الطيور تتعلم و هي لا تزال في البيضة

الطيور تتعلم و هي لا تزال في البيضة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
من المعروف أن الطيور تتعلم التغريد من أبائها إلا أنه يوجد دراسة جديدة لطائر النمنمة Fairywrens تفيد أن هذا الطائر يتعلم التغريد أثناء وجوده في البيضة. تقوم الأم بالتغريد لبيوضها لكي يتعلم أطفالها التغريد مباشرة بعد ولادتهم. تم نشر هذه الدراسة في مجلة the journal of The American Ornithologists و تم تلخيصه في العدد الآخير لمجلة Scientific American (حزيران ٢٠١٦).
 
تعلّم التغريد مهم جداً بالنسبة للعصافير إذ أنها وسيلتهم في التواصل فيما بينهم لكن ماهي الفائدة من تعليم الصغار أن يغردوا قبل الولادة؟

الفرضية هي سباق التسلح:

يوجد طيور طفيلية تأتي إلى أعشاش طيور آخرى و تضع بيوضها في العش. هذه العملية تعني أن العصفور المقيم في العش سيصرف موارده (وقت و طعام) في العناية بأطفال ليست أطفاله. من أكثر الطيور المشهورة بهذه العملية الطفيلية هو طائر الكوكو cuckoos
 
بما أن طائر الكوكو من نوع مختلف عن طائر Fairywrens فهذا يعني أن أطفال الكوكو عند الولادة لن يستطيعوا تقليد تغريدات الأم و بالتالي يتم اكتشاف أمرهم و التخلص منهم. يوجد فرضية آخرى و هي أن تعليم الصغار قبل الولادة قد تكون طريقة الأم بتحديد أي من أبنائها يمتلك قدرات دماغية أفضل و بالتالي استثمار الموارد الغذائية و تحويلها أليه.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً