحة استخدام تعليمة Location: متبوعة باسم مدينة أو منطقة أو بلد تريد البحث فيه. هذه الميزة مفيدة جداً للطقس، لكنها بنفس الفائدة عند الرغبة بمعرفة الأخبار المحلية مثلاً أو زيارات الشخصيات المعروفة إلى أماكن معينة.

الوصول إلى النسخة المخزنة من الموقع

في حال كان الموقع أو الصفحة التي تريد الوصول إليها غير متاحة بسبب مشكلة من نوع ما (مثل توقف المخدم عن العمل) هناك طريقة بسيطة لمشاهدة الصفحة، ومع أن ما ستشاهده لن يكون بالضرورة آخر تحديث لهذه الصفحة فهو مفيد للغاية لمشاهدة الصفحات الغير متاحة في وقت ما. فقط ضع تعليمة cache: قبل عنوان الصفحة (دون فراغ بالطبع) واضغط مفتاح Enter وستصل إلى النسخة التي يخزنها Google من الصفحة المطلوبة.

 

الشرح مقدم من موقع : تقنية على مدار الساعة

السابق
أفضل تطبيقات معرفة اسم المتصل للهواتف
التالي
هل من الممكن أن تشحن هاتفك باستخدام ليمونة؟

اترك تعليقاً