حل مشكلة ظهور الترجمة العربية كأحرف ورموز غريبة غير مفهومة

حل مشكلة ظهور الترجمة العربية كأحرف ورموز غريبة غير مفهومة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

واحدة من أكثر المشاكل المعتادة والتي تتكرر طوال الوقت من العديد من الأشخاص هي مشكلة الترجمة التي تظهر بشكل غير مفهوم أبداً عند تحميلها باللغة العربية للأفلام والمسلسلات، حيث قلما يمر أسبوع دون أن تأتينا عدة تساؤلات عن طريقة إصلاح هذه المشكلة، ومع أن الحل المنتشر عادة ما يتطلب تحويل ملفات الترجمة بشكل يدوي واحداً تلو الآخر، هناك طريقة أبسط بكثير تضمن عدم تكرار المشكلة لأي مرة مستقبلية.

هناك حلان بسيطان للمشكلة في الواقع، الأول مخصص لبرنامج Media Player Classic الشهير عادة باسم MPC-HC، والثانية تشمل جميع البرامج على الحاسوب بما يتضمن مشغلات الفيديو الشهيرة الأخرى مثل VLC Player وKMPlayer. هنا سنقوم بذكر كل من الطريقتين وبالطبع لك حرية اختيار أي منهما تريد أن تستخدم حسب تفضيلك.

تصحيح الترجمة العربية في برنامج MPC-HC

بعد الدخول إلى البرنامج بالشكل المعتاد، قم باختيار قائمة View ومنها قم باختيار Options للوصول للخيارات، أو يمكنك الوصول إليها بشكل مباشر بالضغط على مفتاح O على لوحة المفاتيح.

ضمن الخيارات ابحث في القائمة الجانبية عن تبويبة Subtitle، وقم باختيار Default Style من أسفلها.

ستظهر لك خيارات جديدة وعديدة للتغيير، لكن ما يهمنا منها هو خياران فقط موجودان تحت عنوان Font. الأول يتيح لك اختيار الخط الذي ترغب للترجمة بأن تظهر به (يمكنك تركه كما الافتراضي Arial أو تغييره إلى خط آخر لكن تأكد من كون الخط يدعم العربية)، والخيار الثاني يوفر اختيار نوع الترميز الذي تريد استخدامه للترجمة وعادة ما يكون “ANSI (0)” في الوضع الافتراضي، وعليك تغييره إلى “Arabic (178)” ليتم حل مشكلة الحروف الغريبة التي عادة ما تظهر.

بعد اختيار العربية، قم بالضغط على OK لتأكيد التغييرات وانتظر للحظات حيث عادة ما تتغير الترجمة إلى اللغة العربية فوراً، وفي حال تأخر الأمر يمكنك إعادة تشغيل البرنامج أو إعادة تحميل ملف الترجمة مجدداً.

تصحيح الترجمة العربية لنظام Windows وكل برامجه

في حال كنت تستخدم مشغلاً آخر غير MPC، فخيارات التحكم المتقدم بالترجمة قد لا تكون متاحة أصلاً، لكن من الممكن تجاوز الأمر بسهولة بتغيير الأمر من إعدادات النظام نفسه، والخطوة الأولى هنا هي الدخول إلى لوحة التحكم (Control Panel) والتي يمكن إيجادها من خيارات البحث.

ضمن لوحة التحكم تأكد من وضع طريقة العرض على “أيقونات كبيرة” (Large Icons)، ومن ثم قم باختيار “المنطقة” (Region).

ستفتح لديك نافذة جديدة مع عدة خيارات، عليك اختيار لسان “إداري” (Administrative) من الأعلى للوصول إلى الخيارات المطلوبة.

هنا سيظهر لديك خيار “اللغة للبرامج التي لا تدعم ترميز Unicode” (Language for non-unicode programs) وضمنه هناك خيار لتغيير الإعدادات المحلية للنظام (Change system locale) عليك الضغط عليه.

هنا ستجد خياراً يتيح انتقاء أية لغة تريدها، وعليك بالطبع البحث عن إحدى إصدارات اللغة العربية العديدة المتاحة واختيار واحدة منها.

بعد الضغط على OK سيطلب منك إعادة تشغيل الحاسوب لتأكيد التغييرات، لذا قم بإعادة تشغيله وانتظر ريثما يقلع مجدداً.

بعد إعادة التشغيل يمكنك تجربة تشغيل ملفات الترجمة كما هو معتاد، لكن بدلاً من الرموز الغريبة المزعجة ستظهر الحروف العربية الصحيحة هذه المرة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً