أفضل تطبيقات معرفة اسم المتصل للهواتف

أفضل تطبيقات معرفة اسم المتصل للهواتف
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

في حال كنت قد كبرت خلال الثمانينيات أو التسعينيات، فأنت على الأرجح تتذكر وقتاً كان فيه الهاتف مجرد صندوق يرن لينبهك إلى المكالمة دون أن يعطيك أية معلومات أخرى، وفي حال أردت معرفة اسم المتصل فلا سبيل سوى الرد وسؤال المتصل نفسه عن هويته. لاحقاً بالطبع باتت خدمة كاشف الرقم أمراً أساسياً في خدمات الهاتف ولاحقاً الهواتف المحمولة، ومع كوننا انتقلنا إلى تسجيل أرقام الهاتف ضمن أجهزتنا الإلكترونية لا ضمن دفاتر مخصصة كما السابق، فقد بتنا نشاهد اسم المتصل بنا لا رقمه.

على أي حال وبين كل وقت وآخر من المتوقع أن تأتي بعض الاتصالات من أرقام غريبة أو مجهولة، وبالإضافة لكون الرد على غرباء أمر غير مريح بحد ذاته، فقد يكون الرقم يعود لشخص نعرفه ونتجاهل اتصالاته بشكل مقصود. على أي حال ولحسن الحظ هناك عدة برمجيات تسمح بمعرفة اسم المتصل ولو لم يكن مسجلاً محلياً، وهنا سنشرح طريقة عملها (ومخاطر استخدامها) أولاً، ومن ثم سنتناول أفضل البرامج التي أثبتت نفسها في المجال.

كيف تعمل برامج معرفة اسم المتصل

آلية استعادة الاسم بسيطة للغاية في الواقع، حيث يحتاج الهاف لاتصال بالإنترنت عبر شبكة المحمول (من الجيل الثالث أو الرابع) أو عبر الشبكات اللاسلكية. وعند اتصال أحدهم بك يقوم التطبيق بإرسال الرقم المتصل إلى خدمته السحابية ليتم مقارنته بقاعدة البيانات الخاصة بالتطبيق، وعند العثور على نتيجة ترسل إلى المستخدم. أحياناً قد يوجد عدة أسماء مختلفة لنفس الرقم، وهنا يختار البرنامج الاسم الأكثر استخداماً ويرسله.

هذا الجزء هو الذي عادة ما يتم إغفاله من قبل معظم الأشخاص عند البحث عن هذا النوع من البرامج، فالميزة بحد ذاتها مثيرة للاهتمام كفاية ليتم تجاهل الطريقة. للأسف فطريقة الحصول على الأرقام ليست مرضية تماماً من حيث الخصوصية، فالأرقام المخزنة على هذه الخدمات والمتاحة للجميع لا تأتي وحدها، بل أنها نتيجة أخذ نسخ من الأرقام والاسماء المسجلة على هواتف وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستخدمين.

هذا الأمر قد يكون ظاهراً كما في بعض التطبيقات التي تخبر المستخدم بقيامها بنسخ الأسماء من هاتفه، لكنه قد يكون مخفياً تماماً حيث تطلب بعض هذه التطبيقات الإذن بالوصول للأسماء، كما تحتاج للتسجيل مع موقع Facebook، وبالنتيجة تقوم بنسخ الأسماء والأرقام من الحسابات المختلفة ومنها اسم ورقم المستخدم نفسه بطبيعة الحال. لذا انتبه جيداً عند استخدام هذه التطبيقات، وإن لم ترد لمعلوماتك وأسمائك الظهور عليها فالأفضل ألا تستخدمها أصلاً.

ما هي الميزات التي تقدمها برامج معرفة اسم المتصل

بالطبع فالميزة الأساسية هنا واضحة من الاسم، وهي البحث عن أسماء المتصلين وإعطاء معلوماتهم. لكن بالإضافة لهذه الميزة المهمة هناك عدة ميزات أخرى مثيرة للاهتمام، لكنها ليست متوافرة في جميع التطبيقات بالضرورة، حيث كل تطبيق يجاول تمييز نفسه عن التطبيقات الأخرى بهذه الميزات الإضافية:

  • حظر الأرقام المزعجة التي يحددها المستخدم، حيث يقوم التطبيق بإنهاء المكالمة تلقائياً عندما يحاول الأشخاص الموجودون على قائمة الحظر الاتصال.
  • البحث باستخدام الاسم فقط بدلاً من الرقم لمعرفة أرقام الأصدقاء أو الشركات والمتاجر والخدمات المتنوعة.
  • الحظر التلقائي للأرقام التسويقية المزعجة أو الأرقام المعروفة بالمكالمات المخادعة والاحتيالية.
  • الحظر الاختياري لأي أرقام خاصة أو مجهولة والسماح بالمكالمات من الأرقام المسجلة مسبقاً فقط.
  • تقييم الأرقام ووضع التعليقات عليها لتنبيه المستخدمين الآخرين في حال كانت مزعجة أو معروفة بالسلوك غير اللائق.

أفضل تطبيقات كشف اسم المتصل:

في هذه القائمة قمنا بجمع بعض من أفضل التطبيقات في هذا المجال، لكن تذكر دائماً أن النتائج ليست مثالية دائماً، فالكثير من الأرقام قد لا تكون متوافرة على قواعد البيانات الخاصة بكل تطبيق، وأحياناً قد تحتاج لتجربة عدة تطبيقات مختلفة قبل الاستقرار على واحد يلبي حاجاتك المعتادة.

تطبيق تروكولر Truecaller

هذا التطبيق ربما هو الأكثر انتشاراً في المنطقة العربية بالتحديد، فعلى الرغم من أنه ليس محصوراً بالمنطقة، فكونه واحداً من أول التطبيقات التي توفر ميزة معرفة اسم المتصل ساعده على الانتشار. حالياً تم تثبيت التطبيق أكثر من 100 مليون مرة من متجر Google Play Store، ولا يزال واحداً من أكثر التطبيقات انتشاراً وفاعلية (حيث أن احتمال إيجاد الأرقام يعتمد كثيراً على عدد المستخدمين الفعالين).

يمكن استخدام خدمات تروكولر عبر موقع الويب الخاص به من هنا. أو عبر التطبيق الرسمي على Google Play Store من هنا وعلى App Store من هنا.

تطبيق نمبر بوك Numberbook

عندما بدأ تطبيق تروكولر بالانتشار قبل قرابة عشرة أعوام، كان منافسه الوحيد هو نمبر بوك الذي صدر في نفس الوقت تقريباً مع خدمات مشابهة للغاية إن لم تكن مطابقة. لكن طوال وقت انتشاره كان هذا التطبيق خياراً ثانوياً دائماً بعد تروكولر، وعدد تحميلاته الذي يتجاوز 10 ملايين تحميل (مقابل 100 مليون لـ تروكولر) من متجر Google Play دليل على ذلك.

للأسف فالخدمة غير متاحة عبر الويب، وعليك استخدام التطبيق حصراً. يمكنك تحميل التطبيق من متجر Google Play Store من هنا، ومن متجر App Store من هنا.

تطبيق هوزكول Whoscall

كما ذكرنا أعلاه، فمعظم التطبيقات في هذا المجال متشابهة للغاية من حيث طريقة العمل، لكن هذا التطبيق مميز من حيث قاعدة البيانات العملاقة من جهة. وكونه يتيح للمستخدمين في العديد من البلدان تحميل قاعدة بيانات محلية إلى هواتفهم. أي أنه من الممكن استخدام التطبيق ومعرفة أرقام المتصلين دون الحاجة إلى الإنترنت حتى. بالطبع فميزة قاعدة البيانات المحلية لا تعمل في جميع البلدان، لكنها تستحق التجربة تماماً نظراً لفائدتها الكبيرة.

يمكنك استخدام الخدمة عبر الويب من هنا أو تحميل التطبيق من متجر Google Play Store من هنا، ومن متجر App Store من هنا. ومن متجر Microsoft Store من هنا.

تطبيق دليلي Dalily

هذا التطبيق هو الخيار العربي الوحيد ضمن هذه القائمة، فهو موجه بالدرجة الأولى إلى المنطقة العربية ويمتلك قاعدة بيانات كبيرة نسبياً ضمنها. في معظم الحالات يقدم هذا التطبيق نتائج أفضل من التطبيقات الأخرى للمستخدمين العرب وبالأخص في منطقة الخليج، لذا يعد تطبيقاً مفيداً للغاية وجديراً بالتجربة كونه منافس حقيقي لكل من تروكولر ونمبر بوك.

يمكنك تحميل التطبيق من متجر Google Play Store من هنا، أو من متجر App Store من هنا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً