جميع أسلحة لعبة PUBG، ما هي الأفضل وكم تسبب من الضرر؟

جميع أسلحة لعبة PUBG، ما هي الأفضل وكم تسبب من الضرر؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مع أكثر من 400 مليون لاعب إجمالي، وعشرات ملايين اللاعبين الدوريين لا شك بأن لعبة Playerunknown’s Battlegrounds (أو كما تعرف اختصاراً باسم PUBG) هي واحدة من أنجح الألعاب الموجودة حالياً، حيث أنها المسؤول الأساسي عن الانتشار السريع جداً لنمط ألعاب Battle Royale، وحتى أنها الإلهام الذي دقع شركة Epic Games لتطوير وضع Battle Royale للعبة Fortnite.

في مقال سابق كنا قد تناولنا أفضل الطرق والنصائح الضرورية للاعبين ليحسنوا من مستواهم ويرفعوا من قدرتهم على تحقيق النصر و”عشاء الدجاج”، وبالطبع فواحدة من أهم الأمور التي يجب النظر إليها لتحقيق الفوز هي الأسلحة المستخدمة، فكل سلاح يمتلك إيجابياته وسلبياته ومقدار ضرر خاص به يجب الانتباه إليه جيداً لمعرفة طرية الاشتباك مع الأعداء، لذا هنا سنقدم معلومات شاملة عن جميع أسلحة اللعبة الحالية، ومن ثم فقرة خاصة لأفضل هذه الأسلحة في كل مجال.

قبل أن نكمل، أنظر جيداً إلى الصورة أعلاه، والتي تتضمن الرموز الأساسية التي سنستخدمها في الصور التالية ومعنى كل منها. وتأكد من مراجعة الفقرة الأخيرة في المقال حيث نشرح طريقة عمل الدروع والخوذ وتأثير الإصابات المختلفة على جسم اللاعب.

البنادق القناصة (Sniper Rifles)

ضمن لعبة PUBG ومعظم الألعاب الأخرى، تنقسم الأسلحة بعيدة المدى إلى قسمين أساسين: القناصات، والبنادق بعيدة المدى، والفرق الأساسي بينهما هو طريقة إطلاق النار، حيث يجب إعادة تلقيم كل رصاصة في القناصات، بينما يتم الأمر آلياً في البنادق بعيدة المدى.

قناصة AWM

على الرغم من ندرتها الشديدة، لا شك بكون بندقية AWM القناصة هي السلاح الأقوى في اللعبة دون منازع، فهي السلاح الوحيد الذي يستطيع قتل أي عدو مهما كان عتاده برصاصة واحدة إلى الرأس. بالطبع لا يمكن الحصول على هذا السلاح سوى من الصناديق التي ترميها الطائرة، لذا فاحتمال الحصول عليها منخفض جداً، كما أنها تستخدم نوعاً خاصاً من الذخيرة لا يوجد في أي مكان في الخريطة، ولا تحصل سوى على 25 رصاصة فقط مع القناصة، لذا يجب أن تحسب خياراتك بشكل جيد.

قناصة M24

في حال أخذنا جميع العوامل في الحسبان، فهذه القناصة هي الأفضل في اللعبة في الواقع، ومع أنها لا تمتلك القوة المدمرة الخاصة بـ AWM فهي تمتلك قوة كبيرة تسمح لها بقتل أي لاعب يمتلك خوذة من المستوى الثاني أو أدنى برصاصة واحدة إلى الرأس، كما أنها تستخدم رصاصاً من قياس 7.62 الشائع للغاية والمستخدم من أسلحة أخرى. على أي حال فالقناصة لا تزال حصرية للصناديق حالياً بالنسبة لإصدارات الهواتف ومشغل Xbox One، لكنها باتت تظهر كسلاح عادي في إصدار الحاسوب مع تخفيض الضرر الناتج عنها إلى 79 فقط.

قناصة Kar98k

حالياً هذه القناصة هي الوحيدة التي تظهر في الخريطة كسلاح عادي بغض النظر عن الخريطة أو المنصة، وبالطبع تمتلك ضرراً كبيراً يجعلها مدمرة تماماً على المدى البعيد وكافية للإطاحة بالخصم برصاصة واحدة في حال إصابته في الرأس مع خوذة من المستوى الثاني أو أدنى. العيب الوحيد في الواقع هو كونها لا تقبل مخزن رصاص موسعاً كما أن إعادة تعبئة الرصاص بطيئة للغاية مقارنة بالقناصات الأخرى.

قناصة Win94

على عكس القناصات الأخرى، لا تظهر هذه القناصة سوى في خريطة Miramar الصحراوية فقط، ويمكن وصفها بكونها أسوأ قناصة موجودة في اللعبة دون منازع بسبب الضرر المنخفض نسبياً، وكونها لا تقبل استخدام أي منظار من أي نوع (مما يجعل تصنيفها كقناصة يبدو غريباً جداً). على العموم فأي سلاح آخر تقريباً سيكون خياراً أفضل، والتمسك باستخدامها خطأ فادح عادة ما يكلف الخسارة.

بنادق المدى البعيد (Designated Marksman Rifle / DMR)

كما ذكرنا بالحديث عن القناصات، تختلف هذه البنادق بكونها قادرة على إعادة تلقيم الرصاصات إلى حجرة الانفجار بشكل آلي أي أنك لا تحتاج لفعل ذلك يدوياً، النتيجة بالطبع إطلاق النار بشكل أسرع، لكن مع ضرر أدنى نسبياً بالمقارنة مع القناصات.

بندقية MK14

هذه هي البندقية الوحيدة (من فئتها) الغير موجودة سوى في الصناديق، وكما هو متوقع فهي تمتلك مستوى ضرر أعلى من البقية، كما أنها سهلة الاستخدام والتحكم بها نسبياً مما يجعلها بسهولة أفضل خيار ضمن هذه الفئة على الرغم من ندرتها الشديدة.

بندقية SLR

حالياً تعد هذه البندقية هي آخر إضافة إلى اللعبة ضمن هذه الفئة، وحالياً لا تزال متاحة للحواسيب فقط ولم يتم إضافتها إلى مشغلات Xbox One أو الهواتف بعد. على العموم تعد هذه البندقية واحدة من أفضل الخيارات المتاحة بسبب الضرر المرتفع الناتج عنها، لكنها أصعب للتحكم من سواها، وأحياناً ما تتصرف بشكل غير متوقع يجعل استبدالها بـ SKS مثلاً خياراً أفضل للبعض.

بندقية SKS

حتى الآن من الممكن القول أن SKS هي البندقية البعيدة المدى الأكثر اتزاناً في اللعبة، فهي تتسبب بضرر كبير نسبياً مع الحفاظ على تحكم سهل والكثير من الملحقات التي يمكن إضافتها لتخصيص تجربة استخدامها للحد الأقصى.

بندقية Mini 14

بين مختلف البنادق بعيدة المدى، فهذه هي الوحيدة التي تستخدم رصاصاً من قياس 5.56 كما أنها تمتلك أعلى سرعة رصاصة لأي سلاح في اللعبة، على أي حال فالضرر الناتج عن البندقية منخفض نفسياً كما أنها ليست مريحة للتحكم وعادة ما تكون خياراً غير مفضل مقابل البقية.

بندقية VSS

تمتلك هذه البندقية أدنى ضرر ناتج في فئتها وسرعة رصاصة منخفضة للغاية مما يجعلها غير مناسبة تماماً للمدى البعيد، لكن بالمقابل فهي الأسرع في إطلاق النار مما يعوض جزئياً عن الأمر، كما أن مجال تألقها الأساسي هو التخفي حيث تأتي مع كاتم صوت مسبقاً كما أنها مدمجة مع منظار X4 يجعلها مفضلة لدى الكثيرين في الفترة الأخيرة.

البنادق الهجومية والرشاشات (Assault Rifles/AR & Lite Machine Guns/LMG)

هذه الفئة من الأسلحة هي الأكثر استخداماً في اللعبة عادة، فهي تمتلك سرعة إطلاق نار مرتفعة نسبياً، كما أنها مناسبة للتعامل مع مختلف الأبعاد عادة ولو أن مجالها الأساسي هو المدى المتوسط عموماً.

رشاش DP-28

يمتلك هذا الرشاش أعلى معدل ضرر ضمن فئته، كما أن مخزنه الذي يتسع لـ 47 رصاصة يجعله مغرياً للغاية في الشطر الأول من المباراة، لكن بالمقابل فالتحكم صعب للغاية كما أن التصويب ليس بالسهل مع كون المخزن ذي الشكل القرصي عادة ما يحتل جزءاً كبيراً من الشاشة، وبإضافة وقت إعادة التعبئة الطويل للغاية يبدو من الواضح كون هذا السلاح مكروهاً عموماً حيث عادة ما يستبدل برشاش أو بندقية هجومية أخرى بأسرع وقت.

بندقية Groza

تمتلك هذا البندقية أعلى معدل ضرر في الثانية بين الرشاشات الأخرى، وعلى الرغم من ندرتها (كونها حصرية للصناديق فقط) فهي واحدة من أفضل الخيارات الممكنة بسبب سرعة إطلاق النار العالية المترافقة مع ثبات عالٍ يجعل من الممكن القضاء على فريق بأكمله بمخزن واحد أحياناً في حال تم استخدامها بشكل صحيح، على أي حال فتعلم استخدام هذه البندقية ليس بالأمر السهل، ويحتاج لعدة محاولات لإتقان إطلاق النار باستخدامها.

بندقية AKM

للمدى القريب من الممكن لبندقية AKM أن تمزق العدو إلى أشلاء بسرعة كبيرة بسبب الضرر الكبير لرصاصاتها، لكن البندقية تعامي بشدة عند استخدامها على المدى المتوسط والبعيد، وبالأخص مع كونها أبطأ نسبياً من جهة، والتحكم بها شبه مستحيل من الجهة الأخرى حيث أنها غير ثابتة أبداً اثناء إطلاق النار.

رشاش M249

هذا السلاح ليس الأكثر ثبااً في اللعبة، وبالتأكيد فهو بعيد جداً عن أن يكون سهل الاستخدام، لكن مع ضرر مرتفع نسبياً لكل رصاصة، وسرعة إطلاق نار هي الأسرع بالفئة مترافقة مع مخزن يتسع لـ 100 رصاصة، عادة ما يكون هذا الرشاش سلاحاً مغرياً للاستخدام عند العثور عليه في صندوق وبالأخص في مباريات الفرق حيث يظهر تميزه على لمجموعات بالدرجة الأولى.

بندقية AUG A3

كما بندقية Groza، لن تتمكن من الحصول على AUG إلا في حال وجدته ضمن صندوق، لكن عند إيجاده فالخيار الأفضل هو الانتقال لاستخدامه عادة بالأخص مع كاتم للصوت، فعلى الرغم من أن الضرر الناتج عن كل رصاصة منخفض نسبياً، فاستخدام هذا السلاح مريح للغاية حيث يتمتع بثبات استثنائي مقارنة بالبنادق الأخرى من فئته.

بندقية M16A4

عندما انطلقت اللعبة في بداياتها، كانت هذه البندقية مدمرة بالمعنى الكامل للكلمة، وبالأخص عند استخدامها على المدى البعيد مع مناظير ذات تقريب كبير، لكن مع التحديثات المتتالية تضرر مستوى البندقية للغاية ومع كونها لا تدعم إطلاق النار رشاً (بل عل شكل رشقات متتالية من 3 رصاصات في كل منها) فقط سقطت من التفضيلات مؤخراً.

بندقية M416

بالنسبة لمعظم اللاعبين، تعد هذه البندقية هي الأكثر اتزاناً من مختلف النواحي، فهي قابلة للتخصيص إلى حد بعيد لمختلف الاستخدامات ويمكن استخدامها لأي مدى تقريباً مع الملحقات المناسبة. على أي حال فالنقطة الأساسية التي تحسب ضد هذه البندقية هي كون العثور على كل الملحقات اللازمة لها صعب نسبياً، والأفضل عادة هو البدء بجمع الملحقات الخاصة بها قبل العثور على البندقية حتى.

بندقية Scar-L

في حال لم تكن بندقية M416 متاحة، عادة ما تكون Scar-L هي أفضل بديل لها خصوصاً مع كونها تمتلك تحكماً مشابهاً إلى حد ما ودعمها للعديد من الملحقات، ومع أنها أبطأ بقليل من حيث سرعة إطلاق النار، فهي تمتلك صوتاً أضعف نسبياً مما يجعلها مثالية مع كاتم للصوت خصوصاً في المدى القريب إلى المتوسط. حالياً البندقية متاحة في خريطتي Erangel وMiramar فقط، فيما تم إزالتها من خريطة Sanhok مؤخراً بعد إضافة بندقية QBZ95 إليها.

بندقية QBZ95

حالياً هذه البندقية هي آخر سلاح أضيف إلى اللعبة، لكنها حصرية لخريطة Sanhok فقط، ومع كون هذه الخريطة لم تصل بعد لمشغلات Xbox One أو الهواتف، لا يمكن استخدام البندقية حالياً سوى على الحواسيب، حيث أنها أشبه شيء موجود ببندقية Scar-L مع اختلاف طفيف بكونها أكثر ثباتاً وأسهل للتحكم.

البنادق الخفيفة للمدى القريب (Sub-Machine Guns/SMG)

كما يوحي الاسم، فهذه البنادق مناسبة للمدى القريب حصراً حيث تمتلك سرعات إطلاق نار عالية جداً، لكنها بالمقابل ذات مدى محدود وضرر منخفض مع كون سرعة الرصاصة بطيئة نسبياً، وعدا عن بعض الحالات فمن الأفضل التخلص منها بعد الشطر الأول من المباراة.

بندقية Tommy Gun

مع مخزن موسع من الممكن لهذه البندقية أن تفعل الكثير في الشطر الأول من اللعبة، حيث يتسع المخزن الموسع لخمسين رصاصة، وعلى الرغم من أن البندقية لا تدعم استخدام أي منظار من أي نوع، فهي فعالة للغاية على المدى القريب.

بندقية UMP9

من الممكن القول أن هذه البندقية هي البندقية الخفيفة المقابل للبندقية الهجومية M416، فهي تدعم العديد من الملحقات، ومن الممكن تخصيصها إلى حد بعيد مع إمكانية استخدامها حتى وقت متأخر من اللعبة وبالأخص بعد التحديثات الأخيرة التي حسنت من أدائها للغاية.

بندقية Vector

مع سرعة إطلاق نار مرتفعة للغاية، وثبات استثنائي عند التصويب، من الممكن أن يكون هذا السلاح مدمراً تماماً عند التعامل مع الأعداء فرادى، لكن في حال لم تكن تمتلك مخزناً موسعاً له فأي بندقية خفيفة أخرى ستكون أفضل مع كونه يتسع لـ 13 رصاصة فقط (يفرغها خلال أقل من ثانية) لكن مع المخزن الموسع يتسع لـ 25 رصاصة تجعله سلاحاً فعالاً في بداية اللعبة.

بندقية UZI

ربما هذا السلاح هو الأكثر كرها ضمن فئته في اللعبة، فهو لا يدعم استخدام المناظير كما أنه غير قابل للتخصيص حقاً، لكن مع سرعة إطلاق نار هي الأعلى في اللعبة وثبات جيد جداً فهو ليس خياراً سيئاً أبداً في البداية.

الشوازن (Shotguns)

هذه الأسلحة لن تقدم لك أي فائدة حقيقية إن لم يكن عدوك على بعد أمتار قليلة فقط، فتأثيرها محصور بالمدى القريب للغاية، وأي مسافة تتجاوز عشرة أمتار عادة ما تعني أنه من الأفضل أن تستخدم مسدساً على استخدام شوزن.

بندقية S686

تتسع هذه البندقية لرصاصتين فقط وتطلقهما بسرعة نسبياً متسببة بضرر هائل على المدى القريب، حيث أن إصابة العدو برصاصة أو اثنتين عادة ما تكون كافية لقتله بغض النظر عن الدروع التي يرتديها. على أي حال فوقت إعادة التعبئة طويل نسبياً مما يقلل من فاعلية هذه البندقية إلى حد بعيد.

بندقية S1897

هذه البندقية تبدو أشبه بالشكل التقليدي لفئتها، فهي تتسع لخمسة رصاصات وتحتاج لملئ الرصاصات يدوياً، وعلى الرغم من أنها تمتلك معدل ضرر مرتفع جداً فهي عادة ما تكون غير عملية، ففي معظم الحالات إما أن تصيب الضربة الأولى أو أن تموت ريثما تقوم بإعادة تلقيمها.

بندقية S12K

تأتي هذه البندقية في حالة غريبة للغاية، فهي تستخدم الملحقات الخاصة بالبنادق الهجومية ومن الممكن أن يوضع لها كاتم صوت ومنظار حتى، لكنها بالمحصلة شوزن مخصصة للمدى القريب جداً مع اختلا بسيط كونها تطلق النار دون الحاجة للتلقيم يدوياً، ومع أن ضررها أدنى بقليل من الخيارين الآخرين، فهي الأفضل من حيث الاستخدام العملي كونها مرنة أكثر في التعامل معها.

الأسلحة الجانبية والمسدسات (Sidearm & Pistols)

النقطة الأهم في هذه الأسلحة هي كونها لا تشغل الخانتين المخصصتين للأسلحة الرئيسية، بل أنها تمتلك خانة صغيرة مخصصة لها وحدها، ومع أنها قد تكون منقذة تماماُ في بداية اللعبة، فبمجرد حصولك على العتاد المناسب عادة ما تتحول لحمل إضافي لا أكثر.

بندقية Sawed-off

من حيث المبدأ فهذا السلاح هو شوزن (ولو مع ضرر أدنى من الخيارات الأخرى) لكنه لا يحتل خانة أساسية لذا يصنف كسلاح جانبي عادة. عموماً من الممكن أن تكون هذه البندقية مفيدة للغاية في خريطة Miramar (كونها حصرية لها)، لكن بعد الدقائق الأولى من المعركة عادة ما تفقد فائدتها.

مسدس R1895

على الرغم من الضرر المرتفع إلى حد بعيد بالنسبة لكونه مسدساً، فهذا المسدس هو أسوأ سلاح في اللعبة على الإطلاق، فالتحكم به شبه مستحيل، كما أنه يحتاج لوقت طويل جداً لإعادة ملئه، لذا فأي خيار آخر أفضل منه.

مسدس R45

كما سابقه فهذا المسدس ذو بكرة لكنه حصري لخريطة Miramar، ومع أنه أسرع نسبياً في إطلاق النار فهو يبقى خياراً سيئاً عادة كونه يعاني من نفس المشاكل: التحكم به صعب جداً، وإعادة ملئه تأخذ وقتاً طويلاً للغاية.

مسدس P1911

معدل الضرر المرتفع لهذا المسدس عادة ما يجعله يبدو مغرياً للبعض، لكن اتساعه لسبعة رصاصات فقط يعني أن غير مفيد حقاً دون مخزن موسع (بحيث يتسع لـ 12 رصاصة)، وحتى حينها فهو الخيار الأقل تفضيلاً مقارنة بالمسدسين التقليديين الآخرين.

مسدس P92

على الرغم من أن الضرر الناتج عن هذا المسدس ليس مرتفعاً حقاً، فكونه يحتوي 15 رصاصة (تزداد إلى 20 مع مخزن موسع) يجعله واحداً من الخيارات الأفضل خصوصاً مع كونه شائع الظهور للغاية.

مسدس P18C

يمتلك هذا المسدس أدنى معدل ضرر لأي سلاح في اللعبة، لكنه أفضل مسدس في الواقع بفضل سرعة إطلاق النار الكبيرة للغاية وكونه يتسع لـ 17 رصاصة (25 مع مخزن موسع)، وفي الكثير من الحالات من الممكن أن يوازي هذا المسدس بندقية خفيفة مثل UZI.

الأسلحة اليدوية والأسلحة الأخرى

القوس والنشاب

على الرغم من قدرته على إلحاق ضرر هائل يمكنه من قتل أي عدو عند إصابته في الرأس مهما كان مستوى خوذته، فاستخدام هذا السلاح ليس بالأمر الحكيم حقاً حيث يتسع لسهم واحد في كل مرة، كما أنه يحتاج لقرابة 4 ثوانٍ بين كل إطلاقين متتاليين، لذا وفي حال لم تقتل العدو من الضربة الأولى، فالأرجح أنك لن تعيش لتطلق واحدة ثانية أصلاً.

المقلاة

لا عجب في كون هذه الأداة الغريبة قد باتت الرمز الشهير للعبة PUBG بأكملها، فبالإضافة لكونها تتسبب بضرر مرتفع للغاية، فهي (وعلى عكس العالم الواقعي) مضادة للرصاص ولا تتأثر بأي شيء يصيبها مهما كان، لذا فحتى وإن لم تكن تنوي استخدامها يجب أن تأخذ المقلاة مع دائماً، فعدما لا تستخدمها يتم تعليقها أسفل الظهر، وتصبح ببساطة درعاً غير قابل للتدمير وتمنع أي رصاصة تصيبها من إلحاق الضرر بك.

الماشيتي (الساطور) والمنجل والعتلة

تمتلك هذه الأسلحة الثلاثة نفس الضرر (60) وسرعة الضربات (0.75) تماماً، لذا فهي متطابقة من حيث الاستخدام والفائدة، ويجب استبدالها دائماً بالمقلاة عندما تحين الفرصة لذلك.

كيف تحتسب الضرر الخاص بكل سلاح؟

في البداية عليك النظر إلى الصورة أعلاه وتذكر النسب الخاصة بها، حيث يجب أن تقوم بضرب النسبة الخاصة بجزء الجسم بشكل عام، بالنسبة الخاصة بجزء الجسم بالنسبة لكل فئة أسلحة لتحصل على نسبة الضرر الأساسي الناتجة.

للتوضيح كمثال، تمتلك بندقية Scar-L مثلاً ضرراً أصلياً هو 43، ففي حال أصبت لاعباً آخر برصاصة في رأسه يكون الحساب بأن تضرب 43 (الضرر الأصلي) بـ 100% (ضرر الرأس العام) بـ 230% (ضرر الرأس من البنادق الهجومية). بالنتيجة سيتضرر اللاعب الآخر بمقدار 98.9 في حال لم يكن يرتدي أي خوذة، ومع الرصاصة الثاية سيموت اللاعب بغض النظر عن مكانها.

بالمقابل في حال استخدمت بندقية Groza وأصبت لاعباً آخر برصاصة في قدمه، عليك أن تضرب 49 (الضرر الأصلي) بـ 30% (ضرر القدم العام) بـ 90% (ضرر الأطراف السفلية من البنادق الهجومية)، وبالنتيجة سيتضرر اللاعب بمقدار 13.23 فقط، أي أنك تحتاج لثمانية إصابات من هذا النوع لقتله.

مقدار الضرر الذي تخفضه الدروع والخوذ

هناك 3 مستويات مختلفة لكل من الدروع والخوذ في اللعبة، حالياً تتوافر المستويات الثلاثة في الخريطة بشكل طبيعي في إصدارات مشغل Xbox والهواتف، لكن في إصدار الحاسوب باتت الخوذ من المستوى الثالث حصرية للصناديق فقط. على أي حال فالمستوى الأول يمتص 30% من الضرر الذي تتسبب به الرصاصة، والمستوى الثاني يمتص 40% والثالث 55%. بالطبع فالخوذ تغطي الرأس فقط، الدروع تغطي الجذع مما يعني أن الأطراف غير مشمولة بالحماية.

على أي حال فالدروع ليست أبدية، بل كل منها يمتلك ضرراً محدداً يمكن أن يمتصه، وبعدها يتدمر تماماً، حيث المستويات الثلاثة للدروع تمتص 200، 220 و250 من الضرر على الترتيب، بينما يظهر الاختلاف جلياً في الخوذ حيث تمتص 80، 150 و230 على الترتيب، لذا ينصح باستبدال الدرع المتضرر بشدة بواحد سليم ولو كان من المستوى الأدنى، بينما يجب استخدام الخوذة ذات المستوى الأعلى بغض النظر عن الضرر.

 

 

هذا الشرح مقدم من موقع : تقمية 274

‫0 تعليق

اترك تعليقاً