أفلام و مشاهدات

بعد 8 سنوات على الحلقة الأخيرة، ماذا حدث في نهاية Lost؟

بعد 8 سنوات على الحلقة الأخيرة، ماذا حدث في نهاية Lost؟

قبل كلّ شيء، وقبل البدء في قراءة المقالة أحب أن تقوموا بتشغيل هذه الموسيقى الرائعة للدخول في جو مسلسل Lost كعادتي في مقدمات بعض المقالات، وبعدها متابعة القراءة.

https://www.youtube.com/watch?v=U3O59xXMBkI

لقد كانت نهاية مسلسل Lost هي إحدى النهايات التي قامت بتخييب آمال عدد كبير جدًا من المتابعين ومحبي المسلسل، كونها مبهمةً بعض الشيء، وتركت وراءَها عددًا كبيرًا من الأسئلة الغير مجابة.

ولكن بالنسبة لي، فقد تعلقتُ بالمسلسل منذ أول حلقة، وتنامى عندي هذا التعلّق مع كلِّ حلقة لدرجة أنّني صرت أقرأ العديد من المراجعات والتحليلات الأجنبية، ومع أنَّ قراءة التحليل بغرض فهم ما جرى أعتبره نقطةً سلبيةً للمسلسل، إلَّا أنَّ حبي الكبير له هو ما دفعني أقرأ التحليلات التي بدت منطقيةً جدًا، ومفهومة أثناء مشاهدتي لمسلسل Lost للمرة الثانية بعد عام على مشاهدتي له لأول مرة.

 

 

ما الذي حدث في النهاية؟ هل كانوا أمواتًا طيلة الوقت؟ هل كانوا في الجحيم؟ هل هذا يحدث الآن؟؟؟

 

 

تلك هي الأسئلة المنطقية التي يطرحها أيّ شخص انتهى توًا من مشاهدة المسلسل، ولذلك بناءً على جميع التحليلات التي قرأتها، وبناءً على فهمي الخاص للنهاية، سأشارككم وجهة نظري.

إذا كنتم تذكرون، فقد بدأ الجزء السادس من المسلسل بمشهد الطائرة وهي تتعرض لبعض الاهتزازات ثم تمرّ بسلام، بدون أن يحدث أيّ تدمير، وبعدها تنتقل حركة الكاميرا إلى الأسفل لتغطس في قلب البحر، ونرى الجزيرةَ مدمرةً وغارقةً وقابعةً في قلب المحيط. إنَّ هذه الافتتاحية كانت بداية اللغط، ماذا حدث للجزيرة؟ وكيف نجت الطائرة من التحطم؟

نهاية مسلسل lost

وبعد هذا المشهد نعود لقلب الجزيرة والأحداث هناك، ويبدأ الموسم من حيث انتهى الجزء الخامس، ثم تنقسم المشاهد ما بين أحداث على الجزيرة، وأحداث في مدينة لوس أنجلس حيثُ نجت الطائرة.

على مبدأ مسلسل Westworld، فقد كان هذا الموسم من Lost يجري ضمن خطين زمنيين منفصلين.

  • الخط الزمني الأول: أحداث الجزيرة العادية.
  • الخط الزمني الثاني: أحداث مدينة لوس أنجلس حيثُ نجت الطائرة.

في الخط الزمني الثاني نرى كلّ شخص من الأبطال قد عاش حياته بشكلٍ عادي، ولكن بطريقة ما يتقاطع طريق كلّ منهم مع الآخر ليتذكروا تدريجيًا ما جرى معهم على الجزيرة، كان أولهم ديزموند الذي تذكّر منذ البداية، وهو من عمل على جمعهم ومقاطعة طرقاتهم لكي يحثّهم على التذكّر.

إنَّ الخط الزمني الثاني تجري أحداثه بعد الخط الزمني الأول، والحقيقة التي كانت تفاجِئ الجميع، هي أنَّ الخطين مرتبطان مع بعضهما وليسا منفصلين، أو يحدث أحدهما في عالم موازٍ عن الآخر.

في الخط الزمني الثاني كان الجميع ميتًا، وأحداثه تحدث بعد موت الجميع، في العالم الفاصل بين الحياة والآخرة وتحديدًا في “عالم البرزخ”، أيّ أنَّه لا يوجد زمن وإنما فقط أحداث.

الدليل على هذا هو الحوار الذي دار بين جاك وأبيه في الكنيسة قبل المشهد الأخير. تلك، الكنيسة هي المكان الذي اجتمعوا فيه جميعًا في النهاية قبل انتقالهم إلى الحياة الآخرة كدلالة على دينية الموقف والحدث، فالمسلسل بشكلٍ عام مليء بالرموز والدلالات الدينية الفلسفية، واشتهر باقتباساته من جميع الأديان، ولذلك نلاحظ القرآن والكتاب المقدس في تلك الكنيسة، بالإضافة إلى الرموز الدينية التي تخص جميع الأديان.

بالعودة إلى الحوار الذي دار بين جاك وأبيه، فهو يلخص كلّ شيء حدث في المسلسل، فبعد أن فتح جاك تابوت أبيه لم يرَ الجثة، فناداه صوت أبيه من خلفه، وحدث الحوار التالي الذي يبدأه جاك:

  • أنا لست أفهم، أنت قد متّ.
  • أجل لقد متّ.
  • فكيف أنت هنا الآن إذًا؟
  •  … كيف أنت هنا؟

وهنا تبدأ الموسيقى الرائعة، ويتذكّر جاك أنَّه قد مات أيضًا، وبعيون مليئة بالدموع يتكلّم جاك:

  • لقد متُّ… لقد متُّ أنا أيضًا. هل أنت حقيقي؟
  • أجل أنا حقيقي وأنت حقيقي، وجميع الأحداث التي حصلت معك حقيقية. كلّ أولئك الناس في الكنيسة… جميعهم حقيقيون أيضًا.
  • جميعهم… جميعهم ميّتون أيضًا؟
  • كلّ شخص قد مات مرّةً يا بنيّ. بعضهم قبلك وبعضهم بعدك بوقت طويل.
  • ولكن لماذا جميهم هنا الآن؟
  • حسنا لا وجود لـ “الآن” هنا…

(وهذه الجملة دلالة على تواجدهم خارج حدود الزمان، أي تأكيد على وجودهم في حياة ما بعد الموت).

  • أين نحن الآن يا أبي؟
  • هذا مكان قد أوجدتموه معًا حتى تجدوا بعضكم البعض وتتواجدون معًا. إنَّ أهمّ مرحلة من حياتك كانت تلك الفترة التي قضيتها مع هؤلاء الأشخاص، ولذلك أنتم جميعًا هنا الآن، لا أحد ينجح لوحده الآن يا جاك. لقد كنت بحاجتهم جميعًا كما كانوا هم بحاجتك، من أجل أن تتذكروا… وتتناسوا… To remember, and to let go…

إنَّ هذا المشهد يلخص الموسم السادس وجميع أحداثه، ثم يخرجان معًا ويلتقي جاك بجميع رفاقه الذين كانوا معه على الجزيرة، وفي نفس الوقت تنتقل المشاهد ما بين الخط الزمني الأول والثاني، الكنيسة والجزيرة، حيثُ نرى جاك مصابًا ومستلقيًا على ظهره، وكان آخر ما رآه فوقه هي الطائرة التي كانت تخرج برفاقه من الجزيرة، ليموت بعدها بسلام، وينتهي المسلسل بنفس المشهد الذي بدأ به.

إنَّ هذه النهاية مشابهة لنهاية Westworld بجزئه الثاني، (تنبيه حرق للموسم الثاني لـ Westworld في هذه الفقرة)… حيثُ يبدأ الموسم الثاني ببرنارد وهو يستيقظ على شاطِئ البحر، وينتهي ببرنارد نفسه يستلقي على نفس الشاطئ ليبعثر ذكرياته… بداية الخط الزمني الثاني (شركة ديلوس وبرنارد المرتبك وأحداث ما بعد 20 يومًا من التمرّد) كانت نهاية الخط الزمني الأول (الأحداث المباشرة منذ التمرّد حتى 20 يوم).

أي بعد هذا الكلام، وباختصار أحداث الجزيرة كانت حقيقيةً (قبل موتهم)، وأحداث لوس أنجلس حقيقية أيضًا (لكنّها بعد موتهم)، وفي نهاية مشهد الكنيسة يقوم والد جاك بفتح الباب فيشعّ نور، دلالة على انتقالهم أخيرًا من حياة البرزخ التي أنشؤوها إلى الحياة الآخرة الأبدية.

أتمنى أن أكون قد أوضحت النهاية بشكلٍ مفهوم، وعلى الرغم من بقاء عدد من الأسئلة الغير مجابة، إلَّا أنَّ مسلسل Lost سيبقى المسلسل رقم 1 عندي مهما حدث. المسلسل الوحيد الذي تركت لأجله امتحانًا من أجل أن أتابعه!! 😀

في النهاية، دعني أذكرك أكثر بالمسلسل من خلال بعض الجمل البسيطة التي تركت أثرًا كبيرًا جدًا في كلِّ واحد فينا…

السابق
لماذا نحن بحاجة لفلسفة العلم؟
التالي
كلّ شيء عن خاصية Timeline في ويندوز 10 وأهميتها، وكيفية تمكينها والعمل عليها

اترك تعليقاً