أهم المعلومات للاجئين حول التدريب المهني في ألمانيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الكثيرون الشباب اللاجئين القادمين الى ألمانيا يريدون الاندماج في سوق العمل، التدريب المهني هو أحد الفرص التي تمكنهم من الحصول على كفاءات مهنية تؤهلهم الى دخول في سوق العمل، وهذه أهم الأسئلة المتعلقة بالتدريب المهني:

كيف يمكنني أن أتعلم مهنة في المانيا؟

توجد هناك عدة إمكانيات لتعلم مهنة معيّنة، وفي أغلب الحالات يتقدّم الشباب للتدريب المهني الثنائي.

التدريب المهني الثنائي في ألمانيا يمكن للمتقدّم من خلاله أن يداوم في مؤسسة، أو في قسم إدارة بالإضافة لدوامه في المدرسة المهنيّة.

الشباب تحت عمر ال ١٨ والذين لم يتمكّنوا من دخول مدرسة مهنيّة عليا، أو المدرسة العامّة أو المدرسة الثانويّة عليهم التّوجه للمدرسة المهنيّة، يتثنّى للمتدرّبين الحصول على التدريب العملي كما النظري فيما يخص جميع الفروع المهنيّة.

يحصل فيها المتدرّب في النهاية على شهادة من الغرفة التجارية أو الصناعيّة المتخصصة التي قد تكون طبّية أو حتى في مجال الزراعة، وذلك حسب التدريب الذي قام به، وغالباً ما يحصل المتدرّب فور انتهائه من تدريبه على مهنه في مجاله و ذلك لكثرة الطلب على الكوادر الفنية المتخصصة.

كما يمكن للمتدرّب أن يتم تدريبه في مدرسة التعليم الفنّي فيكون بذلك أتمّ مرحلة التعليم المهني، الذي يندرج تحته بالإضافة الى التدريب المهني كل من اختصاصيّ العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي.

قد يستلزم دفع الرسوم في بعض المدارس المهنيّة عندما تكون مدارس خاصة، ومن الممكن للشخص أيضاً أن يتعلم في أحد المعاهد العالية مهنته المطلوبة، لكن عليه بعد المرحلة الثانوية الدراسة في الجامعة.

مثال على ذلك المهندسين، المعماريين، الأطباء، الأساتذة والمحاميين العاملين في الجامعات أو فيما بعد في الحياة المهنيّة كالمشاف أو المؤسسات المختلفة.

التدريب المهني في ألمانيا
التدريب المهني في ألمانيا

كيف يمكنني الحصول على بدل التدريب المهني؟

تنطبق الأجور المتفق عليها حسب الاتفاقية الجماعية لجميع المهن المعترف بها من قبل الدولة والمؤمنة اجتماعياً، و ذلك طوال فترة التدريب المهني، وترتفع الأجور تدريجياً مع كل عام تدريبي، لكن التدريب التعليمي لا ينطبق عليه الأجور المتفق عليها حسب الاتفاقية الجماعية، ولكن هناك إمكانية تقديم طلب للحصول على منحة دراسية.

كم تستغرق مدة التدريب المهني أو التدريب التعليمي؟

مدة التدريب تتراوح ما بين سنة و نصف و ثلاث سنوات و نصف، بعد إتمام أكثر من تدريب مدته سنتان يمكن للمتدرب أن يحصل على شهادة أعلى من خلال عمله في مهنة متقاربة لمدة ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات و نصف، سيتم خصم فترة التدريب الأولى من فترة التدريب التكميلية.

ماهي أول خطوة يمكنني القيام بها إن أثار التدريب المهني اهتمامي؟

يمكنك التسجيل كراغب في التدريب لدي التوجيه المهني الخاص بوكالة العمل الاتحادية الخط الساخن المجاني:

0800/4555500

بعد التسجيل يستطيع المستشارين مساعدتك في كل الأمور المتعلقة بالتدريب المهني، مثل العثور على التدريب المناسب و المنح و التوجيه المهني، التسجيل ايضاً شرط من شروط الحصول على فرص تدريب تكميلية لاحقاً.

التدريب المهني في ألمانيا
التدريب المهني في ألمانيا

هل يوجد هناك مواعيد محدّدة لبدء مدرسة التدريب المهنيّة؟

عادةّ ما تبدأ المدرسة في بداية شهر آب، أو في شهر أيلول، حسب نوع التدريب ويختلف موعد بداية التدريب حسب كل ولاية، فهناك مثلاً في هامبورغ و برلين يبدأ التدريب المهني في شهر شباط من كل عام.

هناك بعض الحالات يبدأ بها التدريب في شهر تشرين الثاني، شريطة أن يكون فيها المتقدمين حققوا العدد المطلوب، إضافة لذلك أن يتم إعادة المواد التي لم يتم اللحاق بها وذلك بالسرعة القصوى.

أي مهنة يمكن أن أزاولها عندما أنهي التدريب المهني؟

المهنة القائمة على التدريب المهني هي أفضل طرق النجاح، وذلك لأنه يمكّنك تحصيل المال منذ اليوم الأول من التدريب، دون إضاعة مزيد من الوقت ويمكنك تحصيل شهادة من متابعة التحصيل العلمي، في حال إكمالك لتدريب مهني معيّن، ستتمكن من الحصول على درجة الخبرة في هذا المجال.

أين يمكنني أن أجد أماكن التدريب المهني، التي تعرضها الشركات؟

تعرض وكالة العمل و الغرفة الصناعية والتجارية أماكن التدريب المهني على شبكة الانترنت تحت رابطين:

http://www.ihk-lehrstellenboerse.de

http://www.lehrstellen-radar.de

قريباً الجزء الثاني من أهم المعلومات للاجئين حول التدريب المهني في ألمانيا حصرياً على موقع @كراج ويب

‫0 تعليق

اترك تعليقاً