كراج للصحة والعناية بالبشرة

حمية قاراطاي، رجيم تركي للتخسيس بدون حرمان

محتويات الموضوع

شأنه شأن العديد من الألبسة والمنتجات والدراما التركية التي وجدت سوقاً رائجاً في العالم العربي، فإن حمية قاراطاي هي نظام غذائي تركي منسوب لطبيبة الأغذية التركية “جانان قاراطاي” لاقى انتشاراً كبيراً في الدول العربية بعد أن قامت بنشره قاراطاي في كتاب يحمل اسم رجيم قاراطاي أو حمية قاراطاي، وبعد أن قامت الباحثة “أسماء الشريف” بترجمة أجزاء منه إلى اللغة العربية ونشرته على مواقع التواصل الاجتماعي.

أنهت الدكتورة جانان دراستها في كلية الطب بجامعة إسطنبول عام 1967، وتخصصت في قسم الأمراض الباطنية حتى حصلت على منحة دراسية في إنجلترا وتخصصت في جراحة القلب وأمراضه. ومن أشهر أقوالها أن مرض السكري ليس مرضًا وراثيًا كما هو شائع، ولكن سبب الإصابة بهذا المرض هو الجينات المساعدة على الإصابة به والتي تكون في الجسم منذ الولادة، لكن العادات الغذائية السيئة هي التي تعمل على تنشيطها.

الجديد في حمية قاراطاي أنها تنسف الكثير من المعتقدات الشائعة عن الأنظمة الغذائية التقليدية، وهو الأمر الذي جعله يحصل على رواجاً كبيراً في تركيا والدول العربية. حيث تقول عنه أسماء الشريف أنه لا يعتبر حمية غذائية أو نظام غذائي وإنما أسلوب حياة. حيث أنه وعلى عكس أغلب الأنظمة الغذائية التي تحظر الدهون والسمن البلدي والمكسرات، يسمح رجيم قاراطاي بتناول الدهون بكميات مشبعة لأنها لا تؤثر على زيادة نسبة السكر في الدم.

وبمجرد نشر معالم الرجيم بالعربية انتشر انتشاراً كبيراً في الكثير من الدول مثل مصر والسعودية والمغرب وسوريا واليمن وفلسطين، حيث في أسبوعه الأول سجل آلاف المتابعات على مواقع التواصل الاجتماعي. خاصة بعد الإعلان عن فوائد ومميزات حمية قاراطاي والتي تتضمن تنظيم عملية الأيض بشكل صحيح والتي تساعد على علاج أغلب أمراض الإنسان مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، ولذلك كان لزاماً علينا في مجلة التخسيس السريع أن نكون أول مجلة عربية الكترونية تتحدث عن الرجيم وتقدم عنه هذا التقرير آملين أن يلقى على إعجابكم.

المميز في حمية قاراطاي أيضاً أنها لا تعتمد إطلاقاً على حساب عدد السعرات الحرارية كما هو شائع في أغلب الحميات والأنظمة الغذائية، بل يستخدم الرجيم ما يعرف بـ”حساب المؤشر السكري” أو ما يعرف بالمؤشر الغلاسيني والذي يعتمد على حساب نسبة الكربوهيدرات التي يستقبلها جسم الإنسان، والتي تتحول إلى سكر جلوكوز وهو الذي يرفع نسبة السكر في الدم.

وتنصح جنان قاراطاي بتناول الأغذية الغير مؤثرة على حساب المؤشر السكري مثل السمن البلدي واللحوم والبيض والتي يبلغ مؤشرها السكري “ًصفر”، كما تسمح في الرجيم بتناول المكسرات غير المحمصة والتي يبلغ مؤشرها السكري “15”. بينما تحذر من تناول الأطعمة المصنوعة من الدقيق والأرز والمكرونة والمعجنات والتي يبلغ مؤشرها السكري “95”.

وتؤكد قاراطاي أيضاً أن هذه الأغذية قليلة المؤشر السكري عند تناولها لا يحتاج البنكرياس إلى إفراز كمية كبيرة من الأنسولين مما يجعل دورة الطعام تسير بشكر مفيد وصحي ومناسب للأطفال والحوامل والمرضعات ومرضى السكري.

ولرفع عملية الأيض بالجسم على مدى 12 ساعة، ينصح رجيم قاراطاي بضرورة تناول وجبة الإفطار بشرط تحتوي على كمية مشبعة من البروتين والدهون الصحية “الزبد”، مؤكدة أن تناول وجبة الإفطار بالشكل الصحيح يجعل الجسم يفقد سعرات حرارية كالتي يفقدها عند ممارسته لرياضة الجري لمسافات 4 : 5 كيلومترات.

مميزات حمية قاراطاي:

  1. تسمح للفرد بتناول الدهون الحيوانية الطبيعية والزبدة والسمن الحيواني وزيت الزيتون والبلح والفواكه المجففة والمكسرات والخضروات الممنوعة في أي نظام غذائي أو رجيم.

  2. لا يهدف فقط لتقليل الوزن، بل أيضاً لتنظيف الجسم من السموم وبالتالي يقي من الأمراض التي تصيب الشخص مع التقدم في العمر.

  3. تساعد حمية قاراطاي على تجديد الخلايا والتقليل من فرص ظهور أمراض تصلب الشرايين والأزمات القلبية والجلطات الدماغية وعلاج السكري من النمط الثاني والتخلص من دهون الكبد.

  4. يحافظ الرجيم على نشاط الشباب ونقاء البشرة والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي والقولون ويدعم النشاط الذهني والحركي.

من يمكنه إتباع حمية قاراطاي:

رجيم قاراطاي مناسب للأطفال والحوامل والمرضعات ومرضى السكر لكون الحمية تعمل على المحافظة على مؤشر السكر في الدم وتنظم عملية إفراز الأنسولين به. ولكن في المقابل قد يكون الرجيم صعباً على من اعتاد على تناول المخبوزات والأرز.

نموذج لوجبة الإفطار في رجيم قاراطاي:

في شرح لها وضحت نموذج لوجبة الإفطار في حمية قاراطاي والتي يمكن اعتمادها لمن يرغب في إتباع هذه الحمية والتي هي نظام حياتي لا يجبرك على تناول طعام محدد دون تعديل كالعديد من الأنظمة الأخرى.

تتكون وجبة الإفطار في الرجيم من: 2 بيضة مسلوقة قليلة التسوية أو مقلية في دهون صحية (زبد أو سمن بلدي) ومسموح معها بإضافة البسطرمة والخضروات + قطعة جبن قليلة الملح وكاملة الدسم + 1/2 كوب من المكسرات غير المحمصة (سوداني أو جوز أو لوز أو فستق أو بندق) + 8 إلى 10 حبات من الزيتون + كمية مفتوحة من الخضروات + كوب من الشاي أو الحليب بدون سكر.

السابق
حمية كامبردج لتخسيس 10 كجم من الدهون في شهر
التالي
رجيم ضعيفي الإرادة للتخسيس بدون رجيم

اترك تعليقاً