كراجيات

إليكِ بعض النصائح لإختيار الإختصاص الجامعي المناسب

محتويات الموضوع

منذ الصغر يبدأ الأهل والأقارب في سؤالكِ عن ما تريدين أن تتخصصي عندما تكبرين ومع التقدّم في المراحل الدراسية تتوضح أكثر الصورة في رأسكِ ما هو الإختصاص الأقرب الى توّجهاتكِ والذي يشبه شخصيتكِ أكثر. لكن عند الإقتراب من أخذ القرار الحاسم تبدئين بالتوتر والحيرة فهذا القرار ليس بقرار سهل كما وأنه مصيري وسيقرر مسار حياتكِ المستقبلية. لذلك من الضروري التفكير مالياً في هذا القرار! ولأن لوليا دائماً هنا لمساعدتكِ سنعطيكِ بعض النصائح التي ممكن أن ترتكزي عليها قبل إختيار الإختصاص الجامعي الذي ستدرسين.

ما هي نقاط قوّتكِ؟

قبل إتخاذ هذا القرار المصيري من الضروري أن تعرفي أين هي نقاط قوّتكِ. أكنتِ قادرة على الحفظ جيّداً، الحساب، الرياضة، الرسم، التعبير… من هنا تنتقلين الى الإختيار. من الممكن أن تكونين تحبين إختصاص التاريخ أو علم السياسة أو القانون مثلاُ لكن ليس لديكِ القدرة على الحفظ والتعبير، فستتعذبين كثيراً خلال فترة الدراسة، من الضروري أن تحبي الإختصاص لكن إحرصي على أن تكون لديكِ الكفاءة المطلوبة له. فركزي على نقاط قوّتكِ قبل الإختيار.

إتبعي حدسكِ

من الضروري أن تتبعي حدسكِ بالأخص إذا إختصرتِ كل الإختصاصات التي تريدين بإختصاصين فقط قريبين من بعضهما وأردتِ الإختيار إحداهما. في هذه الحالة إتبعي حدسكِ للإختيار.

كم من الوقت تريدين الدراسة

من المهم أن تفكري بالمدة التي تستطيعين أن تلتزمي في الدراسة، فكري في مشاريعكِ المستقبلية وبشخصيتكِ. إذا كنتِ غير مستعدّة للدراسة لفترة طويلة إذهبي الى الإختصاصات التي ممكن أن تنتهي بثلاث أو أربع سنوات. أمّا إذا كنتِ لا تمانعين تمضية فترة طويلة في الدراسة إختياري الإختصاصات التي ممكن أن تمتد على طول 6 الى 7 سنوات.

ما هو نوع العمل الذي تريدينه

حاولي أن تفكري بحسب شخصيّتكِ، إذا كنتِ مغامرة ولا تحبين التواجد في قاعات إجتماعات ومكاتب طوال النهار إبتعدي عن الإختصاصات العملية والإدارية والمحاسبة. أمّا إذا كنتِ لا تمانعين ذلك فممكن إختيارها.

لا تتأثري بآراء الآخرين

سيتدخل الكثير من الناس بهدف مساعدتكِ على إتخاذ هذا القرار من أهلكِ والأقرباء والأصدقاء، لكن الكثير من النصائح ستضيّعكِ وتجعلكِ محتارة أكثر. كما أن هذا القرار شخصي ويعنيكِ وحدكِ لأن الأمر يتعلّق بمستقبلكِ الخاص. فلا تتأثري بأراء الناس وفكرّي مالياً لوحدكِ.

السابق
كأس المانيا: القرعة تسفر عن مواجهة نارية بين بايرن ودورتموند
التالي
دفئوا انفسكم جيدا..ليال باردة بانتظاركم

اترك تعليقاً