كراج للصحة والعناية بالبشرة

أضرار الأكل قبل النوم

أضرار الأكل قبل النوم

تغذية الجسم

يحتاجُ جسم الإنسانِ للتغذية الصحيّة السليمة، كي يتمكّنَ من أداء وظائفه اليومية بنشاطٍ وفاعلية، فالأكل ضرورة من ضروريات الحياة تفيد الإنسان عند تناول الأطعمة المفيدة والمحتوية على العناصر الغذائية، كما لا بدّ لكلّ فرد اتباع العادات الصحيحة في التغذية لتحقيق الفائدة القصوى، ومن هذه العادات تناول الطعام في أوقاتٍ معينة وبكمياتٍ تكفي حاجة الجسم دون زيادةٍ أو نقصان، فتناول الأطعمة قبل النوم مباشرةً يؤدي إلى نتائج عكسية ويسهم في إصابة الفرد بالعديد من الأضرار، وسيتم التعرف على أضرار الأكل قبل النوم في هذا المقال.

أضرار الأكل قبل النوم

عدم الانتظام في تناول الطعام واتباع عادات سيئة مثل الأكل قبل النوم يؤدي إلى حدوث أضرارٍ ومخاطر صحية يجبُ على كل شخص معرفتها ويعمل على تفاديها، وسيتم ذِكر أبرز أضرار الأكل قبل النوم فيما يأتي:

  • من أضرار الأكل قبل النوم الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، فتناول الطعام في وقتٍ متأخر من الليل وقبل الذهاب إلى النوم يؤدّي إلى حدوث ارتدادٍ للعصارة الحمضية في المريء، الأمر الذي يتسبب بحدوث قرحةٍ في المعدة والإصابة بصعوبة البلع وعسر الهضم، بالإضافة إلى حدوث مضاعفاتٍ خطيرة، مثل الإصابة بسرطان المريء.
  • الشعور بضيق في التنفس أثناء النوم، فتناول الطعام قبل النوم يضغط على الحجاب الحاجز الأمر الذي يعرقل عملية الشهيق والزفير، وبالتالي توقف التنفس عدّةَ مرات، ويتسبب ذلك بزيادة فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب وارتفاع الضغط والكولسترول إضافةً إلى تغيّر معدل السكر في الدم.
  • الإصابة بالسعال والتهابٍ في الرئة الذي ينتج عن ارتجاع الحمض الذي يتم إفرازه في المعدة للمسالك التنفسية في الرئة، وبالتالي الإصابة بالسعال الدائم.
  • حدوث اضطراب في توازن الهرمونات، حيث يُفرز جسم الإنسان كميات كبيرة من الهرمونات أبرزها هرمونات التحكم بالشهية، مثل هرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع، الذي يُفرز بالتزامن مع هرمون الجرلين المسؤول عن الإحساس بالجوع، وحدوث أي اضطراب يؤدي إلى حدوث أضرارٍ عديدة للجسم.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة، فتناول الأكل قبل النوم يزيد من وزن الجسم عن المعدل الطبيعيّ، حيث تتراكم الدهون بكمياتٍ كبيرة، الأمر الذي يعرض الجسم للإصابة بالاكتئاب والخمول والإحساس بالصداع والإرهاق، فحرق هذه الدهون يحتاج إلى مجهودٍ ونشاطٍ بدني لا يتمكن الجسم من إتمامه أثناء النوم.
  • تناول الأكل قبل النوم يُلحق الضرر بالأسنان ويؤدي إلى خسارتها، حيث تصبح معرضة للتسوس نتيجةً لزيادة الحموض في الفم، خاصةً إذا كان الطعام يحتوي على السكريات والنشويات التي تتراكم في تجاويف الأسنان.

نصائح حول تناول الطعام

يجب أن يحصل الجسم على التغذية المناسبة للاستفادة من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الأطعمة، كما يجب أن اتباع الطرق الصحيحة عند تناول الطعام تفاديًا لحدوث المشاكل الصحية والأمراض المختلفة، وسيتم ذِكر نصائح لتناول الطعام فيما يأتي:

  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمحتوية على الدهون المشبعة والنشويات والسكريات قبل النوم.
  • تجنب تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً؛ وذلك لأنّ عملية حرق الدهون تقل بعد هذا الوقت الأمر الذي يزيد من وزن الجسم ويُعرضه للإصابة بالسُمنة.
  • يُنصح بممارسة رياضة المشي لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل بعد تناول وجبة العشاء.
  • عدم الذهاب إلى النوم بعد الانتهاء من الأكل مباشرةً.
  • تناول الفواكه ولبن الزبادي في وجبة العشاء لتسهيل عملية الهضم.
السابق
فوائد المشي قبل النوم
التالي
تحديث 0.10.0 للعبة ببجي موبايل PUBG MOBILE

اترك تعليقاً