تقنية NFC ليست للمدفوعات فقط.. إليك أهميتها الحقيقية

تقنية NFC ليست للمدفوعات فقط.. إليك أهميتها الحقيقية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعد تقنية NFC أكثر بكثير من مجرد تطبيقات الدفع الإلكتروني مثل آبل باي، ووسائل الدفع الإلكترونية الأخرى، فدعونا الآن نلقي نظرة على بعض الاستخدامات الأخرى للتقنية ومعرفة المزيد حول ماهيتها وكيفية عملها، وما إذا كانت طريقة آمنة لنقل بياناتك الشخصية والمالية أم لا.

1-ما هي NFC

هي اختصار لكلمة “حقل الاتصال القريب” وهي في الأساس شكل من أشكال نقل البيانات اللاسلكية التي تمكن الأجهزة الموجودة بالقرب من بعضها البعض من التواصل مع بعضها البعض دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

وعادة ما يعني ذلك أن كلا الجهازين يقعان بجوار بعضهما البعض تقريباً، بنفس المسافة التي يجب ان يكون عليها هاتفك عند الدفع بآبل باي في المتاجر، ونحن نتحدث هنا عن أقل من بضعة سنتيمترات، ومن هنا جاءت كلمة “قريب” في “حقل الاتصال القريب”.

2-كيفية عمل NFC

تعمل NFC كإشارة لاسلكية تقوم بنقل البيانات عبر موجات الراديو، عادة بين جهازين مجهزين برقائق NFC، ويتم عادة تشغيل نقل البيانات بين الرقائق عندما يكون الجهازان قريبين جداً من بعضهما البعض، وعلاوة على ذلك، عندما يأتي جهازان يتضمنان للرقاقات ضمن نطاق بعضهما البعض، يمكن للجهاز الغير فعال أن يتم تنشيطه بواسطة مجال كهرومغناطيسي يأتي من الجهاز المُنشط القريب.

ويمكن إكمال عملية نقل البيانات بواسطة الخدمة بسرعة 106 أو 212 أو 424 كيلوبايت في الثانية، ويمكن لمعدلات النقل السريعة نسبياً هذه ان تسهل نقل البيانات مثل إرسال تفاصيل الاتصال أو حتى الموسيقى من جهاز لآخر.

3-غير الدفع، ما هي التطبيقات الأخرى لتقنية NFC

كما ذكرنا سابقاً، هناك استخدامات أخرى لتقنية NFC تتجاوز مجرد الدفع في المتاجر بهاتفك، وفيما يلي بعض لطرق الأخرى التي سمكن استخدام التقنية اليوم:

شعاع أندرويد

هي ميزة تعمل بنظام أندرويد الذكي، والتي تتيح لك نقل المحتوى مثل صفحات الويب ومقاطع الفيديو ومعلومات الاتصال باستخدام التقنية بين جهازين يعملان بنظام أندرويد متقاربين.

دخول بدون مفتاح

يمكن أيضاً استخدام التقنية لمنح إمكانية الوصول إلى السيارات أو الأبواب أو المناطق المحظورة باستخدام التقنية كأوراق ثبوتية.

الإعلانات

تستخدم علامات NFC في الإعلانات، تماماً مثل رموز QR، حيث يمكن تضمين علامات NFC في الإعلانات لتوفير المزيد من المعلومات رقمياً عن المنتج عند المسح الضوئي لها.

وسيلة آمنة لنقل البيانات

يعتبر استخدام تقنية NFC لإرسال واستقبال البيانات الشخصية أو المالية وسيلة آمنة للقيام بذلك، فأمان التقنية يرجع جزء كبير منه إلى المسافة القصيرة المتطلبة لتفعيلها، فبمعنى آخر، يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في اختراق بياناتك بجوارك من أجل القيام بذلك.

وحتى مع ذلك، ليس هناك طريقة لتشغيل إشارة NFC الخاصة بهاتفك بما يكفي لاستغلالها للمتسلل، حيث لا يتم تنشيطها على هاتفك بشكل عام إلا عند الضرورة، مثلما يحدث عند وضعه بالقرب من محطة دفع آبل باي.

ومع ذلك، لا يزال هناك بعض المخاوف الأمنية التي تأتي بها تقنية NFC، فإن الشيء الرئيسي الذي يجب تذكره هو توخي الحذر بشأن ما تسمح لجهازك الذي يدعم التقنية بالمسح، فقد تعتقد أنك تفحص إعلاناً عن منتج ترغي في معرفة المزيد عنه، ولكن قد تقوم العلامة التي قمت بمسحها بنقل برامج ضارة بدلاً من ذلك.

وبالمثل، يمكن أيضاً نقل برامج التجسس عن طريق هاتف آخر يدعم تقنية NFC، لذا تأكد من أنك تثق في الشخص الذي يستخدمها لمبادلة معلومات الاتصال عن طريق تجميع هواتفكم معاً.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً