كراج للصحة والعناية بالبشرة

أنواع الفيتامينات وفوائدها

أنواع الفيتامينات وفوائدها

الفيتامينات

تعدُّ الفيتامينات جزءًا من عائلةِ المركبات العضويّة الحيوية التي يحتاجُها الجسمُ بكمياتٍ محدودةٍ من أجل إتمام العمليات الحيوية والكيميائية داخل الجسم وتفعيل عمل الإنزيمات، ويحصلُ الإنسان على احتياجاتِه اليوميّة من الفيتامينات من المصادر الغذائية المختلفة الحيوانيّة والنباتية لعجزِ الجسم عن تصنيعِها ذاتيًّا، وفي حالِ عدم كفاية المصادر الطبيعيّة الغذائية يتم الحصول على الاحتياج اليوميّ منها عن طريق المكملات الغذائية بما يتناسب مع عمر الشخص وجنسه ووضعه الصحي بحيث تبقى الكمية المتناولة ضمنَ الحدود الطبيعية فزيادة تراكم الفيتامينات في الجسم ينتج عنه تأثيرٌ سلبيٌّ على صحة الإنسان، وفي هذا المقال التعرف على أنواع الفيتامينات وأبرز فوائدها الصحية.

أنواع الفيتامينات

يحتاج جسمُ الإنسان ثلاثةَ عشر نوعًا من أنواعِ الفيتامينات المختلفة وبكمياتٍ مختلفةٍ أيضًا من أجل الحفاظ على سلامة الجسم والمساعدة في تأدية وظائفه الحيوية، وتنقسم تلك الفيتامينات إلى نوعين رئيسين من حيث القابلية للذوبان في المُذيب وهما:

  • الفيتامينات الذائبة في الماءهي الفيتامينات القابلة للانحلال والذوبان في الماء بكل سهولةٍ ويتمّ تصنيعها عن طريق البكتيريا، ويُطرح الفائض منها عن طريق البول، لذا لا تُعدُّ الجرعات الزائدة من هذا النوع خطيرة على صحة الإنسان إذ يأخذ الجسم حاجته ويتخلّص من الفائض عن طريق البول، وتشمل تسعة أنواعٍ من الفيتامينات وهي: فيتامين C، وثمانية أنواعٍ من فيتامين B المركب-B1، B2، B3، B5، B6، B7، B9، B12-.
  • الفيتامينات الذائبة في الدهونهي الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويستطيع الجسم تخزينها في أماكن الدهون كالكبد والاحتفاظ بها لمدةٍ تصل إلى ستة أشهرٍ والتزود منها وقت الحاجة لذا تُعدّ الجرعات الزائدة منها خطيرة على صحة الإنسان، وتشمل: فيتامين D، وفيتامين A، وفيتامين K، وفيتامين E.

فوائد الفيتامينات

جميع أنواع الفيتامينات لا غنى للإنسان عنها من أجل صحته وسلامته ولكل نوعٍ منها فائدته الحيوية والعضوية والكيميائية على النحو التالي:

  • فيتامين C: أو حمض الأسكوربيك يساعد في التئام الجروح، وتصنيع الكولاجين والأنسجة الضامّة، والوقاية من أمراض السرطان كونه عامل مؤكسد قوي، وتقوية جهاز المناعة، والمساعدة في تشكيل النواقل العصبية، وعلاج أمراض العين والوقاية منها، والوقاية من الرشح والإنفلونزا.
  • فيتامين B1: أو الثيامين يساعد في تحويل الغذاء إلى طاقةٍ، والحفاظ على صحة وحيوية الشعر والجلد والعضلات وسلامة الأعصاب، والوقاية من مرض البري بري.
  • فيتامين B2: أو الريبوفلافين يساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة والحفاظ على سلامة الجلد والشعر والأظافر والنظر، وعلاج الإعتام في عدسة العين وأمراض فقر الدم.
  • فيتامين B3: أو النياسين يساعد في هضم الكولسترول والحصول على الطاقة من الطعام، ويعمل على التقليل من مشاكل عُسر الهضم، والحدّ من اضطرابات القلب والصداع النصفي والسكري والإسهال وارتفاع ضغط الدم.
  • فيتامين B5: أو حمض البناتوثينيك يساعد في تصنيع الكوليسترول والنواقل العصبية، كما ويدخل في التركيبة الكيميائية لبعض المركبات الهاضمة للدهون، والمساهمة في النمو الطبيعيّ للشعر، والتخفيف من التهابات المفاصل والتقليل من الإجهاد.
  • فيتامين B6: أو البيريدوكسين يساعد في تخليق الهرمونات والنواقل العصبية، ومعالجة الأحماض الأمينية في داخل خلايا الجسن، وعلاج حالات الأرق والإجهاد والغثيان والنزيف الطمثيّ والسكري والبواسير.
  • فيتامين B7: أو البيوتين يساعد في عمليات استقلاب الدهون والحصول على الطاقة وتحولاتها وتصنيع الجلوكوز وهرمون الإنسولين والإنزيمات، والحفاظ على صحة الشعر والعظام وسلامتهما.
  • فيتامين B9: أو حمض الفوليك يساعد في الحفاظ سلامة الخلايا العصبية، واستقلاب الأحماض الأمينية في الجسم، وتصنيع خلايا الدم ومادة DNA.
  • فيتامين B12: أو الكوبالامين يساعد في تركيب المادة الوراثية DNA، وتصنيع الخلايا الدموية الحمراء، والحفاظ على سلامة الخلايا العصبية، والتقليل من الآثار الجانبية لأمراض الكبد وتقرحات الفم وأمراض الكلى وحالات فقر الدم، والحمل.
  • فيتامين A: أو الريتينول يساعد في الحفاظ على سلامة جهاز المناعة، والوقاية من السرطان كونه عامل أكسدة قوي، والحفاظ على سلامة العين وأغشيتها وأنسجتها وكذلك سلامة الجلد والأغشية المخاطية والعظام.
  • فيتامين K: أو المينادايون يساعد في تجلط الدم وكل ما يتعلق بالدم من حالات النزيف أثناء الجروح أو الطمث أو النزيف الداخلي.
  • فيتامين E: أو التوكوفيرول يساعد في الحفاظ على نسبة فيتامين A ضمن حدودها الطبيعية في الجسم، والوقاية من السرطان كونه عامل أكسدة قوي، والوقاية من مظاهر الشيخوخة والحفاظ على نضارة البشرة والجلد.
  • فيتامين D: أو كالسيفرول يساعد في امتصاص عنصر الكالسيوم الضروري لسلامة العظام وقوّتها.
السابق
مميزات وعيوب دايهاتسو تيريوس
التالي
أنواع الفيتامينات التي تزيد الوزن

اترك تعليقاً