الهجرة للولايات المتحدة عن طريق كفالة الأقرباء

الهجرة للولايات المتحدة عن طريق كفالة الأقرباء
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يتم التطرق لهذه الموضوع احياناً، واحببت تلخيصه ببضع نقط لتسهيل فهمه لجميع المهتمين به.

فيزة الهجرة للولايات المتحدة عن طريق كفالة الاقرباء (وتدعى لم الشمل ايضاً)، هي احد انواع فيز الهجرة الامريكية حيث يقوم الشخص المقيم في الولايات المتحدة بتقديم معاملة لكفالة (سحب) قريب له وبعد الموافقة على الطلب يتم اصدار فيزة لهذا القريب للدخول الى البلد، ويعتبر من يوم الدخول مقيم دائمي في الولايات المتحدة (يستلم الكارت الاخضر بالبريد بعد دخوله بفترة وجيزة)، ويمكن تلخيصها على الوجه التالي:

1. اذا كنت من حاملي الگرين كارد، فانك تستطيع ترويج معاملة سحب للزوجة (او الزوج) وكذلك الابناء والبنات غير المتزوجين (فقط) وبأي عمر كانو. بعد الموافقة على المعاملة يتم تحويلها الى المركز الوطني للفيزا حيث تنتظر دورها لاصدار الفيزة لمدة سنوات عديدة، وتعتمد فترة الانتظار على عدد فيز الهجرة المتاح سنوياً في مقابل عدد طلبات الكفالة الكلية المقدمة. (حالياً تقدر مدة الانتظار للازواج والابناء بعمر اقل من (21) بخمس سنوات، أما الابناء الاكبر فتقدر بـ ثمانية سنوات).

2. اذا كنت متجنساً، فأن الزوجة (او الزوج) والاب والام والابناء غير المتزوجين الاقل من (21) سنة، تستطيع سحبهم مباشرة دون الانتظار في دور المركز الوطني للفيزة (باستثناء فترة الموافقة الامنية للفيزة بعد التقديم)، اما بالنسبة للابناء المتزوجين(زائداً زوجاتهم وابنائه القاصرين) فيجب عليهم الانتظار لدورهم في الفيزة (حالياً المدة اكثر من ثمان سنوات)، واخوة واخوات (المواطن المتجنس) فيمكن سحبهم ايضاً (مع زوجاتهم أو ازواجهم و اولادهم تحت سن ال21 والغير متزوجين) لكن مدة انتظارهم للفيزة تتراوح حالياً بين 10-11 سنة.

3. اذا كنت انت طالب اللجوء الرئيسي من خلال IOM أو SIV فبالاضافة الى افراد زوجتك وابنائك (وعائلاتهم اذا كانو متزوجين)، فان الابوين والاخوة والاخوات (وافراد عوائلهم كافة باستثناء ابناء الاخوة الاكبر من سن الـ21 او المتزوجين منهم) يحق لهم الاستفادة من اللجوء على منظمة الهجرة الدولية. IOM (اتصل بالمنظمة للمزيد من الاستفسار).

4. لم شمل العائلة المباشرة لللاجئين وتشمل الزوج/الزوجة زائداً الاطفال دون 21 سنة للاجئين:يجب تقديم الاستمارة I-730 من داخل الولايات المتحدة بعد وصول اللاجئ او بعد الموافقة على لجوئه من داخل الولايات المتحدة وخلال سنتين فقط من تاريخ الحصول عليه. المعاملة قد تاخذ مدة ستة اشهر زائداً اي موافقة امنية مطلوبة، للسفر راجع تعليمات الاستمارة في الملحقات ادناه.

ملاحظة:

– يتم الترويج لمعاملات لم الشمل من داخل الولايات المتحدة من قبل الاشخاص الكافلين لاقاربهم حصرياً باستثناء المشمولين بالنقطة الثالثة فعليم هم (المسحوبين) ان يقدموا الى IOM بانفسهم وكذلك المشمولين ببرنامج P2.
– هناك فترة انتظار اخرى للموافقة الأمنية لكل الحالات اعلاه قبل صدور الفيزة النهائية.
– يجب على الشخص الكافل للاقرباء ان يقدم تعهداً بدعم المكفولين مادياً في حال الحاجة اذ انهم (المسحوبين) غير مشمولين بالمساعدات الحكومية المالية او الصحية (باستثناء القادمين منهم على iom)
– وزارة الخارجية الامريكية ارسلت (وما زالت) رسائل الى مقدمي طلبات سحب الاقارب تبلغهم بامكانية شمول مكفوليهم (العراقيين) على برنامج الاولوية الثانية لللاجئين (I-130/P2) ،وتحثهم فيها على الطلب من اقاربهم (الذي ينطبق عليهم تعريف لاجئ) التقديم على منظمة الهجرة الدولية في مكاتبها المحلية في بغداد، عمان أو مصر.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً