كراج Jo

أفضل الجامعات في الأردن

أفضل الجامعات في الأردن

تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسؤولية التعليم العالي في الأردن، ويقدم هذا التعليم من قبل جامعات وكليات مجتمع، وقد نجح عدد من الجامعات الاردنية في الظهور في التصنيف العالمي لمؤسسات التعليم الأكاديمي، كما نجحت مجموعة منها في الظهور في التصنيفات المتعلقة بالمنطقة العربية.

 

 

وقد ظهرت جامعتين أردنيتين في التصنيف العالمي، بحسب موقع Webometrics العالمي، وهو موقع تديره هيئة لبحوث العامة في أسبانيا. حيث يتم ترتيب الجامعات بناء على المرتبة العالمية، والمرتبة على مستوى المنطقة، والمرتبة على مستوى البلد. سنتحدّث هنا عن افضل الجامعات في الاردن والتي استطاعت دخول التصنيف العالمي للجامعات:

جامعة الاردن

افضل الجامعات في الاردن - جامعة الاردن

أول جامعة أردنية في تصنيف الجامعات في المنطقة العربية حيث احتلت المرتبة السابعة، وظهرت في التصنيف العالمي في المرتبة 600 – 800، أكبر وأقدم الجامعات في الأردن، تأسست سنة 1962، تقع في مدينة عمان، وتضم أكثر من 32,000 طالب في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى 3,500 من طلاب الدراسات العليا.

تحتوي الجامعة على 63 برنامجًا دراسيًّا مختلفًا، و تتميز بالتركيز الأكاديمي العالي على علوم الحياة، لتقدم كليات طب الأسنان، والطب، والصيدلة، والتمريض، بالإضافة إلى برامج في مجالات الرسم، والإنسانيات، والتجارة، والقانون، والهندسة، والتكنولوجيا، وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة، والشريعة.

 

 

كما تقدم الجامعة 30 برنامجًا للدكتوراه، و81 برنامجًا للماجستير، و16 برنامجًا للتخصص العالي في الطب، وبرنامجًا للتخصص في طب الأسنان، و3 برامج دبلوم مهني، و6 برامج تخصصية للماجستير.

يعتمد أسلوب التدريس على المحاضرات الأكاديمية، ومنهجيات تدريس مختلفة كالحوار والبحث والتفكير الإبداعي.

من أبرز البرامج التي تقدمها الجامعة:

  • درجة البكالوريوس

إدارة الأعمال، المحاسبة، الرياضيات، نظم المعلومات الإدارية، الكيمياء، الفيزياء، مجالات الهندسة (المدنية، الكهربائية، الميكانيكية)

  • درجة الماجستير

إدارة الأعمال، إدارة الجودة.


الجامعة الاردنية للعلوم والتكنولوجيا

افضل الجامعات في الاردن - الجامعة الاردنية للعلوم والتكنولوجيا

ثاني الجامعتين الأردنيتين اللتين ظهرتا في التصنيف العالمي للجامعات، حيث احتلت المرتبة الثالثة والعشرين في المنطقة العربية، والمرتبة 600 – 800 في العالم. تقع الجامعة في ضواحي إربد في مدينة الرمثة شمال الأردن، وتشتهر الجامعة ببرامجها التقنية خصوصًا في مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا وعلوم الحياة (التي تشمل الطب، والصيدلة، وطب الأسنان).

تضم الجامعة أكثر من 22,000 طالب، بينهم 5,000 من الطلبة الدوليين من 61 جنسية مختلفة، لتصبح الجامعة بذلك أحد أكثر الجامعات الأردنية تنوعًا ثقافيًّا.

تحتوي الجامعة على 12 كلية، و55 قسم، وتقدم 52 برنامجًا للبكالوريوس، و95 برنامجًا للدراسات العليا.

من أبرز البرامج التي تقدمها الجامعة:

  • برامج لمرحلة البكالوريوس

مجالات الهندسة (المدنية، الكهربائية، المكيانيكية، الطبية الحيوية، الطيران).

  • برامج لمرحلة الماجستير

مجالات الهندسة (المعمارية، المدنية، الكهربائية، الميكانيكية).


يزداد حجم جامعات الأردن، وتزداد مكانتها، كما تعمل الكثير من الجامعات على تحسين مستوى التعليم الأكاديمي، ومد المجتمع بالخريجين والمتخصصين المؤهلين للقيام بمهام مختلفة وتحقيق إنجازات هامة.

السابق
أكثر التطبيقات تحميلاً على متجر جوجل بلاي
التالي
يوم نيوزيلندا الأسود.. مشاهد وتفاصيل جديدة للهجوم المروع

اترك تعليقاً